رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتعاجلهيدروجين

مبيعات السيارات الهيدروجينية في أميركا تنهار

هبة مصطفى

مع انطلاق الربع الرابع من العام الماضي 2023، بدأ معدل مبيعات السيارات الهيدروجينية في أميركا بالتراجع إلى مستويات قياسية، لتسجل مستوى نصف سنوي هو الأدنى منذ 8 سنوات.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة، هبطت مبيعات السيارات العاملة بخلايا الوقود بنحو 80%، خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حتى نهاية مارس/آذار 2024، على النقيض من الأشهر الـ6 السابقة لها.

ويُباع في السوق الأميركية طرازان للسيارات الهيدروجينية العاملة بخلايا الوقود، وهما: طراز ميراي من إنتاج شركة تويوتا (Toyota) اليابانية، والآخر نيكسو من إنتاج شركة هيونداي (Hyundai) الكورية الجنوبية.

بيانات المبيعات

بلغ عدد السيارات الهيدروجينية في أميركا، المبيعة خلال عام من أبريل/نيسان 2023 حتى نهاية مارس/آذار 2024، ما يُقدّر بنحو 2468 سيارة.

وكانت هناك فجوة كبيرة بين أرقام المبيعات خلال الأشهر الـ6 الأولى من المدة المذكورة، مقارنة بالأشهر الـ6 اللاحقة لها، وفق بيانات نشرها موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وباعت أميركا خلال الأشهر (من أبريل/نيسان 2023 حتى نهاية سبتمبر/أيلول من العام ذاته) ما يُقدّر بنحو 2044 سيارة عاملة بخلايا وقود الهيدروجين، مقابل 424 سيارة فقط خلال الأشهر من (أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية مارس/آذار 2024).

ويقارن الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- بين مبيعات السيارات الهيدروجينية في أميركا خلال عام:

مبيعات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في أميركا

وتعكس أرقام المبيعات تراجعًا خلال النصف الثاني من العام المذكور، بنسبة تُقدّر بنحو 79.3%، بانخفاض هو الأدنى منذ عام 2016 لمبيعات السيارات الهيدروجينية في أميركا نصف السنوية.

ورغم تراجع مبيعات السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين خلال الأشهر الـ6 الأخيرة حتى الآن والربع الأخير من العام الماضي، فإن مبيعات عام 2023 تفوقت على مبيعات العام السابق له 2022.

أسباب التراجع

تشكّل السيارات الهيدروجينية في أميركا جانبًا مهمًا من خطة الرئيس جو بايدن المناخية، التي تسعى إلى نشر سيارات الطاقة النظيفة بكثافة على الطرق، سواء السيارات الكهربائية أو العاملة بخلايا الوقود.

ويبدو أن هذا الطموح اصطدم بأسعار وقود الهيدروجين، التي شهدت ارتفاعًا خياليًا في ولاية كاليفورنيا (سوق السيارات الأميركية الوحيدة)، خلال الشهور الـ12 الأخيرة.

وبالإضافة إلى الأسعار المرتفعة، تسبب تعطل سلاسل التوريد وتقلب الإمدادات خلال العام الماضي في زيادة القيود المفروضة على عملية التزود بالوقود.

سيارة تويوتا ميراي الهيدروجينية
سيارة تويوتا ميراي الهيدروجينية - الصورة من Car Expert

وحاولت شركة تويوتا احتواء تراجع المبيعات الأميركية، وقررت في فبراير/شباط الماضي طرح طرازها من خلايا وقود الهيدروجين "ميراي" خصمًا بنسبة 60%، مع ميزة التمويل دون فائدة طوال مدة السداد البالغة 6 سنوات.

ووفرت الشركة اليابانية تدفقات لوقود الهيدروجين بصورة مجانية إلى عملائها، بما يعادل 15 ألف دولار.

وبلغت مبيعات السيارات الهيدروجينية في أميركا، منذ عام 2012 وحتى الآن، ما يُقدّر بنحو 18 ألفًا و180 سيارة، بيعت في سوق كاليفورنيا.

طبيعة السيارات الهيدروجينية

لا تنفصل إمكانات السيارات الهيدروجينية في أميركا عن بقية الأسواق، ويعكس تراجع مبيعاتها في كاليفورنيا خلال الأشهر الـ6 الأخيرة واقع وحالة هذا النوع من السيارات في بقية الأسواق.

وبصورة لا إرادية، يقارن العملاء بين ميزات السيارات الهيدروجينية والكهربائية، إذ تختلف السيارتان من حيث التكلفة والنطاق.

وتتفوّق السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات على نظيرتها العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية في هذا الشأن، إذ ترتفع تكلفة الأخيرة رغم محدودية نطاقها.

وتوقع تقرير أميركي، صدر عام 2020، انخفاض سعر وقود الهيدروجين إلى مستويات أسعار البنزين بحلول 2025، وربما كانت هذه التوقعات محركًا لزيادة مبيعات سيارات خلايا الوقود.

سيارة هيونداي نيكسو
سيارة هيونداي نيكسو - الصورة من موقع الشركة

ورويدًا رويدًا، بدأ واقع الإمدادات يبرهن على عدم واقعية هذه التوقعات، رغم أن الخيارات أمام التخلي عن البنزين والديزل باتت محدودة في ظل مساعي "كهربة" السيارات وتسييرها بالبطاريات، أو عبر خلايا وقود الهيدروجين.

ومع تطور رؤية شركات تصنيع السيارات، باتت المنافسة شرسة بين طرازي تويوتا ميراي وهيونداي نيكسو العاملتين بخلايا وقود الهيدروجين.

ويختلف طرازا السيارات الهيدروجينية في أميركا فيما بينهما، إذ تنتمي السيارة تويوتا ميراي إلى النوع السيدان بمظهر فاخر أنيق من الخارج ومجموعة نقل حركة مميزة من الداخل، غير أنها أكثر بطئًا من هيونداي نيكسو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق