سياراتأخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إعانات للشركات لشراء الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية في هولندا

ضمن خططها للتحول الأخضر في مجال النقل

أحمد بدر

تواصل هولندا دعمها للتحول الأخضر، خاصة في مجال النقل، إذ أعلنت تقديم إعانات للشركات التي تشتري الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية الجديدة.

وقالت الحكومة الهولندية، أمس الإثنين 25 أبريل/نيسان، أن بإمكان شركات النقل البرية الهولندية التقدم بطلب للحصول على إعانة حكومية عند شراء شاحنة خضراء جديدة، وفق ما نقلت عنها منصة "ترانس إنفو" الأوروبية.

وقالت وزيرة الدولة للبنية التحتية في هولندا، فيفيان هايجنن، إن الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية أغلى بكثير من شاحنات الديزل، لهذا السبب تقدّم الحكومة الدعم المالي لروّاد الأعمال، على أمل أن تصبح هذه الشاحنات عادية على الطرق قريبًا، مثل سيارات الركّاب الكهربائية.

حجم الدعم للشركات

الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية
وقود الهيدروجين

يعتمد مقدار الدعم الذي ستقدّمه الحكومة الهولندية للشركات على حجمها، إذ يمكن تعويض الشركات الصغيرة بنسبة تصل إلى 60% من التكاليف الإضافية عند شرائها الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية، مقارنة بشاحنات الديزل، في حين يمكن للشركات الكبيرة طلب الحصول على دعم بنسبة 40%.

ومن المقرر أن يستمر مخطط الدعم حتى بداية عام 2027، إذ خصصت الحكومة الهولندية 40 مليون يورو (42.7 مليون دولار) للإعانات، التي ستكون متاحة حتى عام 2024، إذ تستعد لطرح 13 مليون يورو (13.9 مليون دولار) خلال عام 2022 الجاري.

وطوّر باحثون في إمبريال كوليدج لندن، خليةَ وقود هيدروجينية تستخدم الحديد بدلًا من البلاتين النادر والمكلف، وهي طريقة لن تجعل خلايا الهيدروجين أرخص فحسب، بل ستتيح أيضًا استخدامًا أكبر للتكنولوجيا.

وتعمل خلايا وقود الهيدروجين على تحويل الهيدروجين إلى كهرباء مع بخار الماء، بوصفه المنتج الثانوي الوحيد، ما يجعلها بديلًا صديقًا للبيئة للطاقة المحمولة، وخاصة للمركبات، الأمر الذي يتيح أن تصبح الشاحنات الهيدروجينية أقلّ سعرًا.

الشاحنات النظيفة في أوروبا

أطلقت المفوضية الأوروبية "المرصد الأوروبي للوقود البديل"، بهدف تجديد قاعدة البيانات للبنية التحتية للوقود البديل، والذي يوفر نظرة ثاقبة على عدد شاحنات الوقود البديل، مثل الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية في مختلف دول أوروبا، بجانب الحوافز والمزايا التي توفرها الدول للمالكين.

وعلى مدار عام 2022، سيتوسع المرصد تدريجيًا، ليشمل السكك الحديدية والطيران، بالإضافة إلى قطاعي الطرق والمياه المغطاة، بجانب إضافة قسم معلومات المستهلك.

يُشار إلى أن شركتي فولفو ودايملر اتفقتا، في فبراير/شباط من العام الماضي، على إنشاء شركة جديدة لإنتاج وقود الهيدروجين لتشغيل الشاحنات الثقيلة في دول أوروبا، وذلك بموافقة من الاتحاد الأوروبي، الذي يدعم الشاحنات الهيدروجينية والكهربائية ضمن خططه المناخية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق