رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزير: ممر الطاقة الخضراء سيمكن مصر من تصدير الكهرباء

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، مصر تتطلع لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية، مؤكّدًا أنه بعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة المشرق إنماكولادا مارتيناز والوفد المرافق لها لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الاخضر ومشروعات الربط الكهربائي ومراكز التحكم لما لها من أهمية قصوى في تقليل الفقد.

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء وبنك الاستثمار الأوروبي، مؤكّدًا أن مشاركة البنك في تمويل مشروعات القطاع تُعد ثقة ًفي نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية.

وأشار شاكر إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح في الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع البنك. وفق بيان صادر اليوم الخميس 22 فبراير/شباط 2024 عن رئاسة مجلس الوزراء المصري.

أهمية ممر الطاقة الخضراء

شدّد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر على أهمية ممر الطاقة الخضراء، مؤكّدًا على اهتمام وزارته بالربط الكهربائي مع دول الجوار حتى تصبح مصر مركز إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية. وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الوزير إلى إستراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2030.

كما أشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر، موضحًا أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر في خطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال.

وقال إنه جرى على هامش قمة المناخ كوب 27 التوقيع مع 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية جرى توقيعها في المجال ذاته والتي بلغ عددها 23 مذكرة.

جانب من لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي
جانب من لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي - الصورة من صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك 22-2-2024

زيادة التعاون مع كهرباء مصر

من جانبها أشادت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة المشرق إنماكولادا مارتيناز بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبيرة في المجالات كافة.

وأشارت إلى أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأكدت مارتيناز على رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الاخضر بصفته مصدرًا للطاقة النظيفة ومشروعات الربط.

وأعربت عن أملها في استمرار التعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والبنك وآليات تدعيم التعاون الحالي والمستقبلي. وفق بيان مجلس الوزراء المصري.

وأشار البيان إلى أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق