رئيسيةأخبار الغازغاز

العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل السيبة الغازي إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميًا

يُعَد حقل السيبة الغازي في العراق أحد المحاور الرئيسة لحكومة بغداد لتأمين احتياجاتها من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2027.

وأعلن وزير النفط حيان عبدالغني، اليوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، خطة لرفع الطاقة الإنتاجية للحقل الغازي في البصرة إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتفقّد وزير النفط العراقي حقل السيبة الغازي في محافظة البصرة، مؤكدًا أن الحقل يُعَد من الحقول الغازية المهمة التي تحظى باهتمام الوزارة.

من جولة وزير النفط العراقي في حقل السيبة الغازي
من جولة وزير النفط العراقي في حقل السيبة الغازي - الصورة من وزارة النفط (20 أكتوبر 2023)

خطط تطوير حقل الغاز

يبلغ إنتاج حقل السيبة الغازي -وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- من 50 مليونًا إلى 60 مليون قدم مكعبة يوميًا، وسط خطط لزيادتها إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وقال وزير النفط: "ينتج الحقل أيضًا كمية 1200 طن (8.76 ألف برميل) من غاز النفط المسال، 1000 برميل من المكثفات"، مبينًا أن الحقل يعتمد التوليد الذاتي في إنتاج الطاقة الكهربائية لتشغيل منشآته وجميع مرافق الحقل.

وأشار عبدالغني إلى اعتماد منشآت الحقل على التكنولوجيا المتقدمة، واللجوء الى الحفر الأفقي لزيادة كميات الغاز المستثمرة من الحقل الحدودي.

من جانبه أوضح مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم، أن محطة المعالجة المركزية لحقل السيبة الغازي، تتكون من ضفتين بطاقة 55 مليون قدم مكعبة يوميًا لكل ضفة، وبمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وأشار إلى حفر 10 آبار في الحقل، ونهدف إلى زيادة عددها، وصولًا إلى الطاقات الإنتاجية المتاحة، موضحًا أن حقل السيبة الغازي أحد الحقول الغازية التي تمت إحالتها ضمن جولة التراخيص الثالثة.

من جولة وزير النفط العراقي في حقل السيبة الغازي
من جولة وزير النفط العراقي في حقل السيبة الغازي - الصورة من وزارة النفط (20 أكتوبر 2023)

الغاز في العراق

أكّد وزير النفط أن الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة مراحل مشروعات استثمار الغاز في العراق، والتي تهدف إلى إضافة كميات جديدة للإنتاج الوطني.

وتستهدف وزارة النفط تنفيذ عدد من المشروعات الإستراتيجية للتطوير والاستثمار الأمثل للثروة الغازية ضمن التوقيتات المحددة، والعمل على التعجيل في المشروعات الجديدة بالتعاون مع الشركات العالمية.

وتنفّذ الوزارة عددًا من مشروعات استثمار الغاز في العراق؛ منها مشروع مجمع الحلفاية في ميسان الذي يضيف 300 مليون قدم مكعبة يوميًا مطلع العام المقبل بعد أن نجحت في استثمار أكثر من 130 مليون قدم مكعبة يوميًا من هذه الكمية لتغذية محطات الطاقة الكهربائية.

كما يتضمن العقد مع شركة توتال إضافة 600 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومجمع معالجة الغاز في حقلي الناصرية والغراف بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى مشروعات استثمار الغاز من قِبل شركة غاز البصرة التي حقّقت معدلات إنتاج تتجاوز تريليون قدم مكعبة يوميًا، من بين خططها المستقبلية وصولًا الى استثمار 2 تريليون قدم مكعبة يوميًا.

كانت وزارة النفط قد أعلنت مؤخرًا تفعيل 3 عقود مع شركة الهلال الإماراتية ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز بكمية تبلغ 400 مليون قدم مكعب قياسي من حقول (خشم الأحمر، كلابات، خضر الماي).

وتعمل العقود على التوقف عن حرق الغاز واستعمال الغاز المستثمر في توليد الطاقة الكهربائية من خلال محطات توليد متنقلة في مواقع الحقول بهدف دعم الشبكة الوطنية بكميات جيدة من الغاز المستثمر.

منشآت في حقل السيبة الغازي
منشآت في حقل السيبة الغازي - الصورة من وزارة النفط العراقية (20 أكتوبر 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق