سياراتأخبار السياراترئيسيةسلايدر الرئيسية

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق.. وتأجيل طراز مرتقب إلى 2024 (صور)

دينا قدري

تشهد قائمة أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق منافسة شرسة بين كبرى الشركات العالمية، في إطار التحول بعيدًا عن سيارات البنزين والديزل.

وفي الولايات المتحدة، اشترى المستهلكون 313 ألفًا و86 سيارة كهربائية في الربع الثالث من 2023، ما يمثّل نحو 8% من مبيعات أميركا من السيارات والشاحنات الخفيفة، ارتفاعًا من 1% عام 2019، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وما تزال شركة تيسلا (Tesla) هي الرائدة من حيث مبيعات السيارات الكهربائية، مع سيطرتها على ما يقرب من نصف المبيعات، لكنها لم تحصل على أفضل تقييمات الجودة من تقارير المستهلك لمنظمة كونسيومر ريبورتس (Consumer Reports).

وقال مدير اختبارات السيارات في المنظمة، أليكس كنيزك: "لقد أثارت سيارات هيونداي وكيا وجينيسيس الكهربائية إعجابنا أكثر من غيرها"، كما حصلت بي إم دبليو على بعض أفضل النتائج من المختبرين.

أفضل 5 سيارات كهربائية من حيث الجودة

تصدّرت سيارة كيا 6 الكهربائية قائمة أفضل 5 سيارات كهربائية من حيث الجودة؛ إذ تُعدّ السيارة الرياضية المدمجة متعددة الأغراض هي السيارة الكهربائية الأعلى تصنيفًا في "كونسيومر ريبورتس".

ويرجع ذلك إلى تعاملها وموثوقيتها العالية المتوقعة وقائمة طويلة من المميزات الجذابة الأخرى؛ ويُعدّ الجانب السلبي الوحيد هو ضعف الرؤية الخارجية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إنسايد كلايمت نيوز" (Inside Climate News).

ويبلغ السعر المبدئي لسيارة كيا 6 الكهربائية نحو 42.6 ألف دولار.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة كيا 6 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وحصلت سيارة بي إم دبليو آي إكس الكهربائية على بعض أقوى العلامات مقارنةً بأيّ طراز آخر في التعامل مع اختبارات الطريق، مع تسارع سريع وراحة استثنائية، لتحجز المرتبة الثانية من حيث أفضل 5 سيارات كهربائية.

إذا تمكّن المختبرون من تغيير شيء واحد، فقد يكون ذلك عناصر التحكم الموجودة على متن السيارة الرياضية متعددة الأغراض الفاخرة.

ويبلغ السعر المبدئي لسيارة بي إم دبليو آي إكس نحو 84.1 ألف دولار.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة بي إم دبليو آي إكس الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وجاءت سيارة جينيسيس جي في 60 الكهربائية في المرتبة الثالثة، إذ حصلت على درجة مثالية لرضا المالكين، ما يعني أن الشركة المصنّعة قد حصلت على التفاصيل الصحيحة فيما يتعلق بالجودة وسهولة الاستعمال.

وقد صُمِّمَت السيارة الرياضية متعددة الأغراض الفاخرة بمنصة التصميم نفسها الخاصة بسيارة كيا 6 الكهربائية، ما يساعد على تفسير سبب اشتراكها في العديد من الخصائص الإيجابية وبعض الخصائص السلبية، مثل ضعف الرؤية، وفق ما رصدته منصة الطاقة.

ويبلغ السعر المبدئي لسيارة جينيسيس جي في 60 نحو 59.29 ألف دولار.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة جينيسيس جي في 60 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

من جانبها، حققت سيارة بي إم دبليو آي 4 السيدان الفاخرة نتائج استثنائية في اختبارات الطريق، وهذا هو السبب الرئيس لتقدّمها إلى المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 5 سيارات كهربائية.

وإحدى الملحوظات القليلة هي أن المقعد الخلفي ضيق قليلًا.

ويبلغ السعر المبدئي لسيارة بي إم دبليو آي 4 الكهربائية نحو 52 ألف دولار.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة بي إم دبليو آي 4 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

احتلّت سيارة هيونداي أيونيك 6 الكهربائية المرتبة الخامسة، مع تقييمها بدرجة عالية من قبل مختبري الطريق، بسبب سلاسة التعامل والتسارع الذي وُصف بأنه "رشيق".

وقد صُممت سيارة السيدان الكهربائية على نسخة مختلفة من المنصة المستعملة في سيارتَي كيا 6 الكهربائية وجي في 60، وهي سيارة لافتة للنظر بسبب تصميمها الأنيق.

وساعدت الإيجابيات في تعويض الموثوقية المتوقعة التي كانت جيدة، ولكنها ليست رائعة.

ويبلغ السعر المبدئي لسيارة هيونداي أيونيك 6 نحو 41.6 ألف دولار.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة هيونداي أيونيك 6 الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

الإعفاءات الضريبية.. وأزمة ارتفاع التكلفة

لا تتأهل أيّ من المركبات الـ5 للحصول على إعفاءات ضريبية فيدرالية، والتي يُمكن أن تصل إلى 7500 دولار للنماذج التي تلبي معايير تجميعها في الولايات المتحدة بمكونات بطارية من الولايات المتحدة أو بعض الدول الأخرى.

وسينمو عدد المركبات المؤهلة، مع قيام شركات صناعة السيارات بتعديل عملياتها للحصول على إعفاءات جزئية أو كاملة.

ومن الملاحظ في قائمة أفضل 5 سيارات كهربائية هو عدم وجود أيّ طراز يكون في متناول معظم المشترين، بحسب ما رصدته منصة الطاقة.

وجزء من المشكلة هو أن جميع السيارات الجديدة تقريبًا، سواء العاملة بالبنزين أو الكهربائية، أصبحت أكثر تكلفة بكثير في السنوات الأخيرة.

ومع ذلك، لكي تترسخ السيارات الكهربائية في السوق، يجب أن يكون هناك المزيد من الخيارات عند الطرف الأدنى من مقياس الأسعار.

في الوقت الحالي، تواجه بعض السيارات الكهربائية الأقل تكلفة مشكلات تتعلق بالموثوقية، ويشمل ذلك سيارة شيفروليه بولت، بسعر يبدأ من 26.5 ألف دولار، ومدى يصل إلى 260 ميلًا.

تحتلّ بولت المركز الثالث في قائمة أعلى المبيعات، لكن أداءها يكون ضعيفًا باستطلاعات آراء المالكين في تقارير "كونسيومر ريبورتس" التي تسأل عن مدى جودة صمود النموذج بعد الشراء.

وسينتهي إنتاج الإصدارات الحالية من بولت -بما في ذلك هاتشباك صغيرة الحجم وسيارة رياضية متعددة الأغراض صغيرة الحجم- في وقت لاحق من العام الجاري (2023)، في حين تعمل جنرال موتورز على تصميم جديد سيُطرح للبيع في وقت لاحق.

تأجيل طرح سيارة كهربائية مرتقبة

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز (General Motors) ماري بارا، هذا الأسبوع، إن شركتها تعمل على "تخفيف وتيرة" طرح سيارتها الكهربائية.

وهذا يعني أن واحدة من أكثر السيارات الكهربائية الجديدة المتوقعة في العام الجاري (2023)، وهي شيفروليه إكوينوكس الكهربائية، تأجّل إصدارها إلى عام 2024.

تتمتع سيارة إكوينوكس الكهربائية بالقدرة على الجمع بين الصفات الجيدة لسيارة بولت -سعر معقول ونطاق لائق-، إلى جانب تصميم أفضل ومخاوف أقل بشأن الموثوقية.

ومن المرجح أن يبدأ سعر "إكوينوكس" من نحو 30 ألف دولار قبل الإعفاءات الضريبية، ويصل نطاق البطارية إلى نحو 250 ميلًا، ما يجعلها في متناول أيدي المستهلكين بجودة رائعة.

ويرجع تأجيل طرح "إكوينوكس" حتى عام 2024، لكي يكون لدى جنرال موتورز المزيد من الوقت لضبط خططها، بحسب رئيسة جنرال موتورز ماري بارا.

أفضل 5 سيارات كهربائية في الأسواق
سيارة شيفروليه إكوينوكس الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين هذا الأسبوع، تحدثت بارا عن إطلاق نماذج جديدة من حيث "الانضباط التشغيلي"، ما يعني الحرص على جعل عملية التصنيع فعّالة قدر الإمكان، وكذلك توقيت زيادة الإنتاج ليتزامن مع الوقت الذي يكون فيه الطلب على السيارات الكهربائية مرتفعًا.

وقالت: "إن التزامنا بمستقبل تسيطر عليه السيارات الكهربائية بالكامل ما يزال قويًا كما كان دائمًا، ونواصل التخطيط للحصول على قدرة سنوية للسيارات الكهربائية تبلغ مليون وحدة في أميركا الشمالية بحلول عام 2025".

وأوضحت أن هذا التوقيت "سيسمح لنا بالمشاركة في الاتجاه الصعودي لسوق السيارات الكهربائية"، أي عندما يكون التجّار أكثر اعتيادًا على بيع السيارات الكهربائية، ويكون المستهلكون أكثر استعدادًا لشرائها.

وتتعامل جنرال موتورز أيضًا مع الإضراب المستمر في بعض مصانعها؛ إذ وسّع عمال اتحاد "يونايتد وركرز" لعمال السيارات إضرابهم هذا الأسبوع، ليشمل مصنع جنرال موتورز المربح للغاية في أرلينغتون بولاية تكساس، والذي يصنع سيارة شيفروليه تاهو وغيرها من السيارات الرياضية متعددة الأغراض.

إلّا أن مصنع أوريون بولاية ميشيغان، الذي يصنع السيارات الكهربائية مثل بولت وسيصنع إكوينوكس الكهربائية، لم يعلن إضرابه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق