رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات سيارات خلايا وقود الهيدروجين في اليابان تنخفض بمعدل ضخم

نوار صبح

انخفضت مبيعات سيارات خلايا وقود الهيدروجين في اليابان خلال العامين الماضيين، على الرغم من ازدياد شعبية السيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية بشكل ملحوظ خلال المدة نفسها.

وبحسب تقارير، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن عام 2021 شهد بيع 2464 سيارة تعمل بخلايا الوقود في البلاد، لكن هذا انخفض بنسبة 65% إلى 848 في عام 2022، قبل أن ينخفض إلى النصف مرة أخرى في عام 2023، إلى 422 سيارة فقط.

ويمثّل ذلك انهيارًا بنسبة 82.87% بين عامي 2021 و2023، وفقًا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن جمعية تجّار السيارات اليابانية (جادا).

السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين

صنّعت شركة تويوتا "Toyota" اليابانية العملاقة جميع السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين المبيعة تقريبًا، وبشكل رئيس طراز ميراي، مع عدد قليل من سيارات كراون الكهربائية العاملة بالهيدروجين، التي طُرحت للبيع في اليابان في نوفمبر/تشرين الأول 2023.

وباعت شركة هوندا اليابانية 14 سيارة فقط من طراز كلاريتي في عام 2021، وأوائل عام 2022، بالإضافة إلى 31 سيارة "مستوردة" – قد تكون من طراز هيونداي نيكسو المصنوعة في كوريا الجنوبية، وهي السيارة الوحيدة المتاحة تجاريًا التي تعمل بخلايا الوقود.

خلال المدة نفسها، تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية بأكثر من الضعفين – من 20 ألفًا و8 سيارات عام 2021 إلى 31 ألفًا و592 سيارة عام 2022، ثم 43 ألفًا و991 سيارة عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- حجم مبيعات سيارات خلايا وقود الهيدروجين وأيضًا السيارات الكهربائية بين عامي 2021 و2023:

حجم مبيعات السيارات الكهربائية والعاملة بخلايا الوقود بين عامي 2021 و2023

وتمثّل مبيعات السيارات المحايدة كربونيًا جزءًا صغيرًا من إجمالي المبيعات في اليابان، إذ بيعَ أكثر من 7.2 مليون سيارة تعمل بالبنزين والديزل وهجينة بين عامي 2021 و2023، بحسب موقع هيدروجين إنسايت (Hydrogen Insight)، المعني بأخبار صناعة الهيدروجين العالمية.

وتتضمن إستراتيجية الهيدروجين الأساسية في اليابان، التي تمّ تحديثها في يونيو/حزيران من العام الماضي 2023، هدفًا يتمثل في نشر 800 ألف من السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين على طرقاتها بحلول عام 2030.

ورغم ذلك، بيعَ نحو 8 آلاف سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين فقط في البلاد حتى الآن، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مبيعات سيارات خلايا وقود الهيدروجين في كوريا الجنوبية وألمانيا

في سياق ذي صلة، انخفضت مبيعات سيارات خلايا وقود الهيدروجين في كوريا الجنوبية وألمانيا بأكثر من النصف العام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة مؤخرًا.

وتمثّل اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا 3 من أكبر 5 أسواق للسيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في العالم.

وتشهد السيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في كوريا الجنوبية زيادة مطّردة يُتوقع أن تتجاوز 757% بحلول 2030، ضمن خطة حكومية، أشار إليها تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات خلايا وقود الهيدروجين

وتخطط الحكومة لزيادة عدد سيارات الهيدروجين على طرقات البلاد إلى 300 ألف مركبة في نهاية العقد الحالي، مقابل 35 ألف وحدة حاليًا، بزيادة نسبتها 757.14%.

ويأتي ذلك رغم هبوط معدلات تسجيل سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية، خلال 2023، بنسبة 50%.

وعدَّ الكثيرون الهيدروجين، خاصة الذي ينتج عبر استعمال الطاقة المتجددة في التحليل الكهربائي للمياه اللازمة لعملية الإنتاج، من أنواع الوقود الأخضر، الذي يمكنه الإسهام في تحول الطاقة، وتحقيق الحياد الكربوني.

وحققت الدولتان الأخريان، الصين والولايات المتحدة، نموًا على أساس سنوي، وفقًا لبيانات من شركة الاستشارات الكورية الجنوبية إس إن إي ريسرتش SNE Research في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق