رئيسيةأسعار النفطنفط

ارتفاع أسعار الوقود في الصين مع زيادة الطلب محليًا

الطاقة

سجلت أسعار الوقود في الصين زيادة جديدة طُبِّقَت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 23 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع الطلب محليًا.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أمس الثلاثاء 22 أغسطس /آب، أنه بدءًا من منتصف ليلة الأربعاء، سترتفع أسعار المشتقات النفطية في الصين بغالبية المدن، حسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ارتفاع أسعار الوقود في الصين مع تزايد الطلب محليًا وكثافة حركة السفر والتنقلات خلال الصيف، في ظل عمليات التحفيز التي تقوم بها حكومة بكين لإنعاش الاقتصاد للتعافي من أزمة كورونا.

أسعار الديزل والبنزين في الصين

قررت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح رفع أسعار البنزين والديزل في السوق المحلية بنحو 55 يوانًا (7.54 دولارًا أميركيًا) للطن.

* (اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وكشفت اللجنة أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 10 آلاف و115 يوانًا، و9 آلاف و65 يوانًا للديزل في العاصمة بكين.

بينما تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 10 آلاف و80 يوانًا، و9 آلاف و30 يوانًا للديزل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة نفط تابعة لشركة سينوبك الصينية
مصفاة نفط تابعة لشركة سينوبك الصينية - أرشيفية

تخضع أسعار الوقود في الصين لآلية تُعَدَّل كل 15 يومًا، تعتمد على التغيرات التي تطرأ على سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل) وفقًا لذلك.

وشددت اللجنة على أن تعديل أسعار الوقود في الصين جاء بناءً على التغيرات الأخيرة بأسعار النفط في السوق الدولية ووفقًا لآلية التشكيل الحالية لأسعار النفط المكرر.

الرقابة على سوق الوقود

طالبت اللجنة الحكومية شركات النفط الثلاث الكبرى، بتروتشاينا، وسينوبك، وسينوك، وغيرها من شركات معالجة النفط الخام، بتنظيم إنتاج النفط المكرر ونقله، وضمان إمداد مستقر في السوق، وتنفيذ سياسة الأسعار الوطنية بصرامة.

ودعت الإدارات المعنية في مختلف الأماكن إلى تعزيز الرقابة والتفتيش على السوق والتحقيق الصارم ومعاقبة السلوكات التي لا تنفّذ سياسة الأسعار الوطنية، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي.

يأتي ارتفاع أسعار الوقود في الصين بعد أن سجل إنتاج المصافي ارتفاعًا بنسية 17.4% خلال شهر يوليو/تموز على أساس سنوي، لتلبية الطلب المرتفع.

وبلغ إنتاج المصافي الصينية خلال يوليو/تموز 63.13 مليون طن متري، بما يعادل 14.87 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى من في يوليو/تموز في العام الماضي 2022، عندما بلغ حجم الإنتاج 12.5 مليون برميل يوميًا.

وصعد إنتاج المصافي الصينية في يوليو/تموز إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، لكن كان أقلّ من المستوى القياسي المسجل في شهر مارس/آذار، عندما بلغ حجم الإنتاج 19.90 مليون برميل يوميًا.

وارتفع الطلب المحلي على الوقود خلال شهر يوليو/تموز 2023، خاصة الطلب على البنزين ووقود الطائرات، بدعم من بدء موسم الرحلات الصيفية، كما تراجعت مخزونات البنزين المحلية بنحو 3% خلال المدة بين منتصف يونيو/حزيران ومنتصف يوليو/تموز، وفق بيانات شركة الاستشارات لونغتشونغ، ومقرّها الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق