رئيسيةتقارير السياراتسيارات

3 سيارات كهربائية تخيب آمال المستهلكين.. وتويوتا بقائمة الأفضل (مسح)

دينا قدري

كشف تقرير حديث حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، عن أفضل سيارات كهربائية من حيث الموثوقية، فضلًا عن طرازات خيّبت آمال المستهلكين.

وأشار تقرير الموثوقية الجديد الصادر عن منظمة كونسيومر ريبورتس (Consumer Reports) إلى أنه ما زال أمام السيارات الكهربائية طريق طويل للأمام فيما يتعلق بالأداء الذي يُمكن الاعتماد عليه.

ووجد المسح، الذي شمل أكثر من 300 ألف سيارة، أن الطرازات الكهربائية تعاني مشكلات صيانة أكثر بنسبة 79% من السيارات التي تعمل بالبنزين.

وفي الوقت نفسه، كان أداء السيارات الكهربائية الهجينة أسوأ من ذلك؛ إذ أبلغ السائقون عن زيادة في المشكلات بنسبة 146%.

أفضل 5 سيارات كهربائية

تُعَد لكزس (Lexus) وتويوتا (Toyota) وميني (Mini) العلامات التجارية الـ3 الأكثر موثوقية في التصنيف السنوي للعلامات التجارية لموثوقية السيارات في عام 2024؛ حيث تبادلت العلامتان التجاريتان اليابانيتان المراتب من العام الماضي (2023).

ووفق المسح الذي اطّلعت منصة الطاقة على تفاصيله، جاءت العلامة التجارية الفاخرة أكيورا (Acura)، التابعة لشركة صناعة السيارات هوندا (Honda)، في المركز الرابع؛ في حين احتلت علامة هوندا (Honda) المركز الخامس.

ومن بين أفضل 5 علامات تجارية، تمتلك لكزس طرازًا واحدًا فقط، وهو إن إكس، الذي سجل متوسط الموثوقية المتوقعة؛ في حين سجّلت جميع طرازاتها الأخرى موثوقية أعلى من المتوسط أو أفضل هذا العام، بقيادة سيارة يو إكس الرياضية متعددة الاستعمالات.

وتتمتع غالبية موديلات تويوتا بموثوقية أعلى أو أعلى بكثير من المتوسط؛ إذ تتصدر العلامة التجارية سيارة 4 رانر الرياضية متعددة الاستعمالات، والتي تُعد من بين النماذج الأكثر موثوقية في الاستطلاع.

إلا أن شاحنة البيك أب كاملة الحجم الخاصة بالعلامة التجارية اليابانية "تندرا" تظل من بين المركبات الأقل موثوقية في الاستطلاع.

إحدى سيارات تويوتا الكهربائية
إحدى سيارات تويوتا الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة اليابانية

مشكلات السيارات الكهربائية

بشأن موثوقية السيارات الكهربائية في عام 2024، تواجه السيارات الهجينة مشكلات أقل بنسبة 26% من السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

وتشمل القائمة بعض السيارات المميزة مثل: لكزس يو إكس، ولكزس إن إكس الهجينة، وتويوتا كامري الهجينة، وتويوتا هايلاندر، وتويوتا راف 4 الهجينة.

بينما تواجه السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي مشكلات أكثر بنسبة 146% من السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

ويُعد العديد من السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي أقل موثوقية من نظيراتها التقليدية، مثل أودي كيو 5 وكرايسلر باسيفيكا؛ إذ حصلت الأخيرة على أدنى درجة في المسح، عند 14.

ومع ذلك، هناك سيارات كهربائية هجينة قابلة للشحن الخارجي تخالف هذا الاتجاه؛ بما في ذلك السيارات المميزة مثل تويوتا راف 4 برايم وكيا سبورتاج، التي تسجل أعلى بكثير من المتوسط.

وحصلت سيارات بي إم دبليو إكس 5 وهيونداي توسان وفورد إسكيب، على درجات موثوقية متوسطة، وفق المسح الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

السيارات الكهربائية والسيارات الرياضية الكهربائية متعددة الاستعمالات ليست أفضل حالًا؛ إذ يبلغ متوسط درجات الموثوقية 44 و43 على التوالي؛ وفي أسفل التصنيف، توجد شاحنات البيك أب الكهربائية، بمتوسط 30 درجة.

مع ظهور المزيد من السيارات الكهربائية في السوق وقيام صانعي السيارات ببناء كل طراز بأعداد أكبر، يبدو أن بعضها يعاني مشكلات مع محركات نظام قيادة السيارات الكهربائية، وأنظمة شحن السيارات الكهربائية، وبطاريات السيارات الكهربائية.

وأبلغ أصحاب سيارات فورد إف-150 لايتنينغ، وموستانغ ماش-إي، وجينيسيس جي في 60، وهيونداي إيونيك 5، وكيا نيرو الكهربائية وإي في 6، وسوبارو سولتيرا، وتويوتا بي زد 4 إكس، وفولكسفاغن آي دي 4، عن بعض هذه المشكلات.

أسوأ 3 طرازات كهربائية

من بين خيارات السيارات الكهربائية التي جرى استطلاعها، برزت 3 نماذج دون المستوى من حيث تجارب مالكيها، وهي:

1- كرايسلر باسيفيكا:

سجّل الطراز الهجين القابل للشحن الخارجي لسيارة "الميني فان" المميزة من كرايسلر (Chrysler) نتائج سيئة؛ إذ حصلت على 14 درجة من أصل 100 في تحليل "كونسيومر ريبورتس".

وأبلغ المالكون عن مجموعة من المشكلات، بدءًا من الضوضاء المزعجة التي تشير إلى مشكلات ميكانيكية وحتى الفشل التام لناقل الحركة، وفق ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "غو بانكيغ ريتس" (Go Banking Rates).

وبعد صرف الأموال للحصول على أحدث طراز، تُرك السائقون مع شاحنة من المفترض أنها عالية التقنية، والتي غالبًا ما تركتهم عالقين بدلًا من نقل عائلتهم.

سيارة كرايسلر باسيفيكا
سيارة كرايسلر باسيفيكا - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

2- أودي كيو 5:

كان أداء السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات الهجينة القابلة للشحن الخارجي من "أودي" (Audi) أفضل قليلًا؛ إذ حصلت على أقل بكثير من المتوسط من حيث الموثوقية.

وفَصَّل المالكون المشكلات المتعلقة بالمحرك والأنظمة الكهربائية وميزات الراحة التي تهدف إلى رفع مستوى تجربة القيادة.

ولكن في كثير من الأحيان، فشلت التكنولوجيا المعقدة لهذه السيارة باهظة الثمن؛ ما أدى إلى رحلة لورش الإصلاح، بدلًا من الطريق السريع.

سيارة أودي كيو 5
سيارة أودي كيو 5 - الصورة من منصة "كار باز"

3- تيسلا طراز 3:

بعد أن كانت ذات يوم العلامة التجارية النموذجية لاعتماد السيارات الكهربائية، أظهرت شركة تيسلا (Tesla) عيوبًا في تقييم تقارير المستهلك من منظمة "كونسيومر ريبورتس".

بينما كانت محركات الشركة ذات أداء عالٍ إلى حدٍ كبير؛ فإن المكونات الأخرى لابتكار تيسلا المفترض -من شاشات اللمس إلى محاذاة لوحة الجسم- كانت مخيّبة للآمال.

وتشير عيوب الطلاء، والحواف غير المتماسكة، والواجهات المبهمة إلى أن مهندسي الشركة ما زال أمامهم عمل يجب أداؤه قبل أن تفي المركبات الكهربائية بوعدها.

سيارة تيسلا طراز 3
سيارة تيسلا طراز 3 - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق