التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

نمو الطاقة الشمسية في أميركا ينتظر التغلب على التحديات (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يَعِد قانون خفض التضخم بتقديم فوائد هائلة لصناعة الطاقة الشمسية في أميركا خلال السنوات المقبلة، لكن لا تزال هناك تحديات على الطريق قبل الاستفادة من هذا التشريع.

وترى شركة الأبحاث وود ماكنزي في تقرير حديث، أن قطاع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة يحتاج إلى توجيهات حكومية وتخفيف اضطرابات سلسلة التوريد، حتى تتمكن من الاستفادة من قانون خفض التضخم.

وكانت وود ماكنزي قد رفعت توقعاتها لسعة الطاقة الشمسية في أميركا بنحو 40%، ما يعادل 62 غيغاواط، لتصل إلى 336 غيغاواط بحلول عام 2027، بعد إقرار قانون خفض التضخم أغسطس/آب 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

سعة الطاقة الشمسية في أميركا

باستثناء الطاقة الشمسية على النطاق السكني، كانت تركيبات السعة الشمسية ضعيفة نسبيًا في العام الجاري (2022)، مع استمرار قيود سلسلة التوريد ونقص المواد الخام وارتفاع أسعارها.

هذا بالإضافة إلى المخاوف التي أثارها تحقيق وزارة التجارة الأميركية بشأن مزاعم التحايل على رسوم مكافحة الإغراق المتعلقة بالألواح الشمسية المستوردة من جنوب شرق آسيا في وقت سابق من هذا العام، قبل أن يقدّم الرئيس جو بايدن تعليقًا للرسوم الجمركية لمدّة عامين.

وفي غضون ذلك، بلغت تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا 4.6 غيغاواط خلال الربع الثالث من عام 2022، وهو أقلّ من متوسط السعة الفصلية المركبة في عام 2021، فوق 6 غيغاواط.

وتتوقع وود ماكنزي انخفاض السعة الشمسية المركبة في الولايات المتحدة بنسبة 23% على أساس سنوي في إجمالي 2022، لتصل إلى 18.6 غيغاواط.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات الطاقة المتجددة في أميركا بحلول 2050، مع رصد حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء:

الطاقة المتجددة

تحديات أمام الصناعة

لا تزال سلسلة توريد الطاقة الشمسية معرّضة للخطر، مع عدم اليقين بشأن الامتثال لقانون منع العمل الجبري لأقلّية الأيغور المسلمة، الذي أقرّته الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2021، ودخل حيز التنفيذ يونيو/حزيران 2022، ويحظر المنتجات الصينية المصنوعة في إقليم شينغيانغ الصيني.

ويأتي عدم اليقين حول كيفية تعامل هيئة الجمارك وحماية الحدود الأميركية مع معدّات الطاقة الشمسية القادمة من الصين بموجب هذا القانون، إذ لم تُصدر الهيئة موافقات لحجم كبير من الواردات حتى الآن، ما يعني أن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا.

التحدي الثاني هو الحاجة إلى مزيد إرشادات وزارة الخزانة الأميركية بشأن متطلبات الحصول على الائتمانات الضريبية الخاصة بقانون خفض التضخم، وفق التقرير، الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المقرر أن تقدّم حوافز القانون دعمًا إيجابيًا لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا، ولكن دون مزيد من التفاصيل سيكون من الصعب تقييم المشروعات المؤهلة وغير المؤهلة لتركيب سعة إضافية.

ماذا عن التوقعات؟

تتوقع وود ماكنزي عودة صناعة الطاقة الشمسية في أميركا إلى النمو بداية من العام المقبل، بمعدل سنوي يبلغ 21%، مع تراجع العقبات التي تعرقل القطاع.

وبفضل قانون خفض التضخم، تتجه سعة الطاقة الشمسية المركبة على مستوى المرافق للارتفاع بنسبة 84% في 2023، مع استمرار النمو الذي يدفعها إلى تشغيل 150 غيغاواط بحلول 2027.

ومن المرجح ارتفاع سعة الطاقة الشمسية على النطاق التجاري بنسبة 17% في عام 2023، بعد تباطؤ التركيبات في 2022، في حين يُتوقع انتعاش تركيبات المنشآت الشمسية المجتمعية في عام 2024.

وعلى عكس القطاعات الأخرى، حققت الطاقة الشمسية السكنية عامًا قياسيًا في 2022، شهد نموًا بنسبة 37% على أساس سنوي، لكن من المرجح تباطؤ التركيبات العام المقبل قبل تراجعها خلال 2024، مع تراجع الحوافز الداعمة في ولاية كاليفورنيا -أكبر سوق للطاقة الشمسية السكنية في الولايات المتحدة-.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق