رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بمقدار 2.8 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران (2023)، للجلسة الثالثة على التوالي، تزامنًا مع تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي.

وفي شهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن المركزي الأميركي قد يعاود رفع أسعار الفائدة ليهبط بمعدل التضخم قرب المستهدف البالغ 2%.

وما زال المعدن الأصفر يواجه مخاطر مع قوة الدولار المتصاعدة، في ظل تراجع التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي في الصين، الذي يُعوّل عليه لخلق حالة من التنافسية في الأسواق المالية العالمية.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد تأثرت خلال الأسبوع الماضي بالمخاوف المرتبطة بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، التي سرعان ما تبددت بعد قرار تثبيت سعر الفائدة، لتستقر قيمة المعدن الأصفر نسبيًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.14%، ما يعادل 2.8 دولارًا إلى 1944.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.12%، ليصل إلى مستوى 1934.18 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.79%، إلى 23.03 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.58%، ليصل إلى 949.21 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.66%، ليسجل 1350.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4% عند 102.13 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 20 يونيو/حزيران على تراجع بأكثر من 23 دولارًا، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند- الصورة من رويترز

على الرغم من تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأخير، ما زالت نبرة مسؤولي البنك متشددة بشأن الإجراءات المزمع اتخاذها لمواجهة التضخم خلال المدة المقبلة.

وأوضح كبير المحللين في "سيتي إندكس" مات سيمبسون، أن أسعار الذهب، طوال شهر يونيو/حزيران الجاري، كانت تتراوح بين 1935 و1970 دولارًا، وفي ظل عدم وجود محفز واضح، يرجح المتداولون عدم الالتزام الكامل بالاختراق.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت تراجعًا أسبوعيًا خلال الأسبوع الماضي؛ مع تكثيف المتداولين رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة لشهر يوليو/تموز من جانب الاحتياطي الفيدرالي، الذي ثبّت الأسعار بعد 10 زيادات متتالية.

يُشار إلى أن التجار يرجحون في الوقت الحالي كفة العملة الأميركية بصفتها وسيلة مناسبة للتحوط، في حين يمكن الارتكان إلى المعدن الأصفر عند الحاجة، الأمر الذي يحدد أسعار الذهب في نطاقات محددة.

ويشير كبير محللي السوق في "كي سب إم تريد"، تيم ووتر، إلى أن أسعار الذهب انتعشت خلال الأسبوع الماضي مع فقدان الدولار الأميركي بريقه، ولكن الأمر معكوس في الوقت الحالي.

توقعات أسعار الذهب

قال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيون مينرالز، مايكل لانغفورد: "الذهب يخترق ما دون المتوسط ​​المتحرك لـ100 يوم، ما يضيف مزيدًا من الضغط على الأسعار مع خروج المتداولين الفنيين وسط عمليات بيع للذهب، والنظر إلى مستوى 1842 دولارًا للأوقية على أنه الجانب السلبي المحتمل لأسعار الذهب الحالية".

من جهة أخرى، قال بينيت: "في الوقت الحالي، تتعرّض أسعار الذهب لمطرقة تهديد أسعار الفائدة الكبيرة، لكن الطلب القوي الحقيقي على الجواهر والتصنيع من المفترض أن يربح اليوم في النهاية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في غضون ذلك، حافظ الدولار الأميركي على ثباته بعد بيانات الإسكان الأميركية القوية بصورة مفاجئة، ما أبقى السبائك تحت الضغط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق