رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

خسائر أسعار الذهب تتجاوز 30 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب 30 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 1 أغسطس/آب (2023) مع ارتفاع الدولار الأميركي، وسط ترقب من المستثمرين لبيانات اقتصادية مهمة خلال الأسبوع الجاري، تتعلق بأسعار الفائدة.

ويتخوّف المستثمرون من المدة التي قد تستمر خلالها رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ضمن الإجراءات التي تستهدف كبح جماح التضخم الآخذ في الارتفاع، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الذهب قد أغلقت أمس الإثنين 31 يوليو/تموز، على ارتفاع بنسبة 2.3%، لتسجل أكبر ارتفاع شهري منذ ما يزيد على 4 أشهر، وذلك بفضل توقعات المستثمرين بقرب انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية العالمية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.51% (30.4 دولارًا)، لتصل إلى 1978.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 1.16%، لتسجل 1942.27 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

 

أسعار الذهب
أحد محال الصاغة في مصر - الصورة من إندبندنت عربية

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.22% إلى 24.20 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.18%، ليصل إلى 933.62 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.39%، ليسجل 1243.53 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.53%، عند 102.39 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قالت خبيرة السلع في "سي إم تي" تينا ماركوس، إن أسواق الذهب في حالة ترقب حاليًا لأسعار الفائدة، لا سيما أن انخفاض الفائدة يُنعش أسواق المعدن الأصفر بصورة كبيرة، مع اطمئنان المستثمرين إلى الجانب الأقوى الذي يمكن الركون إليه.

وأوضحت أن الأسواق تشعر حاليًا بأن الأسعار التي سيعلنها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، سواء بشكل نهائي أو القريبة منها، ستعكس حقيقة التضخم الذي يسير بوتيرة أسرع من المعتاد، وهو ما تشير إليه معظم التقارير الاقتصادية.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكان كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، قد ألمح إلى أن أسعار الذهب تمكّنت من "تحقيق العجائب"، منذ وجدت دعمًا عند سعر 1900 دولار، إذ ظلت السوق في جزء من العام مرتبطة بحركة الأسعار المتقلبة والعائدات الأقل استقرارًا، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد حققت مكاسب شهرية في ختام تعاملات شهر يوليو/تموز الماضي 2023، وذلك مع التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية توشك على بلوغ ذروتها، ما يضع الدولار على المسار الصحيح لانخفاضه الشهري الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق