التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين تترقب نموًا كبيرًا بحلول 2030

نوار صبح

تترقب سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين نموًا ملحوظًا بنهاية العقد الحالي، إذ من المتوقع أن يبلغ حجمها 27.09 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويعود ذلك، بحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن هذا النوع من المركبات يوفر خيارًا بيئيًا منافسًا للأنواع الأخرى غير المحايدة كربونيًا.

جاء ذلك في تقرير أبحاث سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين، الذي نشرته شركة الأبحاث والاستشارات "إكزاكتتيود كونسلتنسي" Exacttitude Constancy الهندية بشأن التوقعات الحالية للمناطق العالمية.

صناعة سيارات خلايا وقود الهيدروجين

تتمثل العوامل الرئيسة التي تدفع نمو السوق العالمية لسيارات خلايا وقود الهيدروجين في زيادة الاهتمام البيئي والمبادرات الحكومية لتطوير البنية التحتية لخلايا وقود الهيدروجين وزيادة الاستثمارات في أنشطة البحث والتطوير، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من أبرز المنافسين في سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين العالمية، شركات جنرال موتورز، وهوندا موتور، وأودي، وبالارد باور سيستمز، وبي إم دبليو، ومجموعة رينو، ودايملر، ومجموعة هيونداي موتور، و"مان"، وتويوتا موتو، ومجموعة فولفو، أبرز المنافسين في سوق سيارات خلايا وقود الهيدروجين العالمية.

في سبتمبر/أيلول 2023، أطلقت شركة تويوتا موتور نموذجًا أوليًا هيلوكس الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وتساعد هذه التقنية على تسريع تطوير حلول خلايا وقود الهيدروجين لتحقيق الحياد الكربوني في جميع أنحاء المنطقة، حسبما نشرته منصة واتك (whatech) المعنية برصد التطورات التكنولوجية والأسواق العالمية.

سيارة تويوتا ميراي التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين
سيارة تويوتا ميراي التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتستعمل الشركة العناصر الأساسية من سيارة السيدان الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في طراز تويوتا ميراي، وهي تقنية أثبتت جودتها خلال ما يقرب من 10 سنوات من الإنتاج التجاري.

في يوليو/تموز 2023، وقّعت شركة "بالارد باور سيستمز" اتفاقية مع شركة "فورد تراكس" لتزويد نظام خلايا الوقود بجزء من تطوير نموذج أولي لمركبة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

تتضمن هذه الإستراتيجية طلب شراء أوليًا لمحركين يعملان بخلايا الوقود "إف سي موف تي إم -إكس دي" بقدرة 120 كيلوواط.

إضافة إلى ذلك، تخطط "فورد تراكس" لتطوير مركبة كهربائية تعمل بخلايا الوقود "إف-ماكس"، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي يوليو/تموز 2023، تلقّت شركة "بالارد باور سيستمز" طلبات لشراء 96 محركًا يعمل بخلايا وقود الهيدروجين من العميل القديم "سولاريس باس آند كوتش".

وتشمل طلبات الشراء 52 محركًا يعمل بخلايا الوقود التي ستعمل على تشغيل حافلات "سولاريس أوربينو" الهيدروجينية في ألمانيا و44 محركًا يعمل بخلايا الوقود لتشغيل حافلات "سولاريس" في المدن الأوروبية.

المبادرات الحكومية لتطوير البنية التحتية

خصصت ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة أموالًا لتطوير 100 محطة للتزود بوقود الهيدروجين لتحقيق هدفها المتمثل في إنتاج 1.5 مليون مركبة محايدة كربونيًا بحلول عام 2025، وهو ما يدفع نمو السوق.

إضافة إلى ذلك، ارتفعت مبيعات السيارات الهيدروجينية في الولايات المتحدة، حسبما نشرته منصة واتك (whatech) المعنية برصد التطورات التكنولوجية والأسواق العالمية.

وسيجري تعزيز المبيعات بموجب قانون خفض التضخم لعام 2022، وسيمنح القانون سيارات خلايا وقود الهيدروجين ائتمانًا ضريبيًا بقيمة 7500 دولار.

من ناحية ثانية، سيوفر قانون خفض التضخم أيضًا ائتمانًا ضريبيًا قدره 3 دولارات لكل كيلوغرام لتوليد الهيدروجين النظيف.

وبالمثل، بيعَت كل سيارة هيونداي "نيكسو" بقيمة 60 ألف دولار بدعم قدره 30 ألف دولار في عام 2021 نتيجة للحوافز الوطنية والحكومية في كوريا الجنوبية.

وأُطلقَ العديد من التقنيات في السوق التي تدعم المفهوم الصديق للبيئة للحفاظ على البيئة بسبب تزايد المخاوف من تدهور البيئة واستنزاف الموارد الطبيعية.

إضافة إلى ذلك، فإن زيادة الوعي تجاه عواقب تلوث الهواء وارتفاع مستويات حركة المرور وانبعاث غازات الدفيئة يدفع إلى اعتماد سيارات خلايا وقود الهيدروجين، لأنها صديقة للبيئة من السيارات التقليدية الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق