أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

شركة يابانية تفوز بعقد تجديد مصفاة النفط في البصرة العراقية

الصفقة تصل لـ 400 مليار ين

أعلنت الشركة الهندسية اليابانية "جيه.جي.سي"، فوزها بعقد لتجديد المصفاة النفطية في مدينة البصرة، جنوب العراق، في صفقة تصل إلى قرابة 400 مليار ينّ ياباني.

وقالت الشركة، في بيان صحفي: إن الصفقة تُعدّ واحدة من أكبر برامج مساعدات إعادة الإعمار المقدّمة من اليابان للعراق ما بعد الحرب، ومن المقرّر أن تعمل بطاقة 55 ألف برميل يوميًا.

وأشارت إلى تمويل المشروع بقروض منخفضة الفائدة، بالينّ، من وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" الحكومية، ليتمّ المشروع في عام 2025.

وبموجب المشروع، ستُوسَّع طاقة إنتاج البنزين وزيت الغاز في مصفاة البصرة، التي بُنيت في السبعينات، إلى أكثر من ضعف الكمّية الحاليّة.

ومن المقرّر أن يعمل في المشروع زهاء 7 آلاف من السكّان المحلّيين، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقّع أن توظّف المصفاة 2000 شخص، بعد التجديد.

صادرات النفط العراقية

كانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت تراجع صادرات النفط خلال يوليو/تمّوز الماضي، التزامًا باتّفاق (أوبك+) لتخفيض الإنتاج، إذ بلغت كمّية صادرات الخام 2.7 مليون برميل يوميًا، بإجمالي 85.663.290 مليون برميل، وإيرادات بلغت نحو 3.5 مليار دولار.

وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان صحفي صادر اليوم السبت: "إنّه بالرغم من تخفيض معدّلات الإنتاج والتصدير، التزامًا بإتّفاق أوبك+، فإن الإيرادات الماليّة شهدت ارتفاعًا، مقارنةً بالأشهر الماضية".

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة (أوبك)، ويصدّر عادةً قرابة 3.5 مليون برميل يوميًا، وتعتمد موازنة الدولة على عائدات النفط بأكثر من 90%.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Good evening sir:
    I’m civil cheif engineer, I have long experience in civil engineering work in addition to concrete work , Can l get An employment contract in your headquarters company and with my respect
    Waleed Mageed Hashim
    27/12/2023
    [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق