رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تختبر أول شاحنة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الإمارات

تعتزم شركة هيونداي موتور الكورية اختبار أول شاحنة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الإمارات، ما يدعم خطط أبوظبي لخفض الانبعاثات من قطاع النقل وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة "هيونداي موتور" مذكرة تفاهم مع مجموعة بيئة للترويج لمشروع التنقل الهيدروجيني التجريبي في الإمارات، واستكشاف المزيد من فرص التعاون.

وتعدّ مجموعة بيئة من الروّاد بمجال الاستدامة في الشرق الأوسط، إذ طرحت حلولًا مبتكرة في مجال تحويل النفايات إلى طاقة والوصول إلى صفر نفايات بهدف تحقيق أهداف الاستدامة.

وبجزء من أعمالها في إدارة النفايات، تقوم المجموعة بتشغيل أسطول يضم أكثر من 2000 مركبة لجمع النفايات، بما في ذلك المركبات الكهربائية.

أول شاحنة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

تواصل مجموعة بيئة استكشاف مدى إمكان اعتماد الهيدروجين وقودًا لمركباتها ضمن عملياتها في إطار الإستراتيجية العامة للهيدروجين التي أطلقتها الإمارات، وبما يرسخ لمواصلات خالية من الانبعاثات ومدن جاهزة للمستقبل.

وتماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين في الإمارات، تقوم المجموعة باستكشاف مركبات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين لإزالة الكربون من عمليات أسطولها، وتعزيز التنقل منخفض الانبعاثات، من أجل ضمان مستقبل أكثر استدامة.

جانب من مراسم توقيع مذكرة تفاهم تشغيل أول شاحنة خلايا وقود هيدروجين في الإمارات
جانب من مراسم توقيع مذكرة تفاهم تشغيل أول شاحنة خلايا وقود هيدروجين في الإمارات

وتنص مذكرة التفاهم على قيام شركة "هيونداي موتور" ومجموعة بيئة بتشغيل شاحنة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في إمارتَي الشارقة ودبي بشكل تجريبي.

كما ستعمل الشركتان على تطوير وتقديم خدمات تقنية وموارد بشرية لاستكشاف فرص تعاون أكبر في مجال التنقل بخلايا وقود الهيدروجين بجميع جوانبه، من خلال توظيف خبرة شركة "هيونداي موتور" الواسعة في المجال والتقنيات الحديثة التي قامت بتطويرها عبر السنين.

وبجزء من المشروع التجريبي، ستوفر شركة "هيونداي موتور" شاحنة كهربائية تعمل بخلايا الوقود لمجموعة بيئة، إذ ستُستَعمَل الشاحنة في العمليات اليومية للمجموعة.

ويهدف الطرفان إلى تأكيد جدوى الشاحنة الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود من شركة "هيونداي موتور" للاستعمال اليومي، للنظر في استبدال أساطيل الشاحنات التقليدية ذات محرك الاحتراق الداخلي مستقبلًا.

شاحنة إكس سنت

أطلقت "هيواندي موتور" شاحنة إكس سنت "XCIENT Fuel Cell" في عام 2020، وهي أول شاحنة كهربائية ثقيلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين تُنتَج بكميات كبيرة في العالم.

وتُستَعمَل الشاحنة حاليًا في 6 دول، وخاصة في سويسرا، إذ نجحت الشاحنات الـ49 في قطع مسافة تزيد عن 8 ملايين كيلومترًا حتى الآن.

ومن المقرر أن تُستَعمَل في المشروع التجريبي شاحنة بضائع 6×2 مجهزة بنظامين لخلايا وقود الهيدروجين بقدرة 90 كيلوواط (إجمالي طاقة 180 كيلوواط) ومحرك إلكتروني بقدرة 350 كيلوواط، ويبلغ وزنها الإجمالي 42 ألف كغم بحدّ أقصى، وتوفر نطاق قيادة يزيد عن 400 كيلومتر حتى عند التحميل الكامل في كل مرة تُشحن بطاريتها.

وصبّت شركة "هيونداي موتور" تركيزها على الهيدروجين منذ 25 عامًا، وتعمل شاحنة إكس سنت بنظام خلايا وقود الهيدروجين الرائد عالميًا، والذي تقدّمه شركة "إتش تي دبليو أو "HTWO"، وهي شركة مختصّة بالهيدروجين تابعة لشركة "هيونداي موتور".

وتعمل الشركة لتوسيع أعمال خلايا الوقود على مستوى العالم، لتغطّي قطاعات مختلفة، بما في ذلك المركبات التجارية ومركبات الاستعمال الشخصي والسفن البحرية واستخدامات الفضاء الجوي وتوليد الطاقة وغير ذلك الكثير.

وقال نائب الرئيس الأول ورئيس قسم أعمال المركبات التجارية لدى "هيونداي موتور" مارك فريميلر: "نفخر بدعم جهود "بيئة" لرفع مستوى جودة الحياة في الإمارات من خلال تقديم حلول مبتكرة للاستدامة، وتعدّ شاحنة هيونداي "XCIENT" التي تعمل بخلايا الوقود الأولى من نوعها في الإمارات، ويساعد هذا التعاون في وضع الشاحنة تحت عدّة اختبارات في ظل ظروف حقيقية، ويشكّل أول خطوة لشراكة طويلة الأمد بين شركة "هيونداي" ومجموعة بيئة، ونعمل حاليًا على توسيع آفاق التعاون بين الشركتين".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة، خالد الحريمل: "يعدّ الهيدروجين بديلًا واعدًا للوقود التقليدي في ظل عمل مدن المستقبل على تعزيز التواصل في مجال التنقل والوصول إلى تنقّل منخفض أو منعدم الانبعاثات".

وأضاف: "يُسعدنا التعاون مع شركة "هيونداي موتور" لاستكشاف طرقٍ واقعية لتطبيق تقنيات الشركة المبتكرة للاستعمال اليومي ضمن عمليات أسطولنا، لنتمكن من إظهار التأثير الإيجابي للهيدروجين من أجل خلق شبكات تنقّل خالية من الانبعاثات والتقدم نحو تحقيق هدف الحياد الكربوني".

شاحنة هيونداي العاملة بخلايا وقود الهيدروجين
شاحنة هيونداي العاملة بخلايا وقود الهيدروجين- الصورة من موقع الشركة

الحلول المستدامة

نجحت مجموعة بيئة في وضع معايير جديدة لحلول مستدامة وذكية في منطقة الشرق الأوسط، مستفيدة من أحدث التقنيات لتعزيز معدل تحويل النفايات بعيدًا عن المكبات في إمارة الشارقة إلى 90%، لتتبوأ بذلك المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط.

ومن خلال إعادة التدوير، نجحت "بيئة" في تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى مئات الآلاف من الأطنان، إذ تسعى المجموعة إلى مواصلة دعم أهداف الاستدامة الإقليمية، لا سيما في الإمارات، من خلال استكشاف الهيدروجين لخفض كثافة الانبعاثات الكربونية الناجمة عن عملياتها.

وتحضيرًا لقمّة المناخ كوب 28 (COP28)، طوّرت الإمارات "الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050"، التي تهدف إلى ترسيخ موقع الدولة بصفتها منتجًا ومصدرًا للهيدروجين منخفض الانبعاثات بحلول 2031.

وكشفت الإستراتيجية توقعات طلب 2.7 مليون طن سنويًا من الهيدروجين منخفض الكربون بحلول 2031، بصفته مكونًا أساسيًا في مزيج الطاقة ووقودًا للمستقبل، وكون التنقل الهيدروجيني أحد أبرز متعهدي هذا الطلب.

وتهدف الإمارات من خلال هذه المبادرات إلى إظهار التزامها باستعمال أحدث التقنيات للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتعدّ شركة "هيونداي موتور" من الروّاد في مجال تحوّل الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، وبدأت مبادراتهم بالتصدير الناجح لحافلتين تعملان بخلايا الوقود من حافلات "ELEC CITY" إلى السعودية في عام 2020.

ووسّعت المجموعة نطاق عملها في البلاد من خلال تصدير الشاحنة الثقيلة بخلايا الوقود "XCIENT" في عام 2021، وتبحث الشركة بشكل مستمر عن فرص تعاون في المنطقة من خلال اختبار كفاءة المنتجات عن طريق تنفيذ الاختبارات المختلفة، والتي تشمل اختبارات تحت الأحوال الجوية القاسية، وتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لإنشاء اقتصاد قائم على الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق