طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في بنغلاديش بديلًا للديزل في أنظمة الري.. لأول مرة

أسماء السعداوي

يتزايد اهتمام الحكومة بتحفيز الاستثمارات وإزالة العقبات أمام قطاع الطاقة الشمسية في بنغلاديش، رغم إسهاماته الضئيلة في مزيج الكهرباء المحلي حاليًا.

وفي هذا الصدد، دعت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، إلى زيادة استعمال الطاقة الشمسية، خاصة في قطاع الري لتقليل استهلاك الديزل، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد"(tbsnews)، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أكدت الشيخة حسينة إمكان إلغاء الضرائب المفروضة على واردات الألواح الشمسية، لتشجيع شركات القطاع الخاص على ضخ أموالها في القطاع.

وقالت: "سنرفع الرسوم والضرائب على واردات الألواح الشمسية إذا لزم الأمر".

خطوات على الطريق

خلال اجتماع للجنة التنفيذية للمجلس الاقتصادي الوطني، الأسبوع الماضي، قالت رئيسة الوزراء: "إذا رغب رواد الأعمال بالقطاع الخاص في الاستثمار بالطاقة الشمسية، فسنعطيهم أنواع الدعم كافّة".

كما وجهت رئيسة الوزراء بالتحول الكامل إلى الري باستعمال الطاقة الشمسية بدلًا من الديزل، بحسب وزير التخطيط محمد عبدالمنان.

وتعليقًا على ذلك، يقول سكرتير وزارة التخطيط، ساتياجيت كارماكر: "يستعمل نظام الري بالديزل لدينا نحو 8 ملايين و100 ألف لتر ديزل سنويًا، ولحل تلك المشكلة، أمرت رئيسة الحكومة بالتحول بنسبة 100% لاستعمال الطاقة الشمسية في الري".

كما يقول المسؤول البارز في الوزارة الدكتور محمد شمس العلم: "أمامنا طريق طويل لإحراز تقدم في الطاقة الشمسية في بنغلاديش، فالطاقة المتجددة في بلادنا تُسهم بـ3.5% فقط من مزيج الكهرباء، مقارنة بنحو 20% في الهند".

تركيب ألواح الطاقة الشمسية في بنغلاديش- الصورة من "بي في ماغازين"
تركيب ألواح الطاقة الشمسية في بنغلاديش- الصورة من "بي في ماغازين"

سعة الطاقة الشمسية في بنغلاديش

تستهدف بنغلاديش توليد 10% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، و40% بحلول 2041، ليصل إجمالي قدرات توليد الكهرباء إلى 40 غيغاواط و60 غيغاواط على الترتيب.

ويقول رئيس رابطة الطاقة الشمسية والمتجددة في بنغلاديش، ديبال سي باروا، إن الطاقة المتجددة هي السبيل الوحيد لحل أزمة الكهرباء، بحسب تقرير نشرته مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine)، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتصل سعة الطاقة المتجددة في بنغلاديش 950 ميغاواط، تشكل الطاقة الشمسية منها حصة الأغلبية، بإجمالي 716 ميغاواط.

وفي خطوة إيجابية، شهد شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري (2023) بدء تشغيل أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في بنغلاديش بسعة 275 ميغاواط بمنطقة سوندارغاني، التابعة لمقاطعة رانجبور.

ويمتد المشروع على مساحة 600 فدان، ويمكنه تعويض أكثر من 375 مليار طن من انبعاثات الكربون على مدار حياته، بحسب الشركة المطورة "ريز باور إنفرا".

أزمة الكهرباء في بنغلاديش

تعاني بنغلاديش تكرار انقطاع التيار الكهربائي، نتيجة لشح الوقود اللازم لتشغيل المحطات، إذ ارتفعت أسعاره بصورة تفوق قدرة خزينة البلد الآسيوية، عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

ونتيجة لذلك، اضطرت الحكومة إلى إغلاق عددٍ من محطات الكهرباء العاملة بالديزل، لتخفيف الضغط على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

كما قررت تعليق شراء الغاز المسال من السوق الفورية في يوليو/تموز (2022)، ثم تراجعت عن القرار في فبراير/شباط من هذا العام (2023).

وتعجز البلاد عن توفير الغاز -المصدر الرئيس في مزيج الكهرباء- إذ يبلغ حجم الطلب 3 مليارات و500 مليون قدم مكعبة يوميًا، في حين يصل المعروض إلى 3 مليارات قدم مكعبة.

ولحل الأزمة، أبرمت بنغلاديش اتفاقية مدتها 15 عامًا -في 19 يونيو/حزيران- لاستيراد الغاز المسال العماني، بواقع 0.25 مليونًا إلى 1.5 مليون طن سنويًا، وذلك بداية من عام 2026.

وحاليًا، تستورد دكا بين 300 و400 مليون قدم مكعبة من الغاز المسال يوميًا، بموجب صفقة استيراد مع سلطنة عُمان ستنتهي في عام 2029، واتفاق آخر مع قطر لمدة 15 عامًا، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

كما أبرمت اتفاقًا جديدًا مدته 15 عامًا مع شركة قطر للطاقة، لتزويدها بـ1.8 مليون طن من الغاز المسال سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق