عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

سوناطراك الجزائرية تبرم صفقة لزيادة صادرات الغاز المسال (صور)

الطاقة

تخطط شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك لزيادة صادراتها من الغاز المسال، من خلال تنفيذ عدة مشروعات وإبرام صفقات تمكنها من تلبية الطلب المتزايد على الوقود.

وفي هذا الإطار، وقّعت سوناطراك عقدًا مع مجموعة سينوبك الصينية، من أجل تنفيذ مشروع لصالح الشركة الجزائرية، من خلال صيغة "هندسة واقتناء وبناء".

يأتي المشروع الجديد في ظل مساعي الشركة لتعزيز قدراتها التصديرية، خاصة إلى الأسواق الأوروبية، التي تعد المستورد الرئيس للغاز الجزائري.

سوناطراك والغاز المسال
جانب من مراسم توقيع العقد - الصورة من سوناطراك

تفاصيل المشروع

يتمثل المشروع الجديد في تفكيك خزانين موجوديْن على مستوى مركب إسالة الغاز في سكيكدة، وإنجاز خزان جديد للغاز الطبيعي المسال في الرقعة نفسها بسعة قدرها 150 ألف متر مكعب.

كما يتضمن المشروع توريد المعدات وتركيبها لربط الخزان الذي سيتم إنجازه بنظام الشحن الجديد للغاز الطبيعي المسال التابع لرصيف سكيكدة الجديد (مشروع قيد الإنجاز في إطار توسعة الميناء البترولي).

المشروع سيسمح بضمان تعبئة كميات معتبرة من الغاز الطبيعي المسال وتمكين تناوب أكبر للبواخر الموجهة للتصدير.

سوناطراك والغاز المسال

تخزين الغاز المسال

قالت شركة سوناطراك، في بيان، اليوم الخميس، إن المشروع سيرفع من سعة تخزين الغاز المسال للشركة، ويزيد من قدرات تعبئته.

وكشفت الشركة الجزائرية عن أن إجمالي قيمة العقد يبلغ نحو 25 مليار دينار (1.8 مليار دولار)، ومن المتوقع إنجازه في غضون 40 شهرًا.

وأكدت سوناطراك أن إبرام العقد سيسمح بدعم قدرات تصدير الغاز الطبيعي المسال للشركة التي تهدف إلى تعزيز مكانتها باعتبارها شركة رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

الغاز المسال - سوناطراك
جانب من مراسم توقيع العقد - الصورة من الشركة الجزائرية

إنتاج الغاز الجزائري

كان إنتاج الغاز الطبيعي المسال، في الجزائر، قد شهد، خلال 2021، زيادة كبيرة بلغت نحو 14%؛ ووصل إلى نحو 26.3 مليون متر مكعب مقارنة بـ23.1 في عام 2020.

وسجلت صادرات سوناطراك زيادة بنسبة في العام الماضي بنحو 18% مقارنة بعام 2020؛ إذ انتقلت من 80.7 مليون طن من النفط المكافئ نهاية 2020 إلى 95 مليون طن من النفط المكافئ في 2021.

كما نجحت في تأمين متطلبات السوق الوطنية التي بلغت 64 مليون طن من النفط المكافئ في 2021 بزيادة 9% مقارنة بسنة 2020.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق