رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 23 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 23 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

وما زال المعدن الأصفر يواجه مخاطر مع قوة الدولار المتصاعدة، في ظل تراجع التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي في الصين، الذي يُعوّل عليه لخلق حالة من التنافسية في الأسواق المالية العالمية.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد تأثرت خلال الأسبوع الماضي بالمخاوف المرتبطة بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، التي سرعان ما تبددت بعد قرار تثبيت سعر الفائدة، لتستقر قيمة المعدن الأصفر نسبيًا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 1.2%، ما يعادل 23.5 دولارًا، مسجلةً 1947.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7%، ليصل إلى مستوى 1936.64 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من وكالة رويترز

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 3.7%، إلى 23.43 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.3%، ليصل إلى 975.15 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 1382.41 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1% عند 102.56 نقطة.

تحليل سعر الذهب

على الرغم من تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأخير، ما زالت نبرة مسؤولي البنك متشددة بشأن الإجراءات المزمع اتخاذها لمواجهة التضخم خلال المدة المقبلة.

وأوضح كبير المحللين في "سيتي إندكس" مات سيمبسون، أن أسعار الذهب، طوال شهر يونيو/حزيران الجاري، كانت تتراوح بين 1935 و1970 دولارًا، وفي ظل عدم وجود محفز واضح، يرجح المتداولون عدم الالتزام الكامل بالاختراق.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت تراجعًا أسبوعيًا خلال الأسبوع الماضي؛ مع تكثيف المتداولين رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة لشهر يوليو/تموز من جانب الاحتياطي الفيدرالي، الذي ثبّت الأسعار بعد 10 زيادات متتالية.

يُشار إلى أن التجار يرجحون في الوقت الحالي كفة العملة الأميركية بصفتها وسيلة مناسبة للتحوط، في حين يمكن الارتكان إلى المعدن الأصفر عند الحاجة، الأمر الذي يحدد أسعار الذهب في نطاقات محددة.

ويشير كبير محللي السوق في "كي سب إم تريد"، تيم ووتر، إلى أن أسعار الذهب انتعشت خلال الأسبوع الماضي مع فقدان الدولار الأميركي بريقه، ولكن الأمر معكوس في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق