رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 42 دولارًا في أسبوع مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

رغم صعودها بنهاية جلسة اليوم

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، مع انخفاض الأسهم وعوائد السندات الأميركية، في محاولة لوقف نزيف الخسائر بعد 4 جلسات من التراجع، إلا أنها ما زالت بالقرب من أدنى مستوى لها في 3 أشهر.

وسجّل المعدن النفيس خسائر أسبوعية قوية مع ارتفاع الدولار، بعد أن ألمح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة.

وتواجه أسعار الذهب مخاطر مع قوة الدولار المتصاعدة، بعد تأكيدات رئيس الاحتياطي الفيدرالي أن المركزي الأميركي قد يعاود رفع أسعار الفائدة ليهبط بمعدل التضخم قرب المستهدف البالغ 2%.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.4%، ما يعادل 5.9 دولارًا إلى 1929.6 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجعت أسعار المعدن النفيس بنحو 2.1%، ما يوازي 41.6 دولارًا.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.3%، ليصل إلى مستوى 1920.79 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.33%، إلى 22.60 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4%، ليصل إلى 921.91 دولارًا للأوقية، في الوقت نفسه، هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.04%، ليسجل 1286.50 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5% عند 102.874 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 يونيو/حزيران، على تراجع بأكثر من 21 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية وضغط تصريحات الفيدرالي الأميركي.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية في أحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

استمد مؤشر الدولار الدعم من النفور من المخاطرة على مستوى العالم؛ ما جعل السبائك أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب.

وقال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "امتد تراجع أسعار الذهب خارج النطاق الذي كان يحتله لبضعة أسابيع؛ ما يشير إلى أن هناك المزيد من الضعف في المستقبل".

وأضاف: "يتطابق التراجع مع ارتفاع العائدات؛ ما يعكس التعليقات المتشددة من باول ومسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بشكل عام"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال باول، في شهادته خلال اليوم الثاني، إن المصرف المركزي الأميركي سيحرك أسعار الفائدة "بوتيرة دقيقة"؛ إذ يتجه صانعو السياسة نحو نقطة توقف لجولتهم التاريخية من تشديد السياسة النقدية.

أسعار الفائدة

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر، إنه بينما يكافح الذهب لإيجاد أي قوة دفع وسط توقعات ارتفاع أسعار الفائدة؛ فقد أظهر القدرة على التعافي بعد الانخفاضات الأخيرة في الأسعار.

وفي الوقت نفسه، استقرت طلبات إعانة البطالة الأميركية عند أعلى مستوى لها في 20 شهرًا، الأسبوع الماضي؛ ما يشير على الأرجح إلى تراجع سوق العمل في مواجهة الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

من جهة أخرى، أشار سبيفاك إلى أن البلاديوم يتمتع بمظهر صناعي أكثر قليلًا من الذهب؛ لذا فإن التوقعات بحدوث انكماش عالمي صممته المصارف المركزية المتشددة قد تزيد من الضغط الهبوطي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق