رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 4 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 26 يونيو/حزيران (2023)، من أدنى مستوياتها في 3 أشهر بدعم من تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك على الرغم من احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة هذا العام لترويض التضخم؛ وهو ما حدّ من توسيع مكاسب المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.2%، ما يعادل 4.20 دولارًا إلى 1933.80 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار الذهب بنحو 2.1%، ما يوازي 41.6 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 1924.59 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 2.2%، إلى 23.03 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، ليصل إلى 930.40 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.4%، ليسجل 1319.18 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.19% عند 102.703 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران، على ارتفاع مع انخفاض الأسهم وعوائد السندات الأميركية، في محاولة لوقف نزيف الخسائر بعد 4 جلسات من التراجع، إلا أنها استقرّت بالقرب من أدنى مستوى لها في 3 أشهر.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب بنسبة 2% تقريبًا، في الأسبوع السابق؛ إذ أشارت التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم اللاصق.

وقال المحلل الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "نقترب من نهاية دورة التضييق، لكننا لم نصل بعد إلى النهاية؛ إذ لا يزال هناك خطر من تمديدها، ومن هنا جاء انخفاض حركة سعر الذهب".

وفي شهادته أمام الكونغرس، الأسبوع الماضي، أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة، لكنه تعهّد بأن المصرف المركزي سوف يمضي بحذر.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الجمعة، إن زيادتين إضافيتين لأسعار الفائدة هذا العام هما توقُّع "معقول للغاية".

ويتوقّع المستثمرون حاليًا فرصة بنسبة 72% لرفع سعر الفائدة في يوليو/تموز، مع تخفيضات أسعار الفائدة بدءًا من عام 2024 فصاعدًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على الذهب

قال محللو سيتي، في مذكرة، إن الاتجاه المنخفض في أسعار الذهب "قابله جزئيًا الاستهلاك المادي القوي من المصارف المركزية والصين وبعض التحوط من الركود"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفض نشاط الأعمال في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر، في يونيو/حزيران، مع تراجع نمو الخدمات للمرة الأولى هذا العام، ومع ذلك ارتفع النمو الاقتصادي بدرجة كبيرة في الربع الثاني.

في مكان آخر، قال كبير دبلوماسيي العملة الياباني ماساتو كاندا، إن البلاد لن تستبعد أي خيارات متاحة للرد على تحركات العملة؛ ما زاد من التحذيرات ضد ضعف الين الأخير الذي كان "سريعًا ومن جانب واحد".

وارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف؛ إذ أثارت مشكلات نهاية الأسبوع في روسيا تساؤلات حول المعروض من النفط الخام، لكنها تركت المستثمرين مترددين في استخلاص أي استنتاجات أخرى.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "إن تداعيات فاغنر مع روسيا أضافت بالتأكيد قوة دفع لسوق الذهب في آسيا، ومع تراجع هذا الوضع بسرعة؛ فإن الذهب يصمد على حاله".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق