رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يخطط لإضافة وحدات إنتاجية جديدة إلى مصفاة النجف

بطاقة 70 ألف برميل يوميًا

الطاقة

يعتزم العراق إضافة وحدة إنتاجية جديدة إلى مصفاة النجف، وذلك ضمن جهود وزارة النفط لتحسين جودة المنتجات النفطية وتوفيرها بشكل أكبر.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، خلال جولة تفقدية للمصفاة رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم السبت 16 سبتمبر/أيلول (2023)، إن الوزارة تحرص على زيادة وتحسين الطاقات التكريرية للمصافي الوطنية، ودعم الجهود المخلصة، وصولًا لأهدافها وخططها.

وأوضح الوزير أن مصفاة النجف واحدة من المصافي المهمة التي تستهدف وزارة النفط العراقية زيادة وتحسين طاقاتها التكريرية، وذلك من خلال إضافة وحدات إنتاجية جديدة بطاقة تبلغ 70 ألف برميل يوميًا، بهدف تحسين جودة منتجاتها النفطية، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

وحدة إنتاجية جديدة

خلال زيارته إلى مصفاة النجف، تفقد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، الوحدات الإنتاجية، والتقى العاملين والمسؤولين فيها، كما اطلع على سير العمليات التكريرية واستمع إلى موجز عن سير العملية الإنتاجية والخدمات العامة، من جانب مدير المصفاة ليث عبدالرسول.

جانب من زيارة وزير النفط العراقي إلى مصفاة النجف
جانب من زيارة وزير النفط العراقي إلى مصفاة النجف - الصورة من وزارة النفط (16 سبتمبر 2023)

وقال الوزير حيان عبدالغني إن الوزارة تجرى دراسة لإضافة وحدة إنتاجية جديدة للمصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 70 ألف برميل يوميًا، مشيرًا إلى أهمية المصفاة في تجهيز "النافثا" بكميات تصل إلى 825 ألف لتر يوميًا، بالإضافة إلى 650 لتر يوميًا من الكيروسين، و650 ألف لتر يوميًا من زيت الغاز.

كما تعمل مصفاة النجف على تجهيز وإنتاج وإمداد محطات الطاقة الكهربائية في محافظتي النجف وكربلاء بـ"النفط الأسود"، بكميات تقارب 6 ملايين لتر يوميًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن النفط الأسود في العراق، والذي بدأ الحديث عنه ضمن صفقة مقايضته بالغاز الإيراني، المقصود به زيت الوقود عالي الكبريت، والذي عادةً ما يتم استعماله باعتباره وقودًا لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

مصفاة النجف في العراق

أشاد وزير النفط العراقي بجهود العاملين في مصفاة النجف، والذي قاموا بدور مهم في تقديم الخدمات المجتمعية خلال المناسبات الدينية والوطنية، بالإضافة إلى أداء واجباتهم من خلال العمل في المصفاة لإنتاج المشتقات النفطية المختلفة.

جانب من زيارة وزير النفط العراقي إلى مصفاة النجف
جانب من زيارة وزير النفط العراقي إلى مصفاة النجف - الصورة من وزارة النفط (16 سبتمبر 2023)

يشار إلى أن مصفاة النجف، وهي واحدة من مصافي وسط العراق، تعمل بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 30 ألف برميل يوميًا، وتسعى بغداد إلى إضافة طاقة إنتاجية بنحو 70 ألف برميل يوميًا، ليصل إجمالي إنتاج المصفاة إلى نحو 100 ألف برميل يوميًا من المنتجات النفطية المختلفة.

ويستهدف العراق زيادة قدرات المصافي الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود، جنبًا إلى جنب مع التوسع في إنتاج النفط والغاز، بما يكفل مواجهة أزمة الكهرباء، ووقف نزيف المال الذي تسببه فاتورة استيراد الغاز من الخارج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق