التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية المجتمعية.. توقعات بإضافة 4.5 غيغاواط في أميركا

خلال 5 سنوات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تواصل سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في الولايات المتحدة النمو، مع الأهداف الطموحة للطاقة النظيفة على مستوى الولايات، لكن تحديات الربط وتحديد المواقع تمثل تحديات أمام الصناعة.

وأظهر تقرير صادر حديثًا عن شركة الأبحاث وود ماكنزي أنه من المتوقع إضافة 4.5 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا خلال السنوات الـ5 المقبلة، بزيادة 9% عن التقديرات السابقة الصادرة في يوليو/تموز 2021.

وتشير الطاقة الشمسية المجتمعية أو (التشاركية) إلى مجمع للألواح الشمسية المحلية، يضمن حصول العديد من المشتركين في المجتمع المحلي، مثل مالكي المنازل والمستأجرين والشركات، على حصة من الكهرباء المنتجة عبر تسخير طاقة الشمس.

الطاقة الشمسية المجتمعية

بحسب التقرير، جاءت زيادة توقعات سعة الطاقة الشمسية، مع إضافات محتملة في ولايات نيوجيرسي ونيويورك وإلينوي وكولورادو بفضل البرامج المحدثة والموسعة والالتزامات الكبيرة المتعلقة بالمناخ والطاقة النظيفة من حكومات الولايات.

بينما خفضت وود ماكنزي التوقعات بالنسبة إلى مينيسوتا وماريلاند، مع استمرار تحديات تحديد الموقع اللازم لتركيب الألواح الشمسية في كلتا الولايتين، وبالمثل بالنسبة إلى ولايتي ماساتشوستس ومين؛ بسبب التأخيرات المتعلقة بدراسات الربط البيني، كما أوضحت المحللة في شركة الأبحاث، راشيل غولدشتاين.

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن التشريعات الجديدة الخاصة بالطاقة الشمسية في المجتمعات المحلية، يمكن أن تفتح أسواقًا جديدة في السنوات المقبلة.

وأقرت ولايتي نيو مكسيكو وديلاوير تشريعات في عام 2021 لبرامج الطاقة الشمسية المجتمعية الجديدة أو المحدثة، كما اقترحت جميع ولايات الغرب الأوسط مثل بنسلفانيا وويسكونسن وميتشيغان وأوهايو مشروع قانون لبرامج الطاقة الشمسية المحلية، بحسب التقرير.

الطاقة الشمسية - أميركا

تحديات أمام النمو

في عام 2020، بلغت الحصة السوقية للطاقة الشمسية المحلية في الولايات المتحدة مستوى قياسيًا عند 37%، ارتفاعًا من 13% عام 2016.

وبصفة عامة، ارتفعت سعة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات المتحدة بنحو 10.5 غيغاواط في عام 2020.

ويقول الرئيس التنفيذي للتحالف من أجل الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية (CCSA)، جيف كرامر، إن الطاقة الشمسية المحلية تشهد نموًا ملحوظًا؛ إذ يدرك المستهلكون والشركات الصغيرة وواضعو السياسات الفوائد الاقتصادية وتوفير التكاليف الناتجة عنها.

ورغم ذلك، أكد التقرير أن صعوبات الربط تمثل تحديًا كبيرًا يواجه قطاع الطاقة الشمسية المحلية في السنوات المقبلة؛ بسبب ازدحام الشبكة والبنية التحتية القديمة.

ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تأخير مشروعات الطاقة الشمسية، بسبب عدم اليقين المتعلق بالتكلفة، كما في ولايتي مين وماساتشوستس، بحسب وود ماكنزي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق