رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية تتجاوز 3% - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب لأقل من 1900 دولار للأوقية عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية تتجاوز 3%.

وتسببت مؤشرات عودة الهدوء إلى الحدود الأوكرانية الروسية إلى خفض الطلب على الملاذ الآمن الذي غذّته الأزمة على مدار الأيام الماضية، إلا أن المعدن الأصفر سجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وقد أنهت أسعار الذهب تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بنحو 30 دولارًا، لتتجاوز حاجز 1900 دولار للأوقية، لأول مرة في 8 أشهر، لكنها تراجعت عن هذا المستوى اليوم وسط أنباء عن اجتماع روسي أميركي محتمل الأسبوع المقبل.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.1% ما يعادل 2.20 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1899.80 دولارًا للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع الجاري، حقق المعدن الأصفر مكاسب بلغت 3.1%، بد أن بعد أن لامس أعلى مستوياته في 8 أشهر عند 1905 دولارات في وقت سابق من الأسبوع.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1896.44 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.5%، مسجلًا 24.04 دولارًا للأوقية.

على حين تراجع سعر البلاتين الفوري بأكثر من 1.5% عند 1076.22 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.1%، ليسجل 2343.21 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

الأسهم الأميركية

تراجعت الأسهم الأميركية، رغم تراجع حدة ضغوط البيع في أسواق الأسهم الآسيوية بعدما وافق وزير الخارجية الأميركي على اجتماع مع نظيره الروسي أواخر الأسبوع المقبل بشرط ألّا تغزو روسيا أوكرانيا.

وقال المحلل لدى آي جي ماركيتس، كايل رودا: "نرى الذهب امتدادًا لتجارة الغزو، وأن المستوى الفني التالي الذي يجب مراقبته هو 1920 دولارًا، لذلك هناك بالتأكيد أساس تقني لرؤية أسعار الذهب ترتفع".

وثبتت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، ما زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدفع فائدة.

ارتفاع التضخم

قال محللو مصرف إيه إن زد: "الذهب يستفيد من ارتفاع التضخم وضعف الدولار الأميركي، وتصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا يعزز جاذبية الذهب ملاذًا آمنًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "التضخم المرتفع يدفع بالمعدلات الحقيقية إلى المنطقة السلبية، التي تحمي على نطاق واسع الجانب الهبوطي للذهب على المدى القصير.. ومع ذلك يمكن أن يقابل ذلك الزيادات القوية في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق