رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في مصر.. مراجعة بيئية لمحطة الكريمات للتأكد من انبعاثاتها

الطاقة

تسعى مصر إلى خفض الانبعاثات في قطاع الطاقة والكهرباء؛ حيث انتهت وزارة البيئة المصرية من إجراءات المراجعات الضرورية في محطة الكريمات2 و3 المركبة.

ووفقًا لبيان أصدرته وزارة البيئة ونشرته صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك؛ فإن الوزارة أجرت مراجعة بيئية لمحطة توليد الكهرباء "2 و3 المركبة"، في منطقة الصف بمحافظة الجيزة.

وتأكد فريق الالتزام البيئي المكلف بالمراجعة، خلال زيارته لمحطة الكهرباء، من أن المحطة مربوطة على الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية في جهاز شؤون البيئة.

وتعمل المحطة بالغاز الطبيعي، تماشيًا مع أحدث تقنيات إنتاج الكهرباء الأنظف الصديقة للبيئة، وذلك في إطار العمل على رفع كفاءة التشغيل دون صدور انبعاثات عن عمليات التشغيل، مع اتباع الصيانة الدورية.

أهداف مصر المناخية

الكهرباء
محطة الكريمات2 و3 المركبة في مصر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري

بجانب عمل محطات الكهرباء في مصر حاليًا على دعم الشبكة القومية الكهربائية، لمجابهة الأحمال المتزايدة وإمداد قرى بالإنارة لرفع مستوى معيشة المواطنين؛ تعمل مصر مؤخرًا على تحقيق الأهداف المناخية التي التزمت بها خلال مؤتمر كوب 26 في غلاسكو، العام الماضي.

وتستضيف مصر، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، قمة مؤتمر كوب 27 لمكافحة تغير المناخ؛ حيث تستعد لطرح رؤى حديثة للحد من التطورات المناخية الخطيرة التي يشهدها العالم حاليًا، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التجارب في هذا المجال.

وبحسب وزارة البيئة؛ فإن الإدارة العامة للالتزام البيئي أنهت المراجعة لبعض منشآت الطاقة ومحطات الكهرباء، وتعقد على الجانب الآخر اجتماعات مع مديري ومشغلي محطات أخرى؛ لمتابعة إجراءات الإصحاح البيئي؛ منها محطات بني سويف، والبرلس، وعتاقة، والعين السخنة، وسيدي كرير، وغرب دمياط.

ترتيبات كوب 27

في 10 أبريل/نيسان الجاري، التقى وزير البترول المصري طارق الملا، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، نائبَ الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء فرانس تيمرمانس، ضمن جهود مصر للتعاون في المفوضية لتنظيم مؤتمر كوب 27.

وخلال الاجتماع، تناقش الطرفان -المصري والأوروبي- بشأن تنظيم المؤتمر العالمي، بالإضافة إلى عدة مشروعات خضراء تهدف إلى خفض الانبعاثات سواء في قطاع الكهرباء أو القطاعات الصناعية الأخرى، بجانب طرح موضوع توفير الغاز لأوروبا.

وبحثت وزيرة التخطيط مع تيمرمانس عددًا من الملفات؛ أهمها الخطة الاستثمارية وإستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، ومعايير الاستدامة البيئية لزيادة المشروعات الخضراء إلى 50% بحلول العام المالي 2024-2025.

كما بحث وزير البترول المصري مع المسؤول الأوروبي مجالات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي؛ وعلى رأسها الكهرباء والطاقة وتحول الطاقة وجهود مصر في هذا المجال، بهدف الحفاظ على البيئة والمناخ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق