رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 10 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

الطاقة

شهدت أسعار الذهب انخفاضًا بنحو 10 دولارات، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران (2023)، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد أغلقت في ختام تعاملات أمس الإثنين 26 يونيو/حزيران، مرتفعة بنحو 4 دولارات، من أدنى مستوى لها في 3 أشهر، وذلك بدعم من تراجع الدولار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتجه المستثمرون إلى المعدن الأصفر بصفته وسيلة تحوط مناسبة مرحليًا، في وقت تتراجع فيه العملة الأميركية، على الرغم من التفاؤل بشأن احتمال أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لكبح التضخم، ما أسهم في رفع أسعار الذهب.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب، -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 10 دولارات إلى 1923.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب، بنحو 0.6%، ليسجل 1912.80 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.3%، إلى 23.11 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.1%، ليصل إلى 926.65 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.7%، ليسجل 1301.50 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2% عند 102.482 نقطة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023، على ارتفاع، مع انخفاض عوائد السندات الأميركية، لتستقر بالقرب من أدنى مستوياتها في 3 أشهر.

تحليل حركة الذهب

يواصل الذهب تعافيه البطيء، بالتزامن مع التصريحات الصارمة من جانب مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المتعلقة باحتمالات رفع أسعار الفائدة من جديد، في وقت تتزايد فيه حدة التضخم بصورة لافتة.

ويرى محللو "أو سي بي سي إف إكس"، أن حركة الذهب تشهد انخفاضًا في الوقت الحالي، ولكن هذا التباطؤ ليس نهاية المطاف، إذ إن الحركة بطيئة ويمكن أن تنعكس في أي وقت، لا سيما مع تحفظ المستثمرين بشأن الدفع بكميات من الأموال باتجاه محدد.

ويتوقّع المستثمرون فرصة بنسبة 72% لرفع سعر الفائدة في يوليو/تموز المقبل 2023، إلا أنهم متفائلون بشأن إمكان العودة إلى خفض أسعار الفائدة ابتداء من العام المقبل 2024، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، كان قد أدلى بشهادة أمام الكونغرس خلال الأسبوع الماضي، أشار فيها إلى أن هناك توجهًا لرفع أسعار الفائدة مجددًا، ولكنه تعهد بأن تكون هذه الخطوات ضمن نطاق حذر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق