التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد تنمو 118% بحلول 2027 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

شهد تركيب الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة انكماشًا، خلال العام الماضي (2022)، ومع ذلك هناك توقعات بتضاعف السعة بحلول عام 2027.

وأوضح تقرير حديث لشركة الأبحاث وود ماكنزي أن القدرة المركبة للطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد انخفضت بنسبة 16% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.01 غيغاواط خلال العام الماضي (2022)، مقابل 1.91 غيغاواط العام السابق له (2021)؛ متأثرة بتأخيرات الربط البيني، التي تُعَد أبرز معوقات النمو في أسواق الولايات الرئيسة.

كما دفعت أزمة سلاسل التوريد إلى تأجيل تسليم مشروعات للطاقة الشمسية المجتمعية إلى العام الجاري (2023)، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتشير الطاقة الشمسية المجتمعية أو التشاركية إلى مجمع للألواح الشمسية المحلية، يضمن حصول العديد من المشتركين في مجتمع واحد، مثل مالكي المنازل والمستأجرين والشركات، على حصة من الكهرباء المنتجة من أشعة الشمس.

قفزة متوقعة

توقعات بإنتاج نحو 6 غيغاواط من الطاقة الشمسية المجتمعية بحلول 2027
ألواح طاقة شمسية فوق أحد المنازل - أرشيفية

رغم انكماش السعة الشمسية المجتمعية، خلال العام الماضي؛ تتوقع وود ماكنزي نمو السوق بنسبة 118% خلال المدّة من 2023 إلى 2027.

ومن المتوقع تركيب نحو 6 غيغاواط من الطاقة الشمسية التشاركية في أميركا، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وتؤكد وود ماكنزي ضرورة الإسراع في زيادة القدرة المركبة مع استمرار إنشاء أسواق جديدة، لتحقيق هدف التحالف من أجل الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية (CCSA) المتضمن الوصول إلى 30 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتتوقع شركة الأبحاث أن تبلغ السعة التراكمية المركبة 11.5 غيغاواط بحلول عام 2027، مقابل 5.27 غيغاواط العام الماضي (2022).

وفي عام 2022، شهدت نيويورك تركيب نحو 500 ميغاواط، لتمتلك الولاية في الوقت الراهن نحو 49% من إجمالي القدرة المركبة في أميركا.

ووفقًا للتقرير، بلغ إجمالي سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في ولاية نيويورك نحو 5.27 غيغاواط خلال العام الماضي.

قانون خفض التضخم سبب التفاؤل

من جهتها، أوضحت محللة الأبحاث في شركة وود ماكنزي، كيتلين كونيلي، أن قانون خفض التضخم هو سبب التفاؤل بشأن نمو سوق الطاقة الشمسية المجتمعية، منوهة بأن ولاية كاليفورنيا لديها القدرة على تعزيز السعة المركبة في السنوات المقبلة.

وأوضحت أن مطوري الطاقة الشمسية التشاركية يتمتعون بإعفاءات ضريبية بموجب قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أقرّته البلاد أغسطس/آب 2022، مشيرة -أيضًا- إلى الحوافز التي يقدمها صندوق خفض غازات الاحتباس الحراري.

بينما طالب الرئيس التنفيذي للتحالف من أجل الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية (CCSA)، جيف كرامر، الولايات الأميركية بتسريع تمرير مشروعات الطاقة الشمسية المحلية من قوائم انتظار الربط البيني ومواجهة كل العقبات التنظيمية، لتركيب أكبر قدر من السعة وتشجيع أسواق جديدة.

وتشير التوقعات الأولية لـ"وود ماكنزي" إلى زيادة قدرها 605 ميغاواط بحلول 2027، من أسواق جديدة محتملة، ومنها ولايات (ميشيغان، أوهايو، ويسكونسن، بنسلفانيا، واشنطن).

ووصفت محللة الأبحاث في شركة وود ماكنزي، كيتلين كونيلي، سوق الطاقة الشمسية المجتمعية بأنها أصبحت أكثر تنافسية؛ إذ يبحث المطورون عن شركاء يمكنهم الاشتراك في المشروعات بنجاح وتكوين ثقة معهم على مدار مدّة عمر المشروع.

ويوضح التقرير استحواذ أكبر 3 مطورين للطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة على 16.5% من إجمالي السوق بين عامي 2017 و2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق