التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض قياسي لتوليد الكهرباء بالفحم في أميركا خلال الربع الأول (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجع توليد الكهرباء بالفحم في الولايات المتحدة بأكثر من 25% خلال الربع الأول من 2023، ليسجّل رقمًا قياسيًا منخفضًا، مع انخفاض أسعار الغاز وارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة.

وأظهر تقرير صادر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، اليوم الثلاثاء (11 أبريل/نيسان 2023)، أن إجمالي توليد محطات الكهرباء العاملة بالفحم في أميركا بلغ 162.3 مليون ميغاواط/ساعة خلال الأشهر الـ3 المنتهية في مارس/آذار 2023، بانخفاض 56.7 مليون ميغاواط/ساعة عن المدّة نفسها من 2022.

وهذا يعني أن توليد الكهرباء بالفحم في أميركا سجّل أقلّ مستوى على الإطلاق لهذه المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023، وفق التقرير الذي اعتمد على بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومن جانبها، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض إجمالي توليد الكهرباء بالفحم في الولايات المتحدة إلى 695.1 مليون ميغاواط/ساعة خلال العام الجاري (2023)، مقابل 823.4 مليون ميغاواط/ساعة في 2022، وفق البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

توليد الكهرباء بالفحم في أميركا

تراجعت حصة الفحم من مزيج الكهرباء في أميركا إلى أقلّ من 17% خلال الربع الأول من 2023، مقابل 22% في الربع المقارن من العام الماضي (2022).

في المقابل، استحوذ توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية) على حصة 22.5% من الإجمالي خلال الربع الأول من 2022.

وهذا يعني استمرار اتجاه العام الماضي، الذي شهد تجاوز إنتاج الكهرباء المتجددة في أميركا (883.1 مليون ميغاواط/ساعة) الكمية المُولدة من محطات الفحم (823.4 مليون ميغاواط/ساعة)، لأول مرة على الإطلاق.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات حصتها في مزيج الكهرباء بحلول 2050:

الطاقة المتجددة

وبحسب التقرير، يمثّل الارتفاع المستمر في توليد الطاقة الشمسية تهديدًا للفحم؛ إذ تضاعف التوليد من هذا المصدر المتجدد في الولايات المتحدة منذ عام 2019، ومن المقرر أن ينمو بوتيرة أسرع، بفضل قانون خفض التضخم.

هذا بالإضافة إلى تزايد قدرة محطات الطاقة النووية، إذ يخطط المطورون لتشغيل وحدتين جديدتين في محطة فوغتل للطاقة النووية بولاية جورجيا بسعة إجمالية 2.2 غيغاواط.

وبدأ تشغيل الوحدة الأولى في 1 أبريل/نيسان 2023، ومن المتوقع أن تتبعها الثانية أوائل 2024، وهي أول وحدات نووية جديدة تُبنى في الولايات المتحدة منذ أكثر من 30 عامًا.

ويرى معهد اقتصادات الطاقة أن انخفاض أسعار الغاز الطبيعي وزخم الطاقة المتجددة والتوقعات غير المؤكدة لنمو استهلاك الكهرباء تجعل 2023 عامًا صعبًا لمحطات توليد الكهرباء بالفحم في أميركا.

توليد الكهرباء بالفحم حسب المنطقة

قادت سوق مشغّل الكهرباء في منطقة وسط المحيط الأطلسي "بي جاي إم" انخفاض توليد الكهرباء بالفحم بالولايات المتحدة، مع تراجعه بنسبة 40%، ما يعادل 20 مليون ميغاواط/ساعة خلال الربع الأول من 2023.

وهبطت بذلك حصة الفحم لدى "بي جاي إم"، الذي يزوّد الكهرباء للولايات من نيوجيرسي إلى إلينوي، إلى 15% خلال الربع الأول من 2023، مقارنة مع أكثر من 40% قبل 10 سنوات.

ويأتي ذلك مع الضغوطات المالية التي تعانيها محطة كهرباء عاملة بالفحم بقدرة إجمالية 1915 ميغاواط في مدينة هومر بولاية بنسلفانيا منذ سنوات، ما دفعها إلى اتخاذ قرار الإغلاق بحلول 1 يوليو/تموز 2023.

كما انخفض توليد الكهرباء بالفحم لدى مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس (إركوت - ERCOT)، وهي الشركة المشغّلة للكهرباء في الولاية، مع تزايد التوليد من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مشروع للطاقة الشمسية في تكساس
محطة للطاقة الشمسية - الصورة من (بي في ماغازين)

وارتفعت حصة توليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية في تكساس إلى 39.3% خلال الربع الأول من 2023، لتقتنص الطاقة المتجددة المرتبة الأولى من الغاز الطبيعي.

ونتيجة لذلك، تراجع توليد الكهرباء بالفحم في الولاية بنسبة 37% خلال الأشهر الـ3 المنتهية في مارس/آذار 2023، لتهبط حصّته السوقية إلى 12%.

كما شهد مشغّل الكهرباء ساوث إيست باور بول (Southwest Power Pool) -الذي يغطي أجزاء من أوكلاهوما وكانساس ونبراسكا ونورث داكوتا وساوث داكوتا والولايات المجاورة- انخفاضًا بنسبة 21% في توليد الكهرباء بالفحم، مع اعتماد هذه السوق بصورة كبيرة على طاقة الرياح، إلى جانب هبوط أسعار الغاز خلال الربع الأول من 2023.

فضلًا عن ذلك، انخفض توليد الكهرباء بالفحم بنسبة 27% لدى مشغّل شبكة ميدكونتيننت المستقل "إم آي إس"، الذي يغطي 15 ولاية في وسط الولايات المتحدة، مع تراجع الطلب على الكهرباء وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق