رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط الهندي: نستورد مليون برميل نفط يوميًا من العراق.. ونخطط للمزيد

دينا قدري

أكد وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري أن بلاده تسعى إلى زيادة وارداتها من العراق التي تبلغ في حدود مليون برميل نفط يوميًا حاليًا، لرفع إجمالي إمدادات النفط الهندية التي تصل إلى نحو مليار برميل؛ إذ تولي نيودلهي أولوية قصوى لشراكة متعددة الأبعاد وشاملة مع بغداد.

ترأّس "بوري" وفد بلاده في الاجتماع الـ18 للّجنة الهندية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني، مع وفد عراقي برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير النفط العراقي حيان عبدالغني.

وشدد وزير النفط الهندي على أن بلاده هي ثاني أكبر شريك تجاري للعراق، إذ تبلغ التجارة السنوية 37 مليار دولار أميركي، بحسب تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن حسابه الرسمي في تويتر.

وقال بوري: "تُعدّ الهند اليوم ثالث أكبر مستهلك للطاقة في العالم، وثالث أكبر مستهلك للنفط، وثالث أكبر مستهلك لغاز النفط المسال، ورابع أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال، ورابع أكبر شركة تكرير، ورابع أكبر سوق للسيارات في العالم".

وأضاف: "ستستمر الهند في كونها واحدة من أكبر مراكز الطلب على موارد الطاقة".

وزير النفط الهندي يعزز التعاون مع العراق
جانب من اجتماع اللجنة الهندية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني - الصورة من الحساب الرسمي لوزير النفط الهندي في تويتر (20 يونيو/حزيران 2023)

مذكرة تفاهم للتعاون بين العراق والهند

من جانبه، أكد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أهمية تطوير وتوسيع آفاق التعاون الثنائي مع الهند في جميع المجالات، من بينها المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والتقنية والصحية والزراعية والثقافية وغيرها .

جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بين العراق والهند في جميع المجالات، مع نظيره الهندي وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري في العاصمة الهندية نيودلهي.

وقال حيان عبدالغني، إن بلاده "تعدّ الهند شريكًا تجاريًا مهمًا، وأحد أهم المستوردين للنفط العراقي، تربطنا معهم علاقات تاريخية وصداقة وتعاون متميزة، والهند اليوم تمثّل قوة اقتصادية وصناعية تشهد نموًا متسارعًا"، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته وزارة النفط العراقية، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي على هامش اجتماع اللجنة الهندية العراقية المشتركة - الصورة من الحساب الرسمي لوزير النفط الهندي

أكد الوزير حيان عبدالغني حرص البلدين الصديقين على تفعيل وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، من خلال تفعيل مذكرة التفاهم التي تضم محاور عدّة، منها التعاون التجاري والمالي والاقتصادي والصناعي والعلمي والصحي والتقني والزراعي والثقافي والقنصلي والطاقي، والتدريب وتبادل الخبرات، وغيرها من المحاور التي تخدم المصالح المشتركة، مرحّبًا بالشركات الهندية الاستثمارية للعمل في العراق وفي جميع المجالات.

من جانبه، قال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري: إن "العلاقات العراقية الهندية تشهد تطورًا كبيرًا"، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص الهند على أن تكون شريكًا تجاريًا مهمًا للعراق.

وأوضح أن نيودلهي تحرص على تعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات، مشددًا على رغبة الشركات الهندية الاستثمارية لتنفيذ المشروعات المهمة في العراق.

واردات الهند النفطية

اعتاد العراق أن يكون أكبر مورّد للنفط للهند، لكنه تراجع إلى المركز الثاني، بعد أن كثفت المصافي الهندية مشترياتها من النفط الروسي، الذي يُباع بخصومات كبيرة منذ الحرب في أوكرانيا، التي أدت إلى فرض عقوبات غربية على موسكو.

فقد ارتفعت حصة روسيا من واردات الهند النفطية إلى 1.67 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، إذ حصلت على حصة 36%.

بينما بلغت المشتريات من العراق نحو 810 آلاف برميل يوميًا، بعد أن كانت بغداد أكبر مورّد للنفط لنيودلهي منذ عامي 2017-2018، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

وتراجعت السعودية إلى المركز الثالث، بإمدادات بلغت 670 ألف مليون برميل يوميًا من إجمالي واردات الهند النفطية.

وتقدّمت الإمارات إلى المرتبة الرابعة بنحو 185 ألف برميل يوميًا إلى الهند، متفوقة على الولايات المتحدة التي مدّت الهند بـ119 ألف برميل يوميًا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الهند النفطية منذ مارس/آذار 2020 حتى مارس/آذار 2022:

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهند

أسعار النفط وتداعياتها

في سياقٍ آخر، أشار وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري إلى أن تجّار الوقود في الهند قد يفكرون بخفض أسعار البنزين والديزل في الربع المقبل، إذا ظل الوضع العالمي مستقرًا.

وجاءت تصريحات بوري لمحطة "إن دي تي في" ردًا على سؤال حول ما إذا كان المستهلكون سيستفيدون من استقرار أسعار النفط، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

كان وزير النفط الهندي قد أعرب عن مخاوفه بشأن استمرار تخفيضات أوبك+ لإنتاج النفط، المقدّرة بنحو مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، فضلًا عن خفض طوعي إضافي من قبل عدّة دول أعضاء في تحالف كبار المنتجين.

وحذّر بوري من أن استمرار تخفيضات إنتاج النفط من قبل التحالف قد يؤدي إلى تفاقم الضغوط التضخمية، وربما يؤدي إلى الركود، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق