رئيسيةأخبار النفطنفط

وزارة النفط العراقية تحفر آبارًا جديدة بعدد من الحقول لتعزيز الإنتاج الوطني

تُنفِّذ وزارة النفط العراقية برنامجًا متكاملًا لزيادة الإنتاج الوطني إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، من خلال حفر آبار جديدة في عدد من الحقول.

وفي هذا الإطار، أنجزت شركة الحفر العراقية -وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- حفر البئر النفطية ناصرية/61 بعمق 2096 مترًا في حقل الناصرية النفطي.

تُعَد البئر الجديدة الـ15 التي تنفذها الشركة ضمن العقد المبرم مع شركة نفط ذي قار لحفر 20 بئرًا نفطية بالتعاون مع شركة "وذر فورد للخدمات النفطية" Weatherford لتقديم الخدمات النفطية.

وكشفت الشركة العراقية عن أن عمليات الحفر أُنجِزَت باستعمال جهاز الحفر آي دي سي 44 (IDC44) بقدرة 1000 حصان.

حقل الناصرية

يُعَد حقل الناصرية أحد حقول النفط العراقية التي تخضع لعمليات تطوير وحفر آبار جديدة، إلى جانب طرح عدد من مشروعات الاستكشاف الجديدة لزيادة الإنتاج الوطني.

وتُنفِّذ شركة الحفر العراقية أعمال حفر في 10 مشروعات موزّعة على حقول نفطية في شمال العراق ووسطه وجنوبه لصالح شركات الاستخراج الوطنية والشركات العالمية العاملة في العراق.

عمال في شركة الحفر العراقية خلال العمل بحقل الناصرية
عمال في شركة الحفر العراقية خلال العمل بحقل الناصرية

وتشمل قائمة حقول النفط العراقية التي يجري العمل لتنفيذ أعمال حفر بها كلًا من تنف (الرميلة، شرق بغداد، الزبير، مجنون، غرب القرنة، الغراف، حقول محافظة ميسان).

وتتضمن المشروعات حفر 15 بئرًا في حقل الرميلة لصالح شركة النفط البريطانية بي بي، و27 بئرًا في حقل شرقي، واستصلاح 150 بئرًا في حقول ميسان.

وتمتلك شركة الحفر 43 جهاز حفر واستصلاح؛ من ضمنها 30 جهازًا حديثًا تتراوح قدرتها بين 500 و3000 حصان، لتغطية مساحة عملها التي تمتد على امتداد الرقعة الجغرافية من الشمال إلى الجنوب.

حفر آبار النفط في العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية مؤخرًا إنجاز حفر واستصلاح 86 بئرًا نفطية، خلال النصف الأول من 2023، تضمّنت حفر 34 بئرًا نفطية واستصلاح 52 بئرًا أخرى.

ونجحت شركة الحفر العراقية في حفر 43 بئرًا نفطية في حقل مجنون النفطي بالتعاون مع شركة هاليبرتون Halliburton، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي عمليات الحفر في إطار برنامج وزارة النفط العراقية الهادف إلى تعزيز الاحتياطي النفطي والغازي، بالتزامن مع إطلاق مشروعات تطوير الاستكشافات النفطية في مختلف أنحاء العراق.

ووضعت الحكومة في أولوياتها تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز سواء من خلال استثمار التراكيب الهيدروكربونية للرقع والمواقع الاستكشافية وتحويلها إلى احتياطي وإلى حقول أو آبار منتجة؛ كون الحقل يضم عدة آبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق