التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سعة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا قد ترتفع 8.4 غيغاواط خلال 2023

ولاية تكساس الأكثر اعتمادًا على المحطات ذات الدورة البسيطة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

زاد الاعتماد على توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب الطاقة المتجددة، مع تقلص حصة الفحم بصورة كبيرة ضمن خطط وطنية تستهدف التخلص منه بوصفه أكبر مصادر الطاقة تلويثًا للبيئة.

ورجح تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- إضافة إجمالي 8.4 غيغاواط من سعة الكهرباء الجديدة المعتمدة على حرق الغاز الطبيعي في أميركا خلال عام 2023.

وشهد قطاع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا تشغيل 10 محطات منذ مطلع عام (2023) وحتى الآن، بسعة إجمالية تصل إلى 6.6 غيغاواط، وفقًا لتقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويتوقع التقرير تشغيل 6 محطات أخرى لتوليد الكهرباء عبر الغاز الطبيعي بسعة 1.8 غيغاواط بحلول نهاية (2023)، ما سيرفع الإجمالي المتوقع لهذا العام إلى 8.4 غيغاواط.

وتشمل الإضافات، محطات توربينات الغاز ذات الدورة المركبة، ومحطات توربينات الغاز ذات الدورة البسيطة المتمركزة بالقرب من مناطق إنتاج الغاز الطبيعي على ساحل الخليج الأميركي ومنطقة أبالاتشيا، بالإضافة إلى ولاية فلوريدا.

تشغيل 20 محطة جديدة حتى 2025

في عام 2022، تم تشغيل 11 محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في أميركا بسعة 5.5 غيغاواط، وفقًا للتقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وتشير البيانات إلى ارتفاع إجمالي إضافات السعة التي تعمل بالغاز الطبيعي في عامي 2022 و2023، بعد سلسلة انخفاضات متتالية خلال السنوات الـ3 السابقة (2019-2021).

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تشغيل 20 محطة جديدة في قطاع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال العامين المقبلين (2024-2025) بسعة إجمالية تبلغ 7.7 غيغاواط.

توربينات الغاز ذات الدورة المركبة
صناعة توربين غاز بنظام الدورة المركبة - الصورة من SMCE Europe

وعادة ما يُنظر إلى المحطات المعتمدة على توربينات الدورة المركبة، بوصفها أكثر كفاءة من توربينات الدورة البسيطة، لقدرتها على العمل لمدد أطول من الزمن، ما يساعد مشغلي الشبكات على مواجهة مشكلات الأحمال الكهربائية وأوقات الذروة.

عدد محطات الدورة المركبة

دخلت 13 محطة عاملة بالتوربينات ذات الدورة المركبة إلى الخدمة خلال عامي 2022 و2023، بسعة إجمالية تبلغ 11.9 غيغاواط، ويبلغ متوسط إنتاج كل محطة قرابة 0.9 غيغاواط.

وتركز أغلب السعة المضافة عبر محطات الدورة المركبة في فلوريدا وميشيغان بنحو 5.8 غيغاواط، إذ تعتمد الولايتان على الغاز في توليد الكهرباء بصورة أساسية، وفقًا لمشهد الكهرباء في الولايات الأميركية، الذي تتابعه وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

ومن المتوقع إضافة 4.9 غيغاواط من محطات الدورة المركبة الجديدة إلى قطاع توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال العامين المقبلين (2024-2025)، مع تركيز أكبر على عام 2025، مع إضافة 0.1 غيغاواط منها فقط عام 2024.

مزايا المحطات ذات الدورة البسيطة

بلغ عدد محطات الغاز الجديدة المشغلة بنظام الدورة البسيطة 14 محطة خلال عامي 2022 و2023، بسعة إجمالية بلغت 1.9 غيغاواط، ومتوسط إنتاج لكل محطة لا يزيد على 140 ميغاواط.

ورغم ضعف قدرة هذا النوع من المحطات مقارنة بنظيرتها العاملة بالتوربينات ذات الدورة المركبة، فإنها تتميز بقدرة عالية على تعزيز تشغيلها بسرعة، استجابة إلى أي تغيرات مفاجئة في الطلب أو عندما لا يتوفر الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة المتقطعة حسب ظروف الطقس.

توربينات توليد الكهرباء بالغاز في أميركا
تصنيع توربين غازي - الصورة من Power Engineering

واستحوذت ولاية تكساس على أكثر من نصف السعة الجديدة لمحطات الدورة البسيطة على مستوى الولايات المتحدة خلال عامي 2022 و2023، إذ تشهد الولاية ارتفاعًا في ذروة الطلب اليومي على الكهرباء طوال فصل الصيف، إلى جانب طفرة نمو كبيرة في الطاقة المتجددة خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن المتوقع إضافة 2.8 غيغاواط من محطات الدورة البسيطة الجديدة إلى سعة توليد الكهرباء بالغاز في أميركا خلال العامين المقبلين (2024-2025)، سيتركز أغلبها في تكساس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق