رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مسجلة مكاسب شهرية تتجاوز 41 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 10 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 31 يوليو/تموز 2023، مع انخفاض عوائد السندات الأميركية، مسجلة مكاسب شهرية تجاوزت 41 دولارًا.

يأتي ذلك مع تنامي التوقعات باحتمال اقتراب المصارف المركزية العالمية الرئيسة من نهاية دورات تشديد السياسة النقدية الحالية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 28 يوليو/تموز، على ارتفاع بنحو 15 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.51% (10.1 دولارًا)، لتصل إلى 1970.5 دولارًا للأوقية، مسجلة مكاسب شهرية بنسبة 2.13% (ما يعادل 41.1 دولارًا).

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.59%، لتسجل 1971.06 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.93% إلى 24.82 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.81%، ليصل إلى 955.65 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.94%، ليسجل 1286.61 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.11%، عند 101.73 نقطة.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت بنسبة 0.3% (6.2 دولارًا)، خلال الأسبوع الماضي، مسجلةً أول انخفاض أسبوعي بعد 3 أسابيع من المكاسب.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "تشعر الأسواق من خلال تقييمها بأن أسعار الاحتياطي الفيدرالي عند سعرها النهائي أو بالقرب منه؛ إذ تشير جميع التقارير الرئيسة من الولايات المتحدة إلى وتيرة أسرع للتضخم".

وأضاف سيمبسون: "لقد نجح ذلك في تحقيق العجائب لأسعار الذهب منذ أن وجدت دعمًا عند نحو 1900 دولار"، مشيرًا إلى أن السوق ظلّت في جزء من العام ترتبط عادةً بحركة أسعار متقلبة وعائدات أقل استقرارًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وحققت أسعار الذهب مكاسب شهرية؛ إذ إن التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية قد تقترب من ذروتها تضع الدولار على المسار الصحيح لانخفاضه الشهري الثاني على التوالي.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة ارتفع بأبطأ وتيرة له منذ أكثر من عامين في يونيو/حزيران؛ ما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي كان أقرب إلى إنهاء أسرع دورة لرفع أسعار الفائدة منذ الثمانينيات.

وأثار اثنان من صانعي السياسة في المصرف المركزي الأوروبي، يوم الجمعة، أيضًا، احتمالية إنهاء أخطر وأطول سلسلة من زيادات أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي.

من جانبه، قال رئيس إستراتيجية الكربون والسلع في مصرف أستراليا الوطني بادن مور، إن المحفز "الكبير" التالي خارج المخاطر الجيوسياسية سيكون مزيدًا من التقدم الكبير في إجراءات التحفيز الصينية أو بداية تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية المتوقّعة بحلول الربع الأول من العام المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق