أخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةغاز

نتائج أعمال شاريوت البريطانية في 2022 تواصل التقدم بفضل الغاز المغربي

دينا قدري

أظهرت نتائج أعمال شاريوت في عام 2022 تركيزها على تطوير الغاز المغربي من أجل توفير إمدادات طاقة مستدامة للاستهلاك المحلي والتصدير إلى أوروبا، فضلًا عن تطوير مشروعات للطاقة المتجددة في مختلف أنحاء القارة الأفريقية.

وقد امتلكت الشركة البريطانية رصيدًا نقديًا يبلغ 12.1 مليون دولار في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022 دون ديون، انخفاضًا من 19.4 مليون دولار في العام السابق (2021).

وقد نجحت الشركة خلال العام الماضي في جمع 29.5 مليون دولار أميركي بعد جولة تمويل ناجحة في يونيو/حزيران 2022، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال شاريوت الذي صدر اليوم الأربعاء (21 يونيو/حزيران 2023)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة أنها تركّز على تحقيق الأموال من تطوير الغاز المغربي، جنبًا إلى جنب مع التقدم الذي أحرزته في أعمال الكهرباء الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

إستراتيجية عمل شاريوت البريطانية

شددت شاريوت -في بيانها- على أنها تتقدم نحو تحقيق الدخل من فرصة ذات قيمة كبيرة في ترخيصَي ليكسوس وريسانا في المغرب، مع إمكان الوصول المباشر إلى الأسواق المتعطشة للغاز في المغرب وأوروبا.

وأضافت: "نحن متحمسون بالقدر نفسه للتقدم المحرَز في أعمال الكهرباء الانتقالية والهيدروجين الأخضر مع عدد من المشروعات العالمية في طور التطوير، بالإضافة إلى المزيد من الفرص التي تنبع من منصة تداول الكهرباء الخاصة بنا في جنوب أفريقيا".

وقالت: "ما زلنا طموحين لمواصلة هذا النمو والتطور عبر محفظتنا، ولكن تركيزنا الأساس هو الوصول إلى التدفق النقدي في أسرع وقت ممكن، من خلال تطوير أصولنا المغربية"، حسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس
الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس - الصورة من موقع الشركة

يقول الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس: "مع تزايد أهمية التحول الناجح للطاقة في جميع أنحاء العالم، تواصل شاريوت تطوير الأعمال التي تشمل العناصر الرئيسة -الغاز الطبيعي، والطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر- من المرجّح أن يكون كل منها مصدرًا مهمًا للطاقة في المستقبل".

وأضاف: "على مدار العام الماضي، حققنا عددًا من الأهداف الأساسية التي وضعناها لأنفسنا عبر ركائزنا الـ3، إذ جلبنا فرصًا جديدة ومثيرة ومتزايدة القيمة في الأعمال التجارية"، وفق ما جاء في نتائج أعمال شاريوت.

وتابع: "كل مشروع من مشروعاتنا قابل للتطوير، ويركّز على توفير مصادر طاقة يُمكن الوصول إليها وموثوق بها ومستدامة، ولكل منها القدرة على أن تصبح جزءًا مهمًا من سلسلة التوريد داخل الدول التي نعمل فيها".

واختتم تصريحاته قائلًا: "نحن فخورون بمكانتنا الفريدة داخل هذا القطاع، وبالدور الذي نؤديه في ثورة الطاقة العالمية".

نتائج أعمال شاريوت في 2022

خلال عام 2022، استثمرت شاريوت نحو 39 مليون دولار أميركي، ارتفاعًا من 12 مليون دولار في عام 2021، في الأعمال التجارية من خلال حملتها الناجحة للتقييم والتنقيب في المغرب، وتطوير الأعمال ضمن أعمال الكهرباء الانتقالية، والهيدروجين الأخضر، والأنشطة الإدارية .

بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، احتفظت الشركة بمبلغ 0.75 مليون دولار من الأرصدة النقدية للمجموعة، بوصفها ضمانًا مقابل التزامات العمل في المغرب.

ويرجع الانخفاض من 5.35 مليون دولار في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021 إلى انخفاض الضمانات المصرفية المغربية، وفق ما جاء في نتائج أعمال شاريوت البريطانية.

وبلغت خسارة المجموعة بعد الضريبة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، نحو 14.9 مليون دولار، بزيادة قدرها 7.9 مليون دولار عن خسارة 7 ملايين دولار تكبّدتها في عام 2021.

كانت رسوم المدفوعات على أساس الأسهم البالغة 4.2 مليون دولار في عام 2022 أعلى بمقدار 3.4 مليون دولار من 0.8 مليون دولار في العام السابق (2021).

وتشمل تكاليف الهيدروجين الأخضر وتكاليف تطوير الأعمال الأخرى البالغة 1.7 مليون دولار -ارتفاعًا من 1.1 مليون دولار في 2021- المصاريف غير الإدارية المتكبدة في أنشطة تطوير أعمال المجموعة، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

المصاريف الإدارية الأخرى البالغة 8.5 مليون دولار في عام 2022 أعلى من 4.5 مليون دولار في العام السابق (2021) بسبب تكاليف المشروع الجديدة التي تُدفع لمرة واحدة، وتكاليف التوظيف من زيادة الفريق للتقدم في تطوير حقل غاز أنشوا، بالإضافة إلى إدراج تكاليف الإدارة من عمليات الاستحواذ في قطاع الكهرباء الانتقالية.

تطوير حقل غاز أنشوا في المغرب

كشفت نتائج أعمال شاريوت في 2022 إنجازاتها نحو تطوير حقل غاز أنشوا في المغرب؛ إذ أعلنت إتمام عمليات اكتشاف الغاز الكبيرة وعمليات الحفر بنجاح في المشروع الواقع بترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب.

وأوضحت الشركة أن التحليل اللاحق للبئر أكد وجود غاز ممتاز وثابت، وقدّم زيادة ملموسة في الموارد بلغ مجموعها 1.4 تريليون قدم مكعّبة في إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية، وأزال مخاطر عدد من الأهداف المستقبلية المحتملة العالية.

وأضافت أن منح ترخيص ريسانا البحري الموجود حول ليكسوس، استحوذ على فرصة لتأكيد إمكانات الحوض، مع تقديرات الموارد المستقبلية المقدّرة بـ7 تريليونات قدم مكعّبة.

وقد بدأ التصميم الهندسي الأولي في أنشوا في يونيو/حزيران 2022، واكتمل فعليًا بعد نهاية السنة المالية، وفق ما جاء في نتائج أعمال شاريوت.

وعُيّن مصرف "سوسيتيه جنرال" مستشارًا ماليًا للمشروع ،وشددت الشركة البريطانية على الاهتمام الكبير من عدد من البنوك المغربية والأفريقية والأوروبية بتوفير تمويل المشروعات المستقبلية.

كما اتُّفِق على مبادئ مبيعات الغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لما يصل إلى 0.6 مليار متر مكعّب سنويًا (60 مليون قدم مكعّبة يوميًا) على أساس "الاستلام أو الدفع" لمدّة 10 سنوات على الأقلّ، والمناقشات ما تزال جارية مع الأطراف الأخرى، والمفاوضات تتقدم بشكل جيد.

وُقِّعَت اتفاقية ربط خطوط الأنابيب لخطّ أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، ما يؤكد قرب أنشوا الإستراتيجي من السوق المحلية والدولية، فضلًا عن الشراكة مع شركة فيفو إنرجي لتطوير سوق تحويل الغاز إلى الصناعة في المغرب، مع زيادة تسويق الإنتاج المستقبلي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تقييمات حقل غاز أنشوا المغربي:

تقييمات جديدة لحقل غاز أنشوا المغربي

الطاقة المتجددة في أفريقيا

تطرّقت نتائج أعمال شاريوت البريطانية في 2022 إلى إنجازاتها في قطاع الطاقة المتجددة عبر مختلف أنحاء قارة أفريقيا.

فقد امتدّت الشراكة مع شركة توتال إرين بدءًا من يناير/كانون الثاني 2022، مع حق شاريوت في الاستثمار بنسبة تصل إلى 49% في مشروعات التعدين المطورة بشكل مشترك.

كما أُضيف أكثر من 500 ميغاواط إلى مجموعة أعمال التعدين خلال العام الماضي، بالشراكة مع شركة توتال إرين، تشمل تطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 40 ميغاواط بمنجم البلاتين "ثاريسا" في جنوب أفريقيا، وشراكة مع "فرست كوانتوم" لتطوير مشروع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 430 ميغاواط في زامبيا، وتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 30 ميغاواط في منجم البلاتين التابع لشركة "كارو ماينينغ" في زيمبابوي.

وأسهمت الشركة البريطانية في شركة إتانا إنرجي، وهي مشروع مشترك نشط يمتلك واحدًا من 3 تراخيص فقط لتجارة الكهرباء في جنوب أفريقيا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوفّر المشروع المشترك إتاحة نقل الكهرباء وتداولها وإعادة تداولها من خلال الشبكة الوطنية، ويطلق العنان للمشاركة المستقبلية في المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة.

كما استحوذت على أعمال إنتاج المياه المتجددة، المملوكة لشركة إينيو ووتر، استجابةً لتزايد ندرة المياه في أفريقيا، وبوصفها حلًا تكميليًا لكل من ركائز الكهرباء الانتقالية والهيدروجين الأخضر؛ وشُغِّلَ الآن المشروع الأول في جيبوتي.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

ذكرت شاريوت البريطانية -في نتائج أعمالها- أن هناك عددًا من المشاركين الرؤساء دخلوا إلى سوق الهيدروجين الأخضر في عام 2022، ما زاد من الإمكانات الكبيرة وحجم الفوائد في هذه الصناعة.

وأشارت الشركة إلى إنجاز دراسة جدوى أولية في مشروع نور بموريتانيا، الذي وصفته بأنه أحد أكبر فرص الهيدروجين الأخضر في العالم، ما يؤكد إمكانات المشروع ذات المستوى العالمي.

وأُعلنت شركة توتال إرين بصفتها شريكًا في تطوير مشروع نور وإحراز تقدّم في دراسات الجدوى والامتياز، وفق ما جاء في نتائج أعمال شاريوت.

كما وُقِّعَت مذكرة تفاهم مع ميناء روتردام لإنشاء سلاسل توريد للواردات في السوق الأوروبية، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووُقِّعَت مشروعات رائدة في المغرب مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وشركة أورت إنرجي، لتقييم إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في البلاد.

وهناك مشروعات هيدروجين أخضر أخرى قيد التقييم مع خطط لتوسيع مجموعة الأعمال في أفريقيا، إذ أكدت الشركة أن لديها خططًا طموحة، ويتمثل هدفها في أن تكون أحد منتجي الهيدروجين الأخضر الروّاد في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق