طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية على الأسطح قد تشهد طفرة بدعم من الطائرات دون طيار

توفر بيانات أكثر دقة

حياة حسين

أشارت توقعات بأن الطائرات دون طيار قد تُحدِث ثورة في صناعة الطاقة الشمسية على الأسطح، نظرًا لما يمكن أن توفره من مسوح أكثر دقة لخطط تركيب الألواح الكهروضوئية.

وحددت شركة "سولار ديزاين" البريطانية الطائرات دون طيار، لتكون ضمن تقنيات تعمل على تدقيق مسوح مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بحسب تقرير نشره موقع "ذا إنرجي بورتال"، اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل "سولار ديزاين"، التي تتخذ من منطقة وسط ويلز البريطانية مقرًا لها، على تقديم برامج وأدوات تصميم المسح لتقنيات الطاقة، مثل الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية الحرارية وتصميم المضخات الحرارية، إضافة إلى برامج قواعد بيانات المناخ، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

ثورة بيانات

ترى شركة "سولار ديزاين" البريطانية أن الطائرات دون طيار قد تُحدِث ثورة في جمع البيانات الخاصة بمشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح، ما يجنّب وقوع الأخطاء في تركيبات ألواح الطاقة الكهروضوئية الناجمة عن جمع البيانات بالطرق التقليدية الأقلّ دقّة، وهو ما يمثّل مستقبلًا واعدًا لهذا المصدر المتجدد من الطاقة.

وبالاعتماد على تركيب آلات تصوير عالية الدقة بمستوى "4 كيه" في الطائرات دون طيار تستطيع جمع مثل هذه المعلومات.

وأكد مدير عام الشركة ومؤسسها كريستوفر لافتون أن الطائرات دون طيار بمثابة العنصر الأساس لنجاح تصميمات محطات الطاقة الشمسية على الأسطح.

وأوضح أنّ تكامل نماذج المحاكاة ثلاثية الأبعاد يسمح بتحليل المواقع المظللة بين صفوف الألواح، ويتيح عرض السيناريوهات المعقّدة للعملاء.

كما أن تحليل البيانات الخاصة باستهلاك العملاء على مدد متقاربة، تصل إلى نصف ساعة، يعزز القدرة على التنبؤ لمدى توازن الطاقة في الموقع، والعائد على الاستثمار.

وتسهم الطائرات دون طيار في الفحص والتفتيش المستمر لألواح الطاقة الشمسية على الأسطح، كما تُمكِّن العملاء من إجراء الصيانة للألواح الكهروضوئية الكبيرة بعد تركيبها، وفق مدير الشركة.

ألواح طاقة شمسية على الأسطح
ألواح طاقة شمسية على الأسطح - الصورة من بزنس ريكورد

تجربة ناجحة

تضيف الطائرات دون طيار دعمًا جديدًا لتقنيات معالجة البيانات التي باتت شائعة الاستعمال في الخوادم السحابية.

ويسمح ذلك للعمليات الداخلية في التركيز على الأهداف، ومرونة الاختيار من تلك العمليات الداخلية، والتعامل معها عن بعد، يُعدّ تقدمًا مهمًا.

وأجرت شركة أوكتوبوس إنرجي جنريشن (Octopus Energy Generation) تجربة ناجحة في سبتمبر/أيلول 2022، على استعمال الطائرات دون طيار صغيرة الحجم للفحص الدوري لمحطة طاقة شمسية.

يُذكر أن علماء سويديين توصّلوا -مؤخرًا- إلى نظام آلي يمكنه رصد بيانات بدقّة متناهية في قطاع الطاقة الشمسية.

وأكد العلماء أنّ تقنيتهم المبتكرة يمكنها رصد بيانات هذه الأنظمة عبر التصوير الجوي، باستعمال إستراتيجية تتميز بحاجتها إلى مُدخلات بيانات أقلّ مقارنةً بوسائل رصد البيانات المعتادة.

وتعالج التقنية الصور الملتقطة لرصد الفروق الجوهرية بين الأنظمة الحرارية الشمسية والأنظمة الكهروضوئية، بعد أن سبَّب الفارق بينهما ارتباكًا، بالنظر إلى اشتراكهما في خصائص عدّة، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعوّل العالم على الطاقة المتجددة، خاصةً من الشمس والرياح لتحقيق تحول الطاقة، والحياد الكربوني، والتوقف عن استعمال الوقود الأحفوري لعلاج تغير المناخ، الذي زادت كوارثه الطبيعية بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق