تقارير الكهرباءالتقاريرالتقارير السنويةحصاد 2021كهرباءوحدة أبحاث الطاقة

قطاع الكهرباء المصري في 2021.. قدرات فائضة وربط مع السعودية

وحدة أبحاث الطاقة - مي مجدي

حمل عام 2021 الكثير من الإنجازات في قطاع الكهرباء المصري، واستكملت البلاد نجاحاتها خلال 2020 باستثمارات ضخمة في القطاع وبناء محطات جديدة.

فقد وصلت القدرات المركبة في شبكة الكهرباء إلى 60 ألف ميغاواط، في حين بلغت أقصى أحمال الكهرباء في فصل الصيف 34 ألفًا و400 ميغاواط، أي أن الدولة لديها احتياطي آمن من الكهرباء.

وسمح ذلك لمصر بتصدير فائض إنتاجها من الكهرباء وعقد المزيد من صفقات الربط الكهربائي مع دول الجوار، حسبما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

استثمارات قطاع الكهرباء المصري

وفقًا لتقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، يبلغ حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع الكهرباء المصري خلال خطة العام المالي (2021-2022) نحو 43 مليار جنيه (2.7 مليار دولار).

وتشمل أهم مستهدفات قطاع الكهرباء المصري، زيادة إنتاج القطاع بالأسعار الجارية إلى 180 مليار جنيه (11.4 مليار دولار) مقابل نحو 168 مليار جنيه (10.6 مليار دولار) عام 2020-2021.

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر - الصورة من الوزارة (15 مارس 2021)
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر - الصورة من الوزارة (15 مارس 2021)

وبحسب التقرير، تتمثل أهم المشروعات المستهدفة بالقطاع، في مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات، ومشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شمال سيناء، بالإضافة إلى مشروعات التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي في منطقة توشكى.

أسعار الكهرباء

في يوليو/تموز، بدأت الوزارة تطبيق الأسعار الجديدة لفاتورة الكهرباء، وبدأت محاسبة المشتركين في القطاع المنزلي بأسعار تبدأ من 48 قرشًا.

ويُحاسب الاستهلاك للمنازل من صفر وحتى 50 كيلوواط/ساعة بقيمة 48 قرشًا مصريًا لكل كيلوواط، والشريحة الثانية من 51 وحتى 100 كيلوواط تحاسب بقيمة 58 قرشًا لكل كيلوواط.

وأما استهلاك الشريحة الثالثة من صفر وحتى 200 كيلوواط، فيُحاسب الكيلوواط بقيمة 77 قرشًا، والشريحة الرابعة من 201 وحتى 351 كيلوواط تُحاسب بقيمة 106 قروش لكل كيلوواط.

بينما يُحاسب الاستهلاك من 351 وحتى 650 كيلوواط بقيمة 128 قرشًا لكل كيلوواط، ومن 651 إلى 1000 كيلوواط بـ140 قرشًا.

أما الشريحة السابعة من صفر إلى أقل من 1000 كيلوواط فلا تحصل على دعم وتُحاسب بقيمة 128 قرشًا لكل كيلوواط، أما المستهلكون من صفر إلى أكثر من 1000 كيلوواط، فيجري حساب الكيلوواط بقيمة 145 قرشًا، ولا تتمتع هذه الشريحة بالدعم أو الخضوع لنظام التشريح.

ورغم الزيادة التي شهدتها فواتير قطاع الكهرباء المصري خلال عام 2021، توصلت دراسة حديثة إلى أن أسعار الكهرباء في مصر ما تزال منخفضة مقارنة بالمستويات العالمية.

ويبلغ متوسط السعر العالمي نحو 0.14 دولارًا للكيلوواط/ساعة للمنازل، و0.12 دولارًا للكيلوواط للشركات، في حين تبلغ أسعار الكهرباء في مصر 0.045 دولارًا للكيلوواط للمنازل، و0.073 دولارًا للشركات.

ووفقًا لموقع "غلوبال بترول برايس"، تُعد مصر من أرخص دول العالم في أسعار الكهرباء، وتحتل المرتبة 22 من بين 154 دولة.

مشروعات جديدة

تعاونت وزارة الكهرباء مع شركة سيمنس في مشروع جديد تبلغ تكلفته 840 مليون جنيه، لتطوير مركز التحكم القومي في الطاقة للشبكة الكهربية القومية الموحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وحسب وحدة أبحاث الطاقة، يهدف المشروع إلى تطوير مراقبة الشبكة الكهربية الموحدة وتشغيلها على مستوى مصر، بإجمالي 228 محطة، منها 72 محطة إنتاج طاقة كهربائية من مصادر مختلفة، بقدرة إجمالية 59.5 غيغاواط.

اتفاقية إلكتريك: أبرمت الشركة المصرية لنقل الكهرباء صفقة مع شركة إلكتريك السويدية لتوفير التغذية الكهربائية لمشروع مونوريل، الذي يُعد من أهم مشروعات النقل الكهربائي في العالم، وذلك من خلال تطوير توسعة محطة محولات S1.

شبكة ذكية: في إطار مساعيها لتحويل الشبكة الحالية إلى شبكة رقمية، افتتحت مصر أول مراكز التحكم الآلي خلال عام 2021، وهو أول المراكز الآلية في شبكة التوزيع.

كما تعمل وزارة الكهرباء على إنشاء 47 مركز تحكم على 5 مراحل في شبكات توزيع الكهرباء لتغطي الجمهورية، بالتعاون مع شركة شنيدر إلكتريك وجنرال إلكتريك والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية (W2E): بدأت وزارة الكهرباء مبادرة لتحويل النفايات والمخلفات إلى طاقة كهربائية (W2E)، من خلال اعتماد تعرفة التغذية لمشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، وتشمل المخلفات الصلبة ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والغاز الحيوي الناتج عن المدافن الصحية.

مشروعات أفريقية

تواصل مصر دورها الريادي في دعم الدول الأفريقية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات، من بينها: إنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السودان، وجارٍ -حاليًا- زيادة قدرة خط الربط بين البلدين ليتراوح بين 240 و300 ميغاواط.

وأنشأت مصر ورشة إصلاح المحولات من خلال مشروع الربط الكهربائي مع بروندي في فبراير/شباط، في حين اتفقت مصر مع إريتريا على تنفيذ مشروع لإنشاء محطة للطاقة الشمسية متصلة بالشبكة الكهربائية، إلى جانب مشروع آخر للطاقة الشمسية غير متصل بالشبكة بقدرة تصل إلى 3 ميغاواط.

وتخطط مصر لإنشاء مخطة للطاقة الشمسية في أوغندا متصلة بالشبكة في القاهرة بقدرة 4 ميغاواط، في حين سلمت البلاد خلال عام 2021 كشكي كهرباء لميناء متاي بالكونغو الديمقراطية بقدرة 630 كيلوفولت، وجارٍ تسليمهما إلى شركة الكهرباء الكونغولية، بالإضافة إلى ذلك تدرس مصر مشروع الربط الكهربائي مع الكونغو الديمقراطية أنجا أسوان.

كما تعاونت مصر مع جنوب السودان لإنشاء سد واو، ويهدف إلى توليد 10.40 ميغاواط من الكهرباء، بالإضافة إلى صيانة محطتي يامبيو ورومبيك.

وتدرس مصر تنفيذ مشروعات للطاقة الشمسية في جيبوتي، تشمل مشروع محطة للطاقة الشمسية بقدرة 250 كيلوواط، ومشروعًا آخر بقدرة 300 كيلوواط بموقع كورعنكار لتغذية ثلاجات الأسماك.

وترعى مصر كذلك تنفيذ مشروع الربط الكهربائي القاري وسوق الكهرباء القارية لربط تجمعات الطاقة الأفريقية بالطاقة الأفريقية الـ5، وبالإضافة إلى ذلك، تدرس وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين الدولة المصرية وليبيا بقدرة 1000 ميغاواط.

مشروعات الكهرباء في مصر

مركز إقليمي للكهرباء

تبذل مصر جهودًا مضنية لتصبح محورًا عالميًا لنقل الكهرباء لدول الجوار والقارة الأوروبية، وفي إطار ذلك بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عقد صفقات الربط الكهربائي مع العديد من الدول، من بينها:

الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، إذ انتهت مصر من توقيع عقود الربط الكهربائي مع السعودية، وسيبدأ التنفيذ العام المقبل، ويهدف المشروع إلى تبادل الكهرباء بقدرة 3 آلاف ميغاواط والاستفادة من تباين أوقات الذروة بين البلدين.

وسيكون المشروع بمثابة خطوة لتجارة الكهرباء بين الدول العربية وبنية أساسية لتأسيس سوق مشتركة للكهرباء.

الربط الكهربائي مع العراق والأردن، إذ تتبادل مصر والمملكة الأردنية الكهرباء منذ 22 عامًا بقدرة 500 ميغاواط، وقد اتفقتا على رفع قدرة الطاقة الكهربائية بينهما إلى 1000 ميغاواط، لتمكينهما من تبادل الكهرباء مع العراق.

وتتراوح القدرة الكهربائية التي ستصدرها مصر إلى العراق في المراحل الأولية بين 500 و700 ميغاواط.

يورو أفريكا، إذ انطلق هذا العام مشروع الخط البحري، وهو جزء من مشروع "يورو أفريكا" الذي يربط بين شبكات الكهرباء في مصر وقبرص واليونان، البالغ تكلفته 4 مليارات دولار.

وستتعاون الدول الثلاث على تبادل الكهرباء بسعة تصل إلى 2000 ميغاواط، وسينفذ المشروع على مرحلتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق