التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أميركا تحقق أفضل أداء فصلي على الإطلاق

بفضل قانون خفض التضخم

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تتجه سوق الطاقة الشمسية في أميركا نحو تسجيل أرقام قياسية، خلال السنوات المقبلة، بعد تحقيقها أفضل أداء تاريخي، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، بدعم من تراجع أزمة سلاسل التوريد، فضلًا عن الحوافز الضريبية التي يقدمها قانون خفض التضخم الأميركي؛ ما يشجّع على تسريع تركيب السعة الشمسية؛ خاصة على نطاق المرافق.

وأوضح تقرير حديث صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، أن صناعة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة نجحت في تركيب نحو 6.1 غيغاواط، خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل أفضل أداء ربع سنوي لها على الإطلاق.

وبحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، يرجع الأداء القوي لسوق الطاقة الشمسية في أميركا إلى تراجع تحديات سلاسل التوريد، ونجاح المشروعات التي تأخر تنفيذها في تحقيق تقدم ملحوظ خلال الربع الأول من 2023.

قانون خفض التضخم يدعم السوق

بناءً على الأداء القوي لسوق الطاقة الشمسية في أميركا وحوافز قانون خفض التضخم، توقعت وود ماكنزي تضاعف السعة المركبة 3 مرات خلال السنوات الـ5 المقبلة، لتصل القدرة الإجمالية إلى 378 غيغاواط بحلول عام 2028.

ويقدم قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أقره الرئيس جو بايدن، أغسطس/آب 2022، حوافز بقيمة تزيد على 370 مليار دولار، لتعزيز تقنيات مصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون مع التركيز على التصنيع المحلي.

ويؤكد التقرير أن قانون خفض التضخم أسهم في زيادة مشروعات التصنيع الجديدة لوحدات الطاقة الشمسية في أميركا؛ إذ من المتوقع أن ترتفع قدرة التصنيع المحلية من نحو 9 غيغاواط في الوقت الراهن إلى أكثر من 60 غيغاواط بحلول عام 2026.

ويشير التقرير إلى أن هناك ما لا يقل عن 16 غيغاواط من قدرة تصنيع وحدات الطاقة الشمسية قيد الإنشاء بنهاية الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن تقرير وود ماكنزي.

ألواح الطاقة الشمسية في أميركا
ألواح شمسية - أرشيفية

ومع ذلك، ترى وود ماكنزي أنه رغم تحفيز قانون خفض التضخم على ضخ استثمارات كبيرة بصناعة الطاقة الشمسية في أميركا؛ فإنه ما زالت هناك بعض التحديات متمثلة في إرشادات تنفيذ الحوافز الضريبية الخاصة بمحتوى المنتج المحلي في وحدات الطاقة الشمسية.

وترى شركة الأبحاث أنه نظرًا إلى تعقيدات قواعد الحوافز الضريبية لمحتوى المنتج المحلي، مع عدم وجود قدرة لتصنيع خلايا شمسية من السيليكون البلوري في الولايات المتحدة، قد يستغرق البدء في الاستفادة من الإعفاءات الضريبية -على نطاق واسع- بضع سنوات.

القطاع السكني والمرافق

سجّلت سعة الطاقة الشمسية المركّبة على نطاق المرافق رقمًا قياسيًا بلغ 3.8 غيغاواط، خلال المدّة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2023، من إجمالي القدرة المثبتة في الولايات المتحدة خلال هذه المدّة.

وتمكّن مستوردو وحدات الطاقة الشمسية، خلال الربع الأول من العام الجاري، من تلبية متطلبات التوثيق والشفافية، الخاصة بقانون منع العمل القسري للإيغور، الذي تفرضه الولايات المتحدة على الصين لردع ممارسات بكين بفرض العمل الإجباري في إقليم شينجيانغ، ولتعزيز حقوق الإنسان.

وعلى صعيد القطاع السكني؛ حقّقت سعة الطاقة الشمسية نموًا سنويًا بنسبة 30%، لتشهد تركيب 1.6 غيغاواط، خلال الربع الأول من 2023، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة والأزمات الاقتصادية، التي تسببت في تردد العديد من العملاء.

ومن المتوقع أن يضيف القطاع السكني، خلال السنوات الـ5 المقبلة، نحو 36 غيغاواط من الطاقة الشمسية، محققًا نموًا سنويًا يبلغ في المتوسط 6%.

القطاع التجاري يحقق مستوى قياسيًا

حقق القطاع التجاري رقمًا قياسيًا، خلال الربع الأول من العام الجاري؛ إذ بلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة 391 ميغاواط، مع توقعات أن يشهد القطاع نموًا بنسبة 12% خلال العام الجاري.

وعلى النقيض، تراجعت تركيبات قطاع الطاقة الشمسية المجتمعية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 17% على أساس سنوي مسجلةً 212 ميغاواط، وهو ما أرجعه التقرير إلى تحديات الربط البيني المستمرة.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات السعة السنوية المركبة للطاقة الشمسية في أميركا حتى 2026:

الطاقة الشمسية - أميركا

وتُعرف الطاقة الشمسية المجتمعية أو التشاركية بأنها عبارة عن مجمع للألواح الشمسية المحلية، يضمن حصول العديد من المشتركين في مجتمع واحد على حصة من الكهرباء المنتجة من أشعة الشمس.

وكانت فلوريدا أفضل الولايات المتحدة في تركيبات الطاقة الشمسية، خلال الربع الأول 2023، بفضل تركيب 1.46 غيغاواط من السعة الشمسية على نطاق المرافق.

وبفضل التركيبات الجديدة، بلغت نسبة الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية في ولاية فلوريدا نحو 54%، خلال الربع الأول من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق