التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

بنغلاديش تعتزم شراء الغاز المسال لمدة 15 عامًا من شركة أميركية

نوار صبح

وافقت اللجنة الوزارية للمشتريات العامة في بنغلاديش على مشروع عقد، تدخل بموجبه شركة النفط والغاز والمعادن البنغلاديشية (بتروبانغلا) في عقد لشراء الغاز المسال مدته 15 عامًا مع شركة إكسيليريت غاز ماركتينغ، ومقرها الولايات المتحدة.

في الوقت الحالي، تشتري الحكومة البنغلاديشية الغاز المسال من الشركة نفسها من خلال السوق الفورية، حسبما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد (The Business Standard).

وستزوّد شركة إكسيليريت غاز ماركتينغ بنغلاديش بـ0.85 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في عامي 2026 و2027، ومليون طن واحد سنويًا من هذا الوقود من 2028 إلى 2040، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيبلغ سعر كل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز المسال 0.30 دولارًا أميركيًا، بالإضافة إلى 13.35% من سعر برنت في تاريخ التسليم.

على سبيل المثال، إذا كان سعر خام برنت الذي سُلّم في يناير/كانون الثاني 2026 هو 100 دولار، فإن بنغلاديش ستدفع للشركة 13.65 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز المسال.

وتستعمل شركة بتروبانغلا -حاليًا- محطة الغاز المسال التابعة لشركة إكسيليريت إنرجي في بنغلاديش في منطقة ماهيشكالي بمقاطعة كوكس بازار لاستيراد الوقود من بلدان مختلفة، بما في ذلك قطر والكويت.

وتعيد المحطة تغويز الغاز المسال، الذي يوجَّه بعد ذلك إلى شبكة نقل الغاز الطبيعي.

في سياق متصل، تمت زيادة القدرة اليومية لشركة إكسيليريت إنرجي بنغلاديش لتغويز الغاز السائل مؤخرًا من 500 مليون قدم مكعبة إلى 600 مليون قدم مكعبة، وقد وافق مجلس الوزراء البنغلاديشي على تعديل عقد شركة بتروبانغلا لاستعمال هذه القدرة الإضافية.

انفراجة وشيكة في أزمة قطاع الكهرباء في بنغلاديش
إحدى ناقلات الغاز المسال - الصورة من "ذا فايننشال إكسبريس"

الغاز المسال في بنغلاديش

وافقت اللجنة الوزارية للمشتريات العامة في بنغلاديش على استيراد شحنة واحدة (33.60 ألف مليون وحدة حرارية بريطانية) من الغاز المسال من شركة فيتول آسيا، في سنغافورة، بتكلفة 17.55 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من السوق الفورية.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للشحنة 762 كرور تاكا بنغالية (69,12 مليون دولار)، وهذا هو العرض الـ23 لشراء الغاز المسال من السوق الفورية هذا العام، حسبما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد (The Business Standard).

ووافقت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء على شراء 15 ألف طن من النفط الخام من شركتي أرامكو السعودية وبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بطريقة الشراء المباشر لعام 2024 من جانب مؤسسة البترول البنغلاديشية (بي بي سي).

ووافقت اللجنة الوزارية على مقترح مجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي لتركيب محطتين للطاقة الشمسية في منطقتي جمالبور ومونشيجانج، بقدرة 180 ميغاواط و130 ميغاواط على التوالي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستعمل المحطتان على إمداد الحكومة بالكهرباء لمدة 20 عامًا بمعدل 11 تاكا بنغلاديشية (0.10 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق