رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك وسط مجموعة جديدة من البيانات الاقتصادية التي عززت مخاوف المستثمرين من أن أسعار الفائدة العالمية ستظل مرتفعة لمدة أطول من المتوقع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.3%، ما يعادل 4.9 دولارًا، ليصل إلى 1840.50 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 مارس/آذار، على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلةً أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا، مع انخفاض الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.04%، ليسجّل 1835.93 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.9%، مسجلًا 20.91 دولارًا للأوقية.

في المقابل ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 965.28 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.05%، عند 1444.76 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.6%، إلى 105.154 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سينترال، بريان لان: " أسعار الذهب تتماسك فقط، لقد ارتفع الدولار وهذا هو السبب في أننا نرى المعدن النفيس ينخفض قليلًا".

من جهة أخرى، سجّلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء انكماش التصنيع الأميركي للشهر الرابع على التوالي في فبراير/شباط، ولكن كانت هناك دلائل على أن نشاط المصانع بدأ في الاستقرار، مع تراجع مقياس الطلبات الجديدة من أدنى مستوى له في أكثر من عامين ونصف العام.

فيما أظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار ألفي طلب لتصل إلى 190 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

قال بريان لان: "من المحتمل أن يكون الذهب مقيدًا بنطاق محدد حتى نحصل على المزيد من البيانات؛ إذ يتطلع الكثيرون إلى ما سيفعله مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا الشهر عندما يجتمع وما إذا كانوا سيستمر في رفع أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى الرغم من أن الذهب يعد تحوطًا ضد التضخم؛ فإن أسعار الفائدة المرتفعة لترويض الأسعار المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

وسيقدم صانعو السياسة الفيدرالية توقعات محدثة حول مسار السياسة النقدية للمصرف المركزي الأميركي في نهاية اجتماعهم في 21-22 مارس/آذار.

تتوقع أسواق المال أن يبلغ سعر الفائدة المستهدف من بنك الاحتياطي الفيدرالي ذروته عند 5.488% في سبتمبر/أيلول.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلك الألماني أكثر من المتوقع في فبراير/شباط، بعد بيانات يوم الثلاثاء التي أظهرت ارتفاع معدل التضخم بشكل غير متوقع في فرنسا وإسبانيا؛ ما رفع توقعات المصرف المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق