سلايدر الرئيسيةالنشرة الاسبوعيةتقارير الكهرباءعاجلكهرباء

خطة انقطاع الكهرباء في مصر خلال شهر رمضان (خاص)

ياسر نصر

يستمر العمل بخطة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في مصر، على الرغم من تراجع الطلب مع انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، مقارنة بالمستويات التي سجلتها في الصيف الماضي.

وأكدت مصادر مطّلعة، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، عزم الحكومة مواصلة تنفيذ خطتها الهادفة إلى خفض معدلات الاستهلاك من أجل توفير الغاز لتصديره إلى الخارج لتوفير العملة الصعبة.

وقالت المصادر، إن انقطاع الكهرباء في مصر سيستمر خلال شهر رمضان المقبل، ولا نية للتوقف عن خطة تخفيف الأحمال فيه.

وتدرس الحكومة الاكتفاء بقطع الكهرباء ساعة واحدة فقط خلال شهر رمضان المبارك بدلًا من ساعتين حاليًا، على أن يكون ذلك خلال ساعات النهار، أو أن تكون بعد صلاة التراويح (بعد التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، العاشرة مساءً بتوقيت السعودية).

وحسب البيانات المتوافرة لدى منصة الطاقة؛ فإن أقصى حمل كهربائي سجلته مصر أمس الأربعاء بلغ 28 ألفًا و200 ميغاواط على مدار اليوم، في حين أن حجم الطلب الطبيعي في هذا الوقت من العام يتراوح بين 30 و31 ألف ميغاواط.

خفض فاتورة الطاقة

تأتي خطة تخفيف الأحمال من خلال جدولة عمليات انقطاع الكهرباء في مصر على جميع المحافظات، بمعدلات تصل حاليًا إلى ساعتين يوميًا، في إطار المساعي الحكومية لخفض فاتورة الطاقة.

وكانت قرارات الحكومة بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء منذ يوليو/تموز 2022 وحتى يناير/كانون الثاني 2024 قد كلفت الميزانية ما يزيد على 65 مليار جنيه (2.10 مليار دولار)، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الحكومة على توجيه فائض الغاز الناتج عن عمليات ترشيد الكهرباء إلى محطات الإسالة من أجل تصديره إلى الخارج لتوفير العملة الصعبة، لتجاوز الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد.

الغاز في مصر

موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر

قالت مصادر حكومية، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إنه لا يوجد موعد محدد لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال، بسبب غياب كميات الغاز والديزل اللازمة لمحطات الكهرباء لتشغيل التيار دون أيّ انقطاع.

إذ لا تستطيع وزارة البترول استيراد كميات المازوت اللازمة لتكون بديلًا للغاز، بسبب نقص الدولار الأميركي، بالتزامن مع تنفيذ الحكومة خطة تستهدف زيادة صادرات الغاز المسال لتعويض مدة وقف التصدير خلال صيف 2023، بهدف توفير العملة الصعبة.

ورفعت مصر تقديراتها لسعر برميل النفط في موازنة السنة المالية الجارية بنحو 6.25% إلى 85 دولارًا، بحسب التقرير نصف السنوي للأداء الاقتصادي.

كانت الحكومة قد رفعت في ديسمبر/كانون الأول 2023 مستهدف عبء دعم المشتقات النفطية في السنة المالية الحالية بنحو 9% إلى 130 مليار جنيه، مع تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وشهدت فاتورة دعم المشتقات النفطية في مصر زيادة بنحو 109% خلال السنة المالية الماضية، لتصل إلى 125 مليار جنيه، مقابل 59.8 مليار جنيه خلال السنة المالية 2021-2022.

* الدولار يعادل 31 جنيهًا في السوق الرسمية، و60 جنيهًا في السوق الموازية.

صادرات الغاز المسال المصرية

أكدت المصادر في تصريحات إلى منصة الطاقة، أن زيادة صادرات الغاز المسال من خلال تنفيذ خطة انقطاع الكهرباء في مصر تعدّ من أولويات الحكومة، وذلك لتعويض نقص الإنتاج المحلي.

وتعاني مصر في الآونة الأخيرة من تراجع طبيعي في إنتاج حقول الغاز، الأمر الذي ألقى بتداعياته السلبية على قطاع الكهرباء المعتمد بنسبة تصل إلى 60% لتوليد التيار، ما دفع البلاد إلى تطبيق سياسة تخفيض الأحمال.

وتراجع إنتاج الغاز في مصر خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي بمقدار 11.38 مليار متر مكعب، على أساس سنوي، إذ انخفض إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 50.04 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من 2023، مقابل 61.42 مليار متر مكعب في المدة المقابلة من عام 2022.

كما تراجعت صادرات الغاز المسال المصرية بنسبة 64% على أساس سنوي خلال أول 40 يومًا من العام الجاري، رغم الارتفاع الأخير في صادرات شهر فبراير/شباط الجاري، إذ بلغت فقط 270 ألف طن.

وبلغت صادرات الغاز المسال المصرية هذا الشهر (حتى يوم 9 فبراير/شباط 2024) نحو 70 ألف طن متري، ما يعادل 35% من المستويات التي شهدتها في شهر يناير/كانون الثاني السابق، وتوجهت الأحجام بأكملها إلى المملكة المتحدة.

وشهدت مصر أكبر انخفاض على أساس سنوي بصادرات الغاز المسال في عام 2023، بانخفاض قدره 50% تقريبًا، إلى 3.7 مليون طن متري؛ متأثرًا بتراجع الإنتاج المحلي بما يزيد قليلًا عن 10% على أساس سنوي.

وأوقفت مصر تصدير شحنات الغاز المسال بين يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول 2023، بسبب تحويل الغاز في أشهر الصيف لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

بلغت صادرات مصر من الغاز المسال في 2023 نحو 3.6 مليون طن وفق تقديرات أوابك، بتراجع نسبته 51.3% عن صادرات عام 2022، التي حققت رقمًا قياسيًا كان الأعلى في عقد كامل، بلغ 7.4 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر " لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي فى المحافظة على استخدام الطاقة ( الكهرباء والغاز الطبيعي )

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و .... )
    لتجنب حدوث مزيد من العبث فى زيادة فى الأحمال الكهرباء والغاز الطبيعي فى استهلاكها واستخدامها بطرق غير مشروعة وغير متعاقد عليها ولا يصدر لها فواتير استهلاك كهرباء وغاز طبيعي

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ - جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ - الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء - البترول -...)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق