رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 9 دولارات مع ترقب بيانات الوظائف الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان (2023)، لتهبط من أعلى مستوياتها في عام.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون تقرير الوظائف غير الزراعية الأميركية -المقرر صدوره غدًا الجمعة- لقياس إستراتيجية السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 9.20 دولارًا، مسجلًا 2026.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 5 أبريل/نيسان، على تراجع لتهبط من أعلى مستوى لها منذ مارس/آذار 2022، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وتتجه أسعار المعدن الأصفر إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 2.1%، ما يعادل 42.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6% عند 2009.48 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 0.13%، مسجلًا 25.07 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1012.34 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.5% إلى 1468 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.06%، عند 101.786 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال مدير كيديا كوموديتيز، أجاي كيديا: "جاء تراجع يقوّم أسعار الذهب مع قيام السوق ببعض عمليات التصحيح الفني، خاصة أن الارتفاع كان حادًا للغاية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف أن نقاط البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع كانت مكونات رئيسة تدعم أسعار الذهب، مشيرًا إلى بعض عمليات جني الأرباح قبل عطلة الجمعة العظيمة.

واكتسبت أسعار الذهب دعمًا هذا الأسبوع بعد خفض مفاجئ في إنتاج النفط من قبل أوبك+ وبيانات اقتصادية أميركية ضعيفة خلال الأسبوع؛ ما زاد من المخاوف من التباطؤ الاقتصادي ودفع المعدن الأصفر للارتفاع فوق 2000 دولار للأوقية.

البيانات الأميركية

أظهرت بيانات يوم الأربعاء تباطؤ قطاع الخدمات الأميركي أكثر من المتوقع في مارس/آذار؛ إذ أظهرت بيانات منفصلة أن الوظائف الإضافية في القطاع الخاص كانت أقل بكثير من التوقعات.

وتراجعت فرص العمل في الولايات المتحدة في فبراير/شباط إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين؛ ما يشير إلى تراجع سوق العمل.

وانخفض مقياس الأسعار المدفوعة من قبل شركات الخدمات إلى أدنى مستوى في نحو 3 سنوات؛ ما أعطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي دفعة في مكافحة التضخم.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 18 ألف طلب إلى 228 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

وينتظر المستثمرون الآن تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر مارس/آذار المنتظر صدوره غدًا الجمعة.

أسعار الفائدة

ترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 59% في أن يقف الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة في مايو/أيار المقبل.

في حين أن الذهب يُعَد تقليديًا وسيلة تحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

وقالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة في اجتماع السياسة في مايو/أيار.

وقال محلل السوق البارز في أواندا، إدوارد مويا: "تجارة الذهب تزداد اكتظاظًا بعض الشيء، لكن الخلفية الكلية لا تزال بقوة لصالحها"، مضيفًا أن المقاومة الفورية للذهب عند المستوى 2050 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق