التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء في أميركا.. حصة الطاقة المتجددة قد ترتفع لـ33% بحلول 2026

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يزداد دور الطاقة المتجددة بتوليد الكهرباء في أميركا، خاصة مع الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة مؤخرًا؛ جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويتوقع معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي في تقرير آفاق قطاع الكهرباء 2022، الصادر حديثًا، أن تمثّل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية 33% من توليد الكهرباء في أميركا بحلول 2026.

وإذا أضيفت الطاقة النووية، فإن أكثر من نصف إمدادات الكهرباء في أميركا سيأتي من مصادر منخفضة الكربون، بحلول الوقت نفسه.

وفي العام الماضي، كانت توقعات معهد اقتصاديات الطاقة تشير إلى أن الطاقة المتجددة ستمثّل ما يقرب من 30% من توليد الكهرباء في أميركا بحلول 2026.

توليد الكهرباء من الطاقة النظيفة

بحلول نهاية 2026، من المتوقع ارتفاع حصة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بنحو 444 مليون ميغاواط/ساعة، ما يقرب من ضعف إجمالي عام 2021، مع تعزيز السعة المركّبة.

وتجاوزت سعة الطاقة المتجددة المركّبة على نطاق المرافق في الولايات المتحدة 200 غيغاواط، بنهاية العام الماضي.

وبحسب تقديرات جمعية الكهرباء النظيفة الأميركية، يوجد مشروعات مقترحة بسعة 120 غيغاواط من الطاقة المتجددة، منها 37.8 غيغاواط قيد الإنشاء، والباقي قيد التطوير المتقدم.

ومن جانبها، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية إضافةَ 66 غيغاواط من الطاقة النظيفة على نطاق المرافق في العامين المقبلين.

وأصبح قطاع الشركات محركًا متزايد الأهمية في تحول الطاقة، إذ وقّعت الشركات حول العالم اتفاقيات شراء تُقدَّر بنحو 31.1 غيغاواط من الكهرباء النظيفة في العام الماضي.

في المقابل، يرى معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي أن توليد الكهرباء في أميركا من الغاز الطبيعي قد بلغ ذروته، مع تعزيز حصة الطاقة المتجددة من جهة، وارتفاع أسعار الغاز.

بينما أغلقت الولايات المتحدة 120 غيغاواط من سعة توليد الكهرباء من الفحم، منذ أن بلغت ذروتها عام 2011 عند 317.6 غيغاواط، مع توقعات المزيد من الإغلاق لمحطات الفحم هذا العقد.

الطاقة المتجددة - أميركا

طاقة الشمس والرياح

بالنظر إلى الطاقة الشمسية فقط، تتوقع شركة الأبحاث وود ماكنزي تركيبَ 123 غيغاواط من هذا المصدر المتجدد بحلول 2027، ونحو 244 غيغاواط بحلول 2032.

بينما تعمل أميركا على تعزيز سعة طاقة الرياح البحرية مع بناء أول مزرعتين للرياح البحرية على نطاق تجاري، قبالة سواحل نيويورك ونيوجيرسي، بعدما تخلّفت الولايات المتحدة في هذا الصدد عن أوروبا والصين في السنوات الماضية.

وبنهاية العام الماضي، بلغ إجمالي سعة طاقة الرياح البحرية المركّبة في أميركا 42 ميغاواط، مقارنة مع 24.8 و10.78 غيغاواط في أوروبا والصين على التوالي، وفق مجلس طاقة الرياح العالمي.

وتهدف الولايات المتحدة إلى تركيب 30 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية، بحلول نهاية العقد الجاري.

وبحسب معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، يوجد 21 مشروعًا مقترحًا لطاقة الرياح البحرية في الولايات المتحدة، بسعة تزيد على 19 غيغاواط.

هذا بالإضافة إلى 7 غيغاواط من مزادات طاقة الرياح البحرية المعلنة مؤخرًا؛ ما يجعل أميركا على الطريق الصحيح لتحقيق هدف الـ30 غيغاواط.

كما تبدو آفاق تخزين الكهرباء إيجابية، إذ تتوقع جمعية تخزين الكهرباء الأميركية وشركة وود ماكنزي، تركيب 63.4 غيغاواط من سعة البطاريات بحلول 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق