طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة نوويةغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء بالفحم في أميركا يتجه للتراجع 15% خلال الصيف (تقرير)

مصادر الغاز والطاقة المتجددة والنووية ستعوض الوقود الأسود

وحدة أبحاث الطاقة

تتجه معدلات توليد الكهرباء بالفحم في أميركا للانخفاض، خلال الصيف الحالي (2023)؛ خلافًا للتوقعات العامة المرجحة لزيادة الاعتماد على المعدن الأسود في الأشهر الحارة، التي تشهد طلبًا مرتفعًا لأغراض التبريد؛ ما يدفع أغلب الحكومات إلى التفكير في تدبير الكهرباء لمواكبة الطلب بغض النظر عن أي حسابات أخرى تتعلق بالبيئة.

ومن المتوقع أن ينخفض توليد الكهرباء بالفحم بنسبة 15%، أو ما يعادل 36 تيراواط/ساعة، خلال أشهر الصيف الذي بدأ منذ يونيو/حزيران ويستمر حتى نهاية أغسطس/آب 2023، وفقًا لتقرير صادر الخميس (8 يونيو/حزيران) عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وترجّح التقديرات انخفاض الطلب على توليد الكهرباء بالفحم في أميركا خلال الصيف مع وجود بدائل تعوضه، ولا سيما من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى جانب محطات التوليد العاملة بالغاز الطبيعي والطاقة النووية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توليد الكهرباء عبر الفحم

تتوقّع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تسهم زيادة التوليد عبر الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية في خفض الاعتماد على توليد الكهرباء بالفحم في أميركا هذا الصيف.

وتسعى الولايات المتحدة إلى التخلص من محطات الفحم منذ سنوات، وبلغ حجم السعة التي أُغلِقَت خلال الأشهر الـ12 المنتهية مايو/أيار 2023، قرابة 11 غيغاواط.

وانخفضت حصة توليد الكهرباء بالفحم في أميركا، خلال الشتاء الماضي (2022-2023)، إلى 18% مقارنة بـ21%، خلال الشتاء السابق (2021-2022).

كما أعلنت أكبر محطات توليد الكهرباء عبر الفحم في ولاية بنسلفانيا إغلاق أبوابها بحلول يوليو/تموز 2023، بعد 54 عامًا من العمل.

ارتفاع التوليد عبر الغاز والطاقة النووية

سيظل الغاز الطبيعي المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة، مع توقعات ارتفاع الكمية المُولّدة من هذا الوقود الأحفوري بنحو 16.7 تيراواط/ساعة أو ما يعادل 3% هذا الصيف، مقارنة بالصيف الماضي (2022).

وتستند توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى سعة التوليد الإضافية للمحطات العاملة بالغاز الطبيعي، وانخفاض أسعار الغاز الملائمة لتعزيز نشاط التوليد خلال الصيف الحالي.

وتتميز محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي بمرونة نسبية في التشغيل؛ إذ يمكن من خلالها زيادة معدلات التوليد أو خفضها بسرعة أعلى لمواكبة تقلبات الطلب.

كما تتميز المحطات ذات الدورة المركبة العاملة بالغاز بقدرة توليد أعلى وأقل انبعاثًا لغازات الاحتباس الحراري، وغالبًا ما يزيد نشاطها في التوليد خلال الأوقات التي تشهد انخفاضًا في أسعار الغاز الطبيعي، كما هو الحال في الوقت الحالي، مقارنة بتسجيلها أرقامًا قياسية صيف العام الماضي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات مزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة بين عامي 2021 و2050:

الطاقة المتجددة

وتشير توقعات إلى نمو توليد الكهرباء عبر الطاقة النووية بنحو 4.5 تيراواط/ساعة خلال هذا الصيف، تزامنًا مع الافتتاح المخطط لمفاعل جديد في محطة فوغتل للطاقة النووية بولاية جورجيا.

وأوقفت الولايات المتحدة عددًا من المفاعلات في محطات نووية أخرى خلال السنوات الأخيرة، في إطار توجه عام لتقييدها، لكنها ما لبثت أن عادت إلى تنشيطها مرة أخرى عبر تقنيات المفاعلات المعيارية الصغيرة.

توقعات طاقة الشمس والرياح

نجح قطاع الطاقة الشمسية في إضافة 14.5 غيغاواط من السعة الجديدة إلى جانب 8 غيغاواط من طاقة الرياح خلال الأشهر الـ12 المنتهية 31 مايو/أيار 2023.

وكانت طاقة الرياح المصدر الرئيس في توليد الكهرباء المتجددة بالولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، وهي عنصر بالغ الأهمية في مزيج التوليد ببعض المناطق الأميركية خلال أشهر الربيع.

ومن المتوقع ارتفاع التوليد من طاقة الرياح بنحو 5.8 تيراواط/ساعة خلال هذا الصيف، ما يعادل نسبة نمو 7% مقارنة بمستوى التوليد خلال فصل الصيف الماضي؛ ما سيعوض جانبًا من النقص المتوقع في توليد الكهرباء بالفحم في أميركا، وفقًا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة.

تركيب ألواح شمسية جديدة في الولايات المتحدة
تركيب ألواح شمسية جديدة في الولايات المتحدة - الصورة من نيويورك تايمز

بينما يتوقع نشاط أكبر في التوليد من الطاقة الشمسية في ولايتي تكساس وكاليفورنيا مع نمو معدلات تركيب المشروعات الشمسية الجديدة خلال الأشهر الأخيرة.

ومن المتوقع أن تسهم مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة في زيادة التوليد بنحو 10.8 تيراواط/ساعة، ما يعادل نحو 24% خلال هذا الصيف، على أساس سنوي؛ ما سيعوض جانبًا آخر من نقص توليد الكهرباء بالفحم في أميركا.

كما يتوقع أن تسهم مشروعات الطاقة الشمسية المزودة بأنظمة تخزين البطاريات في توفير الكهرباء في أثناء ظروف الطقس المتقلبة التي تؤثر في معدلات التوليد من الشمس والرياح.

وأضاف قطاع الطاقة الكهربائية قرابة 5.3 غيغاواط من سعة التخزين خلال الأشهر الـ12 الماضية، بنسبة نمو 90% عن مستواها خلال المدة نفسها على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق