طاقة متجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

الطاقة الشمسية في مصر تضيء زوارق بخارية ويخوتًا سياحية (فيديو - صور)

داليا الهمشري

في ظل التوسع الذي تشهده الطاقة الشمسية في مصر، اتّجه قطاع السياحة إلى الاعتماد على الكهرباء النظيفة، ليس فقط على مستوى تغذية الفنادق والمنتجعات السياحية بالمحطات الشمسية، ولكن -أيضًا- في تشغيل الزوارق البخارية ويخوت الصيد.

وأصبحت العديد من الزوارق البحرية واليخوت والمراكب تلجأ -مؤخرًا- إلى الاعتماد على منظومات طاقة شمسية؛ لتوفير مصدر آمن ونظيف للكهرباء على مدار اليوم في أغلب الأحمال الكهربائية المستخدمة كالإنارة (من لمبات أو كشافات) والمبردات ومضخات المياه العذبة والمالحة، وأجهزة الملاحة، والاتصالات، وشواحن الهواتف، وأنظمة آلات التصوير، وشاشات التلفاز وغيرها.

وشهدت المدة الأخيرة تعاونًا مثمرًا بين وزارتي البيئة والسياحة لنشر الطاقة النظيفة في المدن والقرى السياحية، في إطار خطة الدولة للتوسع بالطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات.

وفي فبراير/شباط الماضي، نظّمت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة السياحة ورشة عمل تحت عنوان "معًا لنشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ ".

وهدفت هذه الورشة إلى وضع آلية ونشر الوعي نحو الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في المدينة، وتحفيز المنشآت الفندقية بها إلي التحول لاستخدام الطاقة النظيفة، وتركيب محطات شمسية صغيرة على أسطحها، في ظل استعدادات استضافة مصر لمؤتمر المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ هذا العام.

مشكلات المولدات

في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، قال المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية، مؤسس شركة سمارت سولار للطاقة الشمسية، المهندس محمد جمال، إن تركيب المحطات الشمسية على سطح الزوارق البخارية واليخوت قد أسهم في حلّ مشكلات المولدات.

وأضاف أن محطات الطاقة الشمسية -التي تُركّب على سطح السفن والمراكب- تكون منفصلة عن شبكة الكهرباء العمومية، لافتًا إلى كونها محطات مستقلة ومكتفية ذاتيًا بشكل كامل، وتغطي 100% من احتياجات الكهرباء طوال اليوم.

وتابع المهندس محمد جمال أن هذا النوع من محطات الطاقة الشمسية يُستخدم في المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء الحكومية، وفي التطبيقات التي تعتمد على المولدات الكهربية التي تعمل بالديزل.

واستطرد قائلًا: "نتيجة لارتفاع سعر الديزل، وصعوبة نقله لموقع المولدات، بالإضافة إلى سعر المولد نفسه، وما يحتاجه من عمليات صيانة مستمرة، والأعطال التي تتعرض لها المولدات، فإن المحطات المنفصلة عن الشبكة تُعدّ حلًا اقتصاديًا للتغلب على مشكلات مولدات الكهرباء التي تعمل بالديزل".

وأفاد أن المحطة المنفصلة عن الشبكة تتكون من: الألواح الشمسية، ‏وحوامل من الحديد أو الألومنيوم لتثبيت الألواح الشمسية، ومنظم الشحن، والانفرتر (مغير تيار من النوع المنفصل عن الشبكة)، ‏وبطاريات لتخزين الطاقة الشمسية، ومفاتيح فصل التيار "تيار مستمر وتيار متردد"، وخطوط تيار مستمر و تيار متردد. ‏

مزايا المحطات المنفصلة عن الشبكة

أشار المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية إلى أن المحطات المنفصلة عن الشبكة تتميز بأنها أرخص من تمديد خطوط الكهرباء إلى الأماكن البعيدة عن الشبكة مثل المناطق الصحراوية ‏والجبلية، إلّا أنها تحتاج إلى استبدال البطاريات خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أعوام، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام نوعيات من ‏البطاريات التي يصل عمرها إلى 15 عامًا، رغم ارتفاع تكلفتها.‏

ولفت إلى أن الطلب قد زاد على هذه النوعية من المحطات المنفصلة عن الشبكة بشكل كبير -خلال المدة الأخيرة- بديلًا عن المولدات، خصوصًا بعد ارتفاع أسعار البنزين وقطع غيار المولدات والزيوت وأعمال الصيانة.

الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية على الزورق السياحي "الخالد" في مدينة الغردقة بمصر

منظومة شمسية بالغردقة

سلّط المهندس محمد جمال الضوء على نموذج لمنظومة طاقة شمسية متكاملة رُكّبت على الزورق السياحي "الخالد" بمدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر، بقدرة 3200 واط.

وأوضح جمال أن المحطة الشمسية تعمل على تشغيل كل أعمال الإنارة والكشافات ومضخات المياه العذبة والمالحة ومضخة النقعية وشاشة و3 مكيفات صحراوية، ونظام صوتي، وثلاجة تجميد طوال اليوم، وشفاط 40 سنتيمترًا ومروحة مكتب، وشواحن جوالات.

بالإضافة لمنظومات طاقة شمسية لشحن بطاريات التشغيل "المارش" أتوماتيكيًا دون مولّد كهربائي خلال عدم تشغيل المحرك.

محمية بالبحر الأحمر

أبرز المهندس محمد جمال محطة شمسية أخرى رُكّبت بزورق صيد سياحي على شاطئ منطقة حماطة جنوب مدينة مرسي علم، وإحدى قطاعات محمية وادي الجمال، بالبحر الأحمر.

وأشار إلى أن المنظومة تتضمن محطة طاقة شمسية متكاملة بقدرة 2 كيلوواط رُكّبت لتشغيل أحمال الإنارة ومضخات المياه العذبة والمالحة وأجهزة الملاحة والاتصالات وشواحن الهواتف، إلى جانب جهاز تكييف 1.5 حصانًا يعمل نهارًا -فقط- في ساعات الذروة.

الطاقة الشمسية في مصر
محطة شمسية على قارب الصيد "أبو هشيمة" في الغردقة بمصر

محطات شمسية للصيد السياحي

استعرض المهندس محمد جمال نموذجًا آخر لمحطة طاقة شمسية متكاملة رُكّبت على زورق أبو هشيمة للصيد السياحي بمنطقة حماطة -أيضًا-.

ولفت إلى أن المحطة الشمسية بقدرة تبلغ 3200 واط، ورُكّبت لتشغيل كل أعمال الإنارة والكشافات ومضخات المياه العذبة والمالحة ومضخة النقعية وشاشة و شواحن الجوالات، ونظام كاميرات ونظام صوتي.

بالإضافة إلى تغذية أحمال 12 فولت من الإنارة وأجهزة الملاحة وكاشف أسماك ومضخات.

إلى جانب منظومة طاقة شمسية لشحن بطاريات التشغيل تلقائيًا دون مولّد كهربائي خلال عدم تشغيل المحرك.

الطاقة الشمسية في مصر
تشغيل مركب صيد بالطاقة الشمسية في مدينة الغردقة بمصر

اليخت السياحي (روجا)

سلّط جمال الضوء على نموذج آخر لاستخدامات الطاقة الشمسية في اليخت الشراعي السياحي (روجا) بمنطقة حماطة جنوب الغردقة.

ورُكّبت المحطة الشمسية على اليخت لشحن البطاريات، وتوفير سعة 12 فولت لأحمال الإنارة وبعض الأحمال الكهربائية كمضخات المياه، وثلاجة، وأجهزة الملاحة والاتصالات وشواحن الجوالات.

وأوضح المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية أن المحطات الشمسية على السفن واليخوت تُعدّ بديلًا جيدًا لمولدات البنزين؛ نظرًا لمشكلاتها الكثيرة، وارتفاع تكلفة البنزين وغيارات الزيت وقطع الغيار والإصلاحات.

مصدر كهرباء آمن

كشف المهندس محمد جمال عن تركيب منظومة طاقة شمسية متكاملة بأحد الزوارق السياحية بقرية مارينا السياحية بالساحل الشمالي لتوفير مصدر آمن ونظيف للكهرباء على مدار 24 ساعة.

وأوضح أن سعة المحطة تتجاوز 7 كيلو واط/ساعة يوميًا، وبقدرة أحمال قصوى 2 كيلو واط لتشغيل أحمال التيار المتردد للإنارة و ثلاجة ميني بار وشواحن الجوالات وشاحن الحاسب المحمول، إلى جانب أحمال التيار المستمر لبعض أعمال الإنارة ومضخات المياه العذبة والمالحة ومضخة النقعية، وأجهزة الملاحة والاتصالات.

كما سلط الضوء على منظومة طاقة شمسية متكاملة لزورق صيد سياحي بمنطقة الكونيسة بمدينة شرم الشيخ.

وتعمل المنظومة الشمسية على تشغيل كافة أعمال الإنارة والكشافات ومضخات المياه العذبة و المالحة و شاشة و ديب فريزر طوال اليوم و شواحن موبايلات وأجهزة الملاحة.

الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية متكاملة للزوق السياحي (الخالد) في مدينة الغردقة بمصر
الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية على القارب السياحي (الخالد) في مدينة الغردقة بمصر
الطاقة الشمسية في مصر
تشغيل يخت سياحي بالطاقة الشمسية في مصر
الطاقة الشمسية في مصر
منظومة شمسية لتشغيل يخت سياحي في مارينا بالساحل الشمالي بمصر
الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية متكاملة لزورق صيد سياحي بمدينة شرم الشيخ بمصر
الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية متكاملة لزورق صيد سياحي بمدينة شرم الشيخ بمصر
الطاقة الشمسية في مصر
منظومة طاقة شمسية متكاملة لزورق صيد سياحي بمدينة شرم الشيخ في مصر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق