طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا مرشحة لتجاوز 6 غيغاواط هذا العام (تقرير)

توقعات بارتفاعها إلى 14 غيغاواط نهاية عام 2028

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا نموًا ملحوظًا خلال الأعوام الماضية، مع زيادة توجّه أصحاب المنازل إلى تركيب الألواح الشمسية على الأسطح.

ومن المتوقع زيادة السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية إلى ما يتجاوز 6 غيغاواط خلال عام 2023، مقارنة بمستوى 5 غيغاواط خلال العام الماضي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي".

وانخفضت تركيبات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا بنسبة 6% على أساس سنوي في عام 2022، كما تراجعت بنحو 13% خلال الربع الأول من عام 2023.

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا خلال العام الماضي إلى اضطراب سلسلة التوريد ومشكلات تحديد المواقع والربط البيني مع الشبكات.

وأدّت هذه العوامل إلى إضعاف نمو القطاع في أكبر أسواق الولايات الأميركية من حيث سعة الطاقة الشمسية المجتمعية، لا سيما ولايتي "ماساتشوستس" و"مين" بإقليم نيو أنغلاند، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتشير الطاقة الشمسية المجتمعية أو التشاركية إلى مشروعات الطاقة الشمسية المحلية التي يشترك في الانتفاع بها عدد من المشتركين في مجتمع واحد، وهم -غالبًا- أصحاب المنازل أو الشركات أو المستأجرون غير القادرين على تركيب الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم.

توقعات السعة الإضافية حتى 2028

تتوقع وود ماكنزي عودة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا للانتعاش بدءًا من عام 2024، حتى تصل إلى 14 غيغاواط بحلول نهاية 2028.

ومن المتوقع نمو السعة التراكمية للطاقة الشمسية المجتمعية إلى 6 غيغاواط خلال عام 2023، تزيد بعدها إلى 8 غيغاواط عام 2024، ثم إلى 9 غيغاواط في عام 2025.

كما يُتوقع زيادة سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا إلى 11 غيغاواط في عام 2026، تزيد بعدها إلى 13 غيغاواط عام 2027، ثم إلى 14 غيغاواط تراكميًا في عام 2028.

ويبلغ متوسط النمو السنوي للقطاع -في تقديرات وود ماكنزي- قرابة 8% على مدار السنوات الـ5 المقبلة، دون احتساب البرامج الجديدة في الولايات الأميركية، والمحتمل أن تؤدي إلى طفرة في السعة بصورة أكبر من التوقعات.

يوضح الرسم التالي- أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة توقعات الطاقة المتجددة على مستوى الولايات الأميركية في 2023:

أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023، وحصة كل مصدر منها

وتشهد ولايتا نيويورك وإلينوي برامج ناجحة في تحفيز مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية، في حين تشهد ولايات ماريلاند ومينيسونا ونيوجيرسي تحديثات إيجابية على السياسات الداعمة، ما سيمثّل دفعة للنمو على المدى القريب.

أمّا ولاية كاليفورنيا فقد اقترحت برنامجًا أكثر تحفيزًا يمكّنها أن تستحوذ على 20% من إجمالي السعة المتوقعة على مستوى أميركا خلال المدة من 2024 إلى 2028، وفقًا لمحللة وود ماكنزي كيتلين كونيلي.

الحوافز الفيدرالية تبحث عن محدودي الدخل

يوفر قانون خفض التضخم الأميركي حوافز ضريبية لمشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية، لكن بشروط قد تصعّب من فرص الحصول على الائتمانات بين جميع المتقدمين مع إعطاء أولية للمجتمعات ذات الدخل المنخفض، وفقًا للدليل الإرشادي الصادر عن وكالة الضرائب الأميركية " دائرة الإيرادات الداخلية" في 12 مايو/أيار 2023.

على الجانب الآخر، يوفر صندوق خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري "GGRF" فرصًا لأصحاب مشروعات الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا للاستفادة من برامج الصندوق لدعم الطاقة المتجددة بنحو 27 مليار دولار.

وتشارك وكالة حماية البيئة الأميركية في هذا الصندوق بصندوق فرعي يحمل اسم "الطاقة الشمسية للجميع" بحجم أموال مخصصة تصل إلى 7 مليارات دولار.

وتستهدف الوكالة من هذا الصندوق تشجيع برامج التوسع في الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا مع التركيز على المجتمعات منخفضة الدخل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق