منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

تأسيس أكبر شركة للذهب في العالم مرهون بصفقة ضخمة

قد تصل إلى 20 مليار دولار

حياة حسين

تُجري شركة أميركية مفاوضات حول صفقة ضخمة، ستؤدي إلى تأسيس أكبر شركة للذهب في العالم، حال إتمام تلك الخطوة خلال الأيام المقبلة.

ووصلت المفاوضات بين شركتي "نيومونت" الأميركية و"نيوكريست ماينينغ" الأسترالية إلى مراحل متقدمة، في صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار أسترالي (20 مليار دولار أميركي)، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، اليوم الأحد 14 مايو/أيار 2023.

يشار إلى أن "نيومونت" هي شركة تعدين تأسست في بداية القرن العشرين، بينما تُعدّ نيوكريست أكبر شركة تعدين في أستراليا، وكانت ضمن أكبر 50 شركة حققت أعلى مكاسب في القطاع خلال الربع الأول من 2023، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إعلان الصفقة خلال أيام

اقترب موعد تأسيس أكبر شركة للذهب في العالم، وذلك بعد استحواذ نيومونت الأميركية على نيوكريست ماينينغ الأسترالية، وإعلان الصفقة خلال الأيام المقبلة.

ومدّدت "نيوكريست" مدة الفحص النافي للجهالة، الذي منحته للشركة الأميركية حتى 18 مايو/أيار الجاري، بعد انتهاء المدة الأولى، وفق وكالة بلومبرغ.

أحد مواقع التعدين التابعة لشركة نيومونت الأميركية
عاملان في أحد مشروعات التعدين التابعة لشركة نيومونت الأميركية - الصورة من موقع الشركة

تأتي مفاوضات الصفقة المحتملة -التي قد ينتج عنها تأسيس أكبر شركة للذهب في العالم- في وقت وصلت فيه أسعار سبائك الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بالأسواق الفورية، تزامنًا مع زحف الركود التضخمي.

ومن المعروف أن الذهب استثمار آمن وقت الأزمات الاقتصادية العادية، بينما الركود التضخمي من أسوأ أنواع الأزمات الاقتصادية، كونه مؤشرًا على ضعف النمو والتوظيف، وفي الوقت ذاته ارتفاع الأسعار ومستويات التضخم إلى مستويات عالية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخرج العالم من أزمة وباء كورونا، ليدخل دوامة الحرب الروسية الأوكرانية منذ أكثر من عام (فبراير/شباط 2022)، ما أدى إلى انعكاسات خطيرة على مستويات التضخم في أنحاء العالم بقيادة الطاقة، كون موسكو من كبار منتجي الغاز والنفط والفحم، وهي مع كييف تمثّلان أهم مصادر الحبوب عالميًا.

صراع واستحواذ

تشهد صناعة الذهب عالميًا صراعًا حادًا منذ 5 سنوات بين كبار اللاعبين، أسفرت عن استحواذات عديدة، بدأت بشراء "باريك غولد" لشركة "راندغولد ريسورسز" بقيمة 18 مليار دولار أميركي، متضمنة الاستحواذ على "يامانا غولد" بقيمة 5.2 مليار دولار، وهي الصفقة التي نُفِّذت قبل شهرين.

وبينما تنتظر الأسواق ولادة أكبر شركة للذهب في العالم، تواجه صناعة تعدين الذهب مشكلات عديدة -مؤخرًا- مثل ارتفاع تكلفة الإنتاج، ما دفع الكثير منها إلى عمليات استحواذ واندماج تعزز موقفها مع المنافسين.

وأغلق سهم شركة نيوكريست ماينيتغ الأسترالية جلسة تعاملات يوم الجمعة 12 مايو/أيار 2023، في البورصة عند 28.25 دولارًا أستراليًا، ما يعني أن قيمتها السوقية بلغت 16.8 مليار دولار أميركي خلال آخر جلسات الأسبوع الماضي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

 أحد مشروعات التعدين التابعة لشركة نيومونت الأميركية
منجم يتبع إلى نيومونت - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

كانت نيومونت الأميركية قد قدّمت أول عرض لشراء منافستها الأسترالية في فبراير/شباط من 2023، بقيمة 17 مليار دولار أميركي، إلّا أن مجلس إدارة نيوكريست ماينينغ رفضه، ثم زادت الأولى قيمة الشراء إلى 19.5 مليار دولار، واصفةً إياها بأنها الأكبر والنهائية.

وقال رئيس المكتب التنفيذي لـ"نيوكريست" شيري دوهي، إن مجلس إدارة الشركة سيوصي المساهمين بقبول الصفقة، حال نجاح مسألة الفحص النافي للجهالة.

ولدى نيوكريست 5 مناجم في 3 قارات، تجعلها أكثر جاذبية للاستحواذ من شركات أخرى غير نيومونت، كما أن 25% من إيراداتها تأتي من النحاس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق