التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أميركا قد تشكل 54% من السعة الجديدة لتوليد الكهرباء

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

تواصل الطاقة الشمسية في أميركا تعزيز حصتها بمزيج توليد الكهرباء، مع توقعات بأن تُشكّل أكثر من نصف السعة الجديدة خلال العام الجاري (2023).

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023؛ فمن المتوقع أن تُشكل الطاقة الشمسية 54% من قدرة توليد الكهرباء المخطط تركيبها في الولايات المتحدة خلال 2023 والبالغة 54.5 غيغاواط.

ومن المرجح أن يشهد العام الحالي إضافة أول سعة جديدة للطاقة النووية في الولايات المتحدة منذ أكثر من 3 عقود، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا

شهدت الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات المتحدة ارتفاعًا سريعًا منذ عام 2010، لكن السعة المضافة قد تراجعت خلال العام الماضي (2022) بنسبة 23%، نتيجة اضطرابات سلسلة التوريد العالمية والتحقيق المرتبط بالألواح الشمسية من جنوب شرق آسيا.

ويخطط المطورون لتركيب قدرة 29.1 غيغاواط من الطاقة الشمسية في أميركا هذا العام، والتي من شأنها أن تكون أكبر سعة شمسية مركبة في عام واحد، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 13.4 غيغاواط خلال 2021.

في عام 2023، من المقرر أن تستحوذ ولاية تكساس على أكبر سعة مضافة بنحو 7.7 غيغاواط، تليها كاليفورنيا 4.2 غيغاواط؛ ليشكلا معًا 41% من الطاقة الشمسية الجديدة المخطط لها.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات بمزيج توليد الكهرباء في أميركا بحلول 2050:

الطاقة المتجددة

سعة بطاريات تخزين الكهرباء

من المتوقع أن تأتي سعة بطاريات تخزين الكهرباء في المرتبة الثانية بنحو 17% من القدرة الإجمالية المقرر إضافتها للشبكة الكهربائية في الولايات المتحدة خلال 2023.

ومن المرجح تركيب 9.4 غيغاواط من سعة تخزين الكهرباء في أميركا، خلال العام الجاري، وهو ما يتجاوز إجمالي القدرة المركبة حاليًا عند 8.8 غيغاواط.

وتعمل الولايات المتحدة على تركيب أنظمة تخزين الكهرباء بصورة متزايدة مع مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لتوفير الاستقرار في الشبكة الكهربائية؛ نظرًا إلى الطبيعة المتقطعة لهذه المصادر المتجددة.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تُشكِّل ولايتا كاليفورنيا وتكساس 71% من سعة تخزين الكهرباء المخططة في الولايات المتحدة خلال 2023.

قدرة توليد الكهرباء من الغاز

يخطط المطورون لإضافة 7.5 غيغاواط من السعة الجديدة العاملة بالغاز الطبيعي في أميركا خلال 2023، وهو ما يمثل 14% من الإجمالي.

ومن المتوقع أن تمثل محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة 83% من إجمالي القدرة الجديدة لتوليد الكهرباء من الغاز خلال 2023.

الطاقة الشمسية في أميركا
توربينات رياح وألواح شمسية - أرشيفية

وبحسب التقرير؛ فإن أكبر محطتين للغاز الطبيعي يُتوقع تشغيلهما في عام 2023 هما: "محطة غيرنسي" بسعة 1.224 غيغاواط في ولاية أوهايو و" ثري ريفرز إنرجي سنتر" بقدرة 1.214 غيغاواط في ولاية إلينوي.

الرياح والطاقة النووية

من المرجح إضافة 6 غيغاواط من سعة طاقة الرياح إلى شبكة توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، خلال العام الجاري، لتمثل 11% من القدرة الإجمالية المخططة.

ومن المتوقع أن تشهد ولاية تكساس إضافة أكبر سعة للرياح في عام 2023، عند 2 غيغاواط، حسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبصفة عامة، بدأت الإضافات السنوية لطاقة الرياح في الولايات المتحدة التباطؤ بدءًا من العام الماضي، بعد التركيبات القياسية بأكثر من 14 غيغاواط في عامي 2020 و2021.

ومن جهة أخرى، يخطط المطورون لتشغيل مفاعلين نوويين جديدين في محطة فوغتل للطاقة النووية بولاية جورجيا هذا العام، بسعة إجمالية 2.2 غيغاواط -4% من قدرة الكهرباء الجديدة في 2023- وهي أول وحدات نووية جديدة تُبنى في الولايات المتحدة منذ أكثر من 30 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق