التقاريرالتقارير السنويةانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة في مصر 2021.. إنجازات نحو كهرباء نظيفة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تؤدي الطاقة المتجددة في مصر دورًا رئيسًا في جهود التحول نحو بيئة نظيفة تشهد تقليل انبعاثات الكربون.

وأسهم رفع استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بتوليد الكهرباء في البلاد خلال عام 2021 في تحقيق وفر بفاتورة استيراد الوقود من الخارج.

ونجحت مصر في رفع نسبة الطاقة المتجددة المستخدمة في توليد الكهرباء إلى 20% بنهاية عام 2021، مع سعيها نحو تحقيق هدف نسبة الـ42% بحلول عام 2030.

إنتاج الطاقة المتجددة

بحسب تقرير صادر عن هيئة الطاقة المتجددة في مصر، وصل إنتاج الكهرباء من الطاقة الكهرومائية خلال العام الماضي إلى 14 ألف غيغاواط في الساعة، بينما بلغ إنتاج طاقة الرياح نحو 5.4 ألف غيغاوLساعة.

وسجل إنتاج الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة خلال العام الماضي نحو 4.5 ألف غيغاواط في الساعة، بينما نجحت البلاد بتوليد 12 غيغاواط في الساعة من مشروعات الوقود الحيوي خلال 2021.

واستطاعت مصر -نتيجة ارتفاع إنتاج الطاقة النظيفة- في خفض نحو 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال 2021، وتوفير 4 ملايين طن مكافئ نفط في الوقود.

وتعدّ مصر من الدول التي تعتمد على الاستيراد بشكل كبير في توفير الوقود الذي تحتاجه البلاد، ما يعني أن ارتفاع استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء يخفض من فاتورة استيراد ذلك الوقود.

مشروعات قيد التطوير

تؤكد هيئة الطاقة المتجددة أن قدرات مشروعات الطاقة المتجددة قيد التطوير بمصر شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال العام الماضي، إذ مثّلت ضعف نظيرتها في 2020.

وبلغت قدرات مشروعات الطاقة النظيفة قيد التطوير في مصر نحو 3570 ميغاواط، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3.5 مليار دولار.

وقسّمت مشروعات الطاقة المتجددة بمصر قيد التطوير في مصر خلال العام الماضي ما بين 78% لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر والمعروفة بسرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية.

مشروعات جديدة

شهد عام 2021 دخول محطة طاقة رياح حيز الإنتاج التجاري بقدرة 250 ميغاواط، وهي محطة مملوكة لشركة بريطانية في منطقة خليج السويس، بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل (BOO).

ووقّعت هيئة الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الماضي عقد محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 50 ميغاواط في منطقة الزعفرانة.

كما وقّعت الهيئة المصرية في 2021 عقدًا استشاريًا لمحطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميغاواط في كوم أمبو.

ونجحت هيئة الطاقة المتجددة في مصر كذلك ببيع 1.9 مليون شهادة كربون، خلال العام الماضي 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق