رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع هبوط الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 16 فبراير/شباط (2023)، مع تراجع الدولار الأميركي، لتتعافي من أقل مستوياتها هذا العام (2023).

يأتي ذلك على الرغم من احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعارَ الفائدة، التي أبقت المستثمرين على حافة الهاوية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 6.50 دولارًا، ليصل إلى 1851.80 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 15 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 20 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت غرينتش)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، ليسجّل 1844.12 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ أوائل يناير/كانون الثاني، أمس الأربعاء.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.6%، مسجلًا 21.71 دولارًا للأوقية.

فيما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.3%، ليصل إلى 929.32 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.3%، عند 1530.76 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.07%، إلى 103.850 نقطة.

أسعار الفائدة

تثبط أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار في الذهب غير المدر للعائد، على الرغم من أنه يُعد تحوطًا ضد ارتفاع الأسعار.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المحال في تركيا - أرشيفية

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيث فايننشال سيرفس، هريش فايفث: "على الرغم من البيانات الاقتصادية الإيجابية الأخيرة للولايات المتحدة والدولار الأميركي الثابت في الضغط على وضع الملاذ الآمن للذهب؛ فإن هناك فرصًا لانتعاش تقني معتدل، بعد أن انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع".

وأظهرت بيانات، أمس الأربعاء، أن مبيعات التجزئة الأميركية انتعشت في يناير/كانون الثاني بعد انخفاضين شهريين متتاليين؛ ما يشير إلى استمرار مرونة الاقتصاد على الرغم من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وعززت أرقام مبيعات التجزئة القوية، جنبًا إلى جنب مع بيانات يوم الثلاثاء التي أظهرت ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة بشكل عنيد للشهر الماضي، المخاوف من أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

وارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 6% خلال الشهر الماضي، على أساس سنوي، لكنها تباطأت من 6.5% في ديسمبر/كانون الأول 2022.

تحركات الفيدرالي الأميركي

قال هريش إن البيانات الصادرة قد تمنح الفيدرالي الأميركي ثقة برفع أسعار الفائدة أكثر؛ ما يضغط على السبائك على المدى القصير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أشار العديد من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي، هذا الأسبوع، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات لخفض التضخم إلى هدف المصرف المركزي البالغ 2%.

وتتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته فوق 5.2% في يوليو/تموز، من النطاق الحالي البالغ 4.50% إلى 4.75%.

وقد ينهي الذهب ارتداده حول مستوى مقاومة عند 1853 دولارًا للأوقية، ويستأنف انخفاضه بعد ذلك، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق