رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 15 دولارًا تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023)، مع تراجع العملة الأميركية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك بعد أن حفّزت البيانات الاقتصادية الأميركية القوية الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة إلى دفع المعدن النفيس إلى تسجيل خسائر أسبوعية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 27 يوليو/تموز، على تراجع بأكثر من 24 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الـ6 الرئيسة، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25%.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.75% (14.70 دولارًا)، لتصل إلى 1960.40 دولارًا للأوقية .

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8%، لتسجل 1961.04 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.3% (6.2 دولارًا) خلال الأسبوع المنتهي اليوم، مسجلة أول انخفاض أسبوعي بعد 3 أسابيع من المكاسب.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.5% إلى 24.49 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.03%، ليصل إلى 937.23 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.1%، ليسجل 1245.40 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 101.559 نقطة.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات اقتصادية اليوم، تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستبعد الطاقة والغذاء، في الولايات المتحدة إلى 4.1% خلال يونيو/حزيران الماضي، على أساس سنوي، مقابل 4.6% الشهر السابق.

ويُنظر إلى هذا المؤشر على أن المقياس المفضل من جانب الاحتياطي الفيدرالي لتقييم معدل التضخم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن ناحية أخرى، تعهد بنك اليابان بالمرونة في سياسة التحكم في منحنى عائد السندات، فيما ثبت معدل الفائدة عند -0.1% دون تغيير، ذلك بعدما رفع الاحتياطي الفيدرالي والمركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أن المحللين خفّضوا بشكل طفيف توقعاتهم لأسعار الذهب لهذا العام؛ إذ أدت المخاوف الاقتصادية العالمية إلى انخفاض توقعات البلاتين والبلاديوم لعام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق