رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأول مرة في 3 جلسات بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 10 مايو/أيار(2023) على الرغم من انخفاض الدولار الأميركي، بعد صدور بيانات التضخم الأميركية.

وتحولت أسعار المعدن الأصفر للهبوط، بعدما ارتفعت خلال الجلسة، على خلفية هبوط الدولار وعوائد السندات الأميركية، مع تباطؤ معدل التضخم الأميركي، ما يعزز خطط الاحتياطي الفيدرالي للتوقف عن رفع الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.3%، ما يعادل 5.80 دولارًا، لتسجل 2037.10 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 9 مايو/أيار على ارتفاع بنحو 10 دولارات، للجلسة الثانية على التوالي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو123%، ليصل إلى 2031.98 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.1%، إلى 25.61 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 1112.86 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.7%، إلى 1602.77 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، عند 101.58 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يتفقدون مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

بيانات التضخم في أميركا

أظهرت بيانات صادرة اليوم، تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 4.9% خلال أبريل/نيسان الماضي، على أساس سنوي، مقابل 5% الشهر السابق له.

وكان الاقتصاديون الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، قد توقعوا ارتفاعًا بنسبة 5.5% على أساس سنوي في أسعار المستهلكين الأساسية لشهر أبريل/نيسان.

قال رئيس الأبحاث في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث، إنه إذا ظل التضخم في الولايات المتحدة خاضعًا لسيطرة معتدلة، فقد يؤدي ذلك إلى توقّف مؤقت في رفع أسعار الفائدة الفيدرالية، مما سيُضعف الدولار ويدعم أسعار الذهب.

وبعد بيانات التضخم، تضع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 97.5% في أن يحتفظ المصرف المركزي الأميركي بأسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/حزيران المقبل.

يوم الثلاثاء، قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي، فيليب جيفرسون، إن الاقتصاد الأميركي يتباطأ "بطريقة منظمة"، بينما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان المصرف المركزي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يُضعف جاذبية السبائك التي لا تدرّ عوائد.

الطلب على الذهب

قال هريش فايفث، إن التوقعات الضعيفة للعملة الأميركية والعوائد تعيد إشعال حالة الذهب بصفته ملاذًا آمنًا.

وأضاف: "المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وتوقعات العرض والطلب قد تدعم السلعة أيضًا في المستقبل القريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما يراقب المستثمرون عن كثب التطورات المحيطة بسقف الديون الأميركية، بعد أن اتفق الرئيس جو بايدن وكبار المشرّعين أمس الثلاثاء على إجراء مزيد من المحادثات بهدف كسر الجمود بشأن رفع حدّ الدين الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار، قبل 3 أسابيع فقط من احتمال إجبار البلاد على التخلف عن السداد بشكل غير مسبوق.

وفقًا للمحلل الفني لوكالة رويترز وانغ تاو، فإن سعر الذهب الفوري قد يدور في نطاق 2019 دولارًا إلى 2024 دولارًا للأوقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق