أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

التنقيب عن النفط والغاز في العراق ينتعش بجولة تراخيص تتضمن 13 حقلًا

الجولة تشمل تطوير حقول منتجة

الطاقة

تنتعش عمليات التنقيب عن النفط والغاز في العراق بجولة تراخيص جديدة، جرى الإعلان عنها مساء اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023).

ووجّه العراق الدعوة إلى شركات الطاقة العالمية، للمنافسة على تطوير 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًا، ضمن ملحق جولة التراخيص الخامسة، لبدء أعمال التنقيب عن النفط والغاز في البلاد.

وأعلن وزير النفط حيان عبدالغني، انطلاق ملحق جولة التراخيص الخامسة، داعيًا الشركات العالمية المتخصصة بنشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، إلى المنافسة على فرص الاستثمار في المحافظات الشمالية والوسطى والجنوبية، بحسب بيان الوزارة.

وقال، إن الإعلان عن ملحق جولة التراخيص الخامسة يعدّ استكمالًا لأعمال الطرح التي بدأت في عام 2018، وما تلاها من إبرام عقود في فبراير/شباط (2023)، مع الشركات الفائزة، لتطوير عددًا من الحقول والمواقع الاستكشافية الحدودية في المحافظات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جولة تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في العراق

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من الوزارة (15 مايو 2023)

قال حيان عبدالغني، إن وزارته تستهدف من خلال ملحق جولة التراخيص الخامسة، تعزيز الإنتاج والاحتياطيات من خلال التنقيب عن النفط والغاز في البلاد، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في قطاع النفط بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحقول والمواقع.

وأوضح أن الجولة الجديدة المكملة تضم 13 حقلًا وموقعًا نفطيًا وغازيًا، من بينها 4 مواقع استكشافية، لم تتضمنها الجولة الخامسة في عام 2018، بالإضافة إلى 9 حقول نفطية جديدة، أضيفت إلى ملحق الجولة الحالية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الحقول والمواقع الاستكشافية التي يتضمنها ملحق جولة التراخيص الخامسة، التي ستخضع لعمليات التنقيب عن النفط والغاز هي، موقعي الفاو وجبل سنام بمحافظة البصرة، ورقعة الشهابي الواقعة بين محافظتي ميسان وواسط، ورقعة زرباطية في محافظة واسط، وحقل الديمة بمحافظة ميسان.

كما تتضمن المواقع والحقول رقعة قلعة صالح بمحافظة ميسان، وحقل شرقي بغداد بالامتدادات الشمالية لمحافظتي بغداد وصلاح الدين، وحقل الظفرية بمحافظة واسط، وحقلي علان وساسان بمحافظة نينوى، وحقل بلكانة بمحافظة صلاح الدين، وحقل أبو خيمة في البصرة، وحقول الفرات الأوسط في الكفل وغرب الكفل ومرجان.

زيادة الإنتاج والاحتياطيات في العراق

قال وزير النفط العراقي، إن هناك ضرورة للالتزام بالمنهج الحكومي، بزيادة احتياطيات النفط والغاز، وتحقيق استمرار وزيادة الإنتاج الوطني من النفط الخام والغاز، ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية.

ووجّه الوزير إلى ضرورة تحويل الغاز المصاحب إلى ثروة وطاقة منتجة ومفيدة تغطي الاحتياجات المحلية، لا سيما احتياجات محطات الكهرباء وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها، وتصدير الفائض منه، لتحقيق إيرادات مالية لخزينة الدولة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، خطة وزير النفط العراقي لتطوير إنتاج النفط والغاز في البلاد:

حيان عبد الغني

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن الوزارة وجّهت الدعوة إلى الشركات العالمية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز وأنشطة التطوير والإنتاج، الراغبة في المنافسة على ملحق جولة التراخيص الخامسة، وذلك لتقديم طلباتها رسميًا.

وتتلقى الوزارة طلبات التنقيب عن النفط والغاز في العراق، المقدّمة إلى دائرة العقود والتراخيص، ومن خلال موقعها الإلكتروني، إذ حددت الموعد النهائي لتلقّي هذه الطلبات بنهاية يوم 15 يونيو/حزيران المقبل 2023، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تحديد الشركات الفائزة بالمشاركة في هذه الجولة، بعد اجتيازها التأهيل المسبق وفق معايير معتمدة من جانب وزارة النفط العراقية، لا سيما الشركات التي لم تخضع للتأجيل من قبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق