رئيسيةتقارير الغازغاز

الغاز المسال في شرق المتوسط موضع اهتمام عالمي.. وهذا دور قطر (تقرير)

دينا قدري

أسهمت التوترات المتزايدة في البحر الأحمر بزيادة الاهتمام بالغاز المسال في شرق المتوسط، الذي ترتفع أسعاره مقارنةً بالمستويات التي شوهدت بأماكن أخرى في أوروبا والبحر المتوسط.

وقد اضطرت شركات الشحن إلى تغيير مسار السفن، والقيام برحلات أطول حول رأس الرجاء الصالح، لتجنّب مضيق باب المندب بعد هجمات الحوثيين في اليمن، ردًا على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وبينما كانت الأسعار في غرب المتوسط أقل من شمال غرب أوروبا، يرفع مشترو الغاز المسال من شرق المتوسط أسعارهم من أجل جذب أيّ أحجام إضافية بسبب ضعف التدفقات من قطر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الغاز المسال في شرق المتوسط

قيّمت "بلاتس" سوق الغاز المسال في شرق المتوسط لشهر مارس/آذار 2024 عند 7.8 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 12 فبراير/شباط، بانخفاض 28.6 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال اليوم، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ومن ثم، سجلت أسعار الغاز المسال في شرق المتوسط أدنى سعر ثابت جرى تقييمه من قبل بلاتس منذ بدء التقييم في 20 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وهذا يضع الأسعار في شرق المتوسط بعلاوة قدرها 20 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية فوق الأسعار في شمال غرب أوروبا، وبعلاوة 30 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية فوق الأسعار في غرب المتوسط.

في الوقت نفسه، كانت أسعار الغاز المسال في شرق المتوسط بخصم 32.5 سنتًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية عن مؤشر "تي تي إف" الهولندي لشهر مارس/آذار، وهو أقل خصم سجلته "بلاتس".

وعلى الرغم من أن درجات الحرارة المعتدلة أدت إلى إضعاف الطلب مع اقتراب موسم التدفئة من نهايته، يمكن أن تشهد الأسعار مزيدًا من الدعم مع الطلب على المزيد من الغاز المسال لتغذية قطاع التدفئة في شرق المتوسط، إذا تغيرت درجات الحرارة في مارس/آذار وأبريل/نيسان.

تراجع صادرات الغاز المسال

تقول المديرة في وكالة "إس آند بي غلوبال"، كيلي كراسيتي: "وصلت واردات الغاز المسال التركية إلى 1.73 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو أعلى مستوى في 10 أشهر، وأعلى بنسبة 8% على أساس سنوي".

وأضافت: "مع ذلك، كان إجمالي عمليات التسليم في الربع الأخير من عام 2023 أقل بنسبة 24% على أساس سنوي".

وقالت -في تقرير توقعات ربع سنوي-: "يمكن أن يستمر تعزيز الطلب التركي على الغاز المسال بسبب انخفاض واردات خطوط الأنابيب الإيرانية، في أعقاب نزاع تعاقدي بين شركة بوتاش وشركة الغاز الوطنية الإيرانية".

وأوضحت كراسيتي أن الخلاف بين الشركتين المملوكتين للدولة أدى إلى انخفاض بنسبة 97% على أساس سنوي في الواردات من إيران خلال الربع الثالث من عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات تركيا من الغاز المسال منذ عام 2020 حتى عام 2023:

تطورات واردات تركيا من الغاز المسال 2020-2023

وفي سياقٍ متصل، انخفضت الواردات اليونانية في الربع الرابع من 2023 بنسبة 60% على أساس سنوي، وبنسبة 10% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني 2024، على الرغم من تطلّع السوق إلى تشغيل محطة ألكسندروبوليس للغاز المسال في الربع الثاني من عام 2024، بحسب كراسيتي.

وبلغت صادرات فبراير/شباط إلى شرق البحر المتوسط، بما في ذلك تركيا وكرواتيا واليونان، 790 ألف طن متري في 13 فبراير/شباط 2024، أي نحو 45% من المستويات التي شوهدت في شهر يناير/كانون الثاني السابق، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وبالمقارنة، بلغت الصادرات إلى منطقة غرب المتوسط، بما في ذلك إسبانيا والبرتغال وفرنسا، 1.4 مليون طن متري، أي نحو 41% من مستويات يناير/كانون الثاني.

وعلى الرغم من انخفاض الأحجام في شرق المتوسط نسبيًا، يتطلع المشترون في المنطقة إلى جذب المزيد من الشحنات من أجل تأمين الإمدادات للأشهر المقبلة.

أسعار الغاز في 2024

كانت وكالة الطاقة الدولية قد حذّرت من تقلّب أسعار الغاز في العام الجاري (2024)، إذ خلق الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا "نطاقًا واسعًا بشكل غير عادي من عدم اليقين" في توقعاتها.

وقالت الوكالة في تقريرها ربع السنوي، إن القضايا الجيوسياسية مثل الحرب في أوكرانيا وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط واضطرابات الشحن والتأخير المحتمل في بدء التشغيل في محطات الغاز المسال الجديدة "كلها تمثّل مخاطر هبوطية على التوقعات الحالية، يُمكن أن تغذّي تقلبات الأسعار حتى عام 2024".

وعلى الرغم من موجات البرد واضطرابات شحن الغاز المسال بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، فقد ساعدت مستويات الغاز الوفيرة في مرافق التخزين التابعة للاتحاد الأوروبي بدفع الأسعار الأوروبية القياسية إلى أدنى مستوياتها في 6 أشهر خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وبلغت نسبة المخزونات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي 73%، وهو أعلى بكثير من متوسط السنوات الـ5 السابقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

وقالت وكالة الطاقة الدولية: إن "تصاعد الصراع الإقليمي، الذي بدأ بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الثاني 2023، يُمكن أن يؤثّر كثيرًا بتدفقات الغاز المسال في الشرق الأوسط".

وعادةً ما تنتقل جميع الشحنات من قطر إلى أوروبا عبر البحر الأحمر وقناة السويس، لكنها حولت مؤخرًا 4 شحنات كانت متجهة إلى أوروبا للسفر عبر طريق رأس الرجاء الصالح الأطول، وفقًا لشركة بيانات الشحن كبلر (Kpler).

وتضيف عملية إعادة التوجيه نحو 10 أيام إضافية من الرحلة للشحنات القطرية إلى أوروبا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال القطرية منذ عام 2021 حتى عام 2023:

إمدادات الغاز المسال من أكبر الدول المصدرة 2021-2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق